قال رئيس الوزراء الكويتي الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح إن الحكم العراقي المتعلق بتنظيم الملاحة البحرية في "خور عبد الله" يحتوي "مغالطات تاريخية".

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عنه القول إن على حكومة العراق اتخاذ "إجراءات ملموسة وحاسمة وعاجلة لمعالجة الحكم".

وجاءت تصريحات رئيس الوزراء الكويتي خلال لقائه مع نظيره العراقي محمد شياع السوداني على هامش أعمال الدورة الثامنة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وتصاعدت التوترات بين الكويت والعراق بعد أن قضت المحكمة الاتحادية العليا العراقية بعدم دستورية تصديق البرلمان العراقي على اتفاقية تنظيم الملاحة في ممر خور عبد الله المائي بين الدولتين.

وتقول المحكمة العراقية إن المصادقة على المعاهدات والاتفاقيات الدولية ينبغي أن تكون بقانون يسن بأغلبية ثلثي أعضاء مجلس النواب. وتم التوقيع على الاتفاقية في 2012 وصادق برلمانا البلدين عليها في 2013.

ممثل حضرة صاحب السمو أمير البلاد سمو رئيس مجلس الوزراء يبحث خلال اللقاء التداعيات المتعلقة بالحكم الصادر عن المحكمة الاتحادية العليا في جمهورية #العراق بشأن اتفاقية تنظيم الملاحة البحرية في #خورعبدالله المبرمة بين البلدين وما تضمنه الحكم من مغالطات تاريخية تجاه دولة #الكويت pic.twitter.com/Z1gdzmyoPl

— التاسعة (@ch9kw) September 21, 2023

وتابعت الوكالة الكويتية أن رئيس الوزراء دعا أيضاً إلى ترسيم كامل للحدود البحرية الكويتية العراقية "وفقاً للقوانين والمواثيق الدولية"، مكررا بذلك دعوة أطلقتها دول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة، أمس الأربعاء.

وقامت الأمم المتحدة بترسيم الحدود البرية بين البلدين عام 1993 بعد الغزو العراقي للكويت، إلا أن الترسيم لم يغط كامل حدودهما البحرية، وتم ترك الأمر للبلدين المنتجين للنفط لحله.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الكويت العراق

إقرأ أيضاً:

رئيس العراق يستنكر تصريحات سيناتور أمريكي تجاه رئيس مجلس القضاء الأعلى بالبلاد

استنكرالرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد تصريحات النائب الجمهوري في الكونغرس الأمريكي مايك والتز تجاه رئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان، مؤكدا أن ذلك تدخل في الشأن الداخلي.

وقال الرئيس العراقي في بيان، إن "التصريحات لا تمس فقط شخص رئيس مجلس القضاء الأعلى وإنما هي مساس باستقلالية القضاء العراقي الذي هو ركن أساسي من أركان الدولة".

إقرأ المزيد بوغدانوف يؤكد دعم روسيا لجهود العراق في حماية أمنه واستقراره

وأضاف أن "النظام القضائي العراقي، يعد من أرصن الأنظمة القضائية المستقلة في المنطقة وهو الكافل لتحقيق العدل والداعم لسيادة القانون والضامن لحقوق المواطنين المشروعة في العيش الحر الكريم، وما الاستقرار الأمني والسياسي الذي يشهده العراق إلا دليل واضح على ذلك".

وأشار إلى أن "مثل هذه التصريحات غير المسؤولة قد يؤثر تكرارها على طبيعة العلاقات الثنائية بين العراق والولايات المتحدة".

وأعلنت وزارة الخارجية العراقية، في وقت سابق، رفضها لتصريحات النائب الأمريكي مايك والتز بحق رئيس مجلس القضاء الأعلى، بما يمثل "تدخلا سافرا في الشأن العراقي".

وحسب تقرير نشره موقع "واشنطن فري بيكون"، يعتزم النائب الجمهوري مايك والتز، عضو لجنتي القوات المسلحة والشؤون الخارجية في مجلس النواب تقديم تعديل على مشروع قانون من شأنه اعتبار مجلس القضاء الأعلى ورئيسها "كأصول تسيطر عليها إيران".

كما ذكرت التقارير بأن من شأن التعديل أن يطال رئيس مجلس القضاء الأعلى.

المصدر: وكالة "شفق نيوز"

مقالات مشابهة

  • مجلس الاتحاد السكندرى يجتمع مع سفير فرنسا على خلفية تنظيم اولمبيات باريس
  • مجلس الوزراء العراقي يقرّ حزمة من القرارات ويرفع تكاليف إنشاء مشاريع خدمية
  • وزير الدفاع يلتقي أردوغان ويبحث معه العلاقات بين البلدين
  • رئيس الوزراء العراقي يجدد موقف بلاده الثابت والمبدئي في دعم القضية الفلسطينية
  • رئيس العراق يستنكر تصريحات سيناتور أمريكي تجاه رئيس مجلس القضاء الأعلى بالبلاد
  • في سابقة تاريخية.. المحكمة العليا الأميركية تمنح ترامب حصانة جزئية
  • رئيس الوزراء العراقي يشهد الاحتفال الوطني الـ 155 للصحافة العراقية
  • الكويت تشرع بتنفيذ قرار حكومي يخص المسحوبة جنسيتهم في البلاد
  • اضطراب في حركة الملاحة البحرية ورفع الرايات الحمراء على شواطئ الإسكندرية
  • «الأرصاد»: اضطراب الملاحة البحرية بالسواحل الغربية وارتفاع الأمواج لـ2.5 متر