نقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن وزارة الدفاع القول، الخميس، إن قوات حفظ السلام الروسية في ناغورنو قره باغ بأذربيجان توفر المأوى لنحو خمسة آلاف من السكان بعد إجلائهم من مناطق خطرة.

وأعلنت أذربيجان، الأربعاء، أنها "استعادت السيادة" على إقليم ناغورنو قره باغ المتنازع عليه منذ عقود مع أرمينيا، وذلك في أعقاب عملية عسكرية خاطفة انتهت باتفاق لوقف إطلاق النار وموافقة الانفصاليين على إلقاء أسلحتهم وإجراء محادثات.

وبدأت باكو، الثلاثاء، عملية "لمكافحة الإرهاب" في قره باغ أعلنت نهايتها بعد 24 ساعة، لتحقق بذلك أذربيجان ورئيسها، إلهام علييف، انتصارا مهما في الجيب ذي الغالبية الأرمنية، وفقا لفرانس برس.

وأكد الانفصاليون أن هذه العملية العسكرية تسببت بمقتل 200 شخص على الأقل وإصابة 400 آخرين بجروح.

وأعلن علييف في خطاب إلى الأمة ليل الأربعاء أن بلاده "أعادت بسط سيادتها" على قره باغ.

"كفاءة سياسية"

وأكد أن قوات باكو "دمرت معظم" قوات الانفصاليين وعتادهم العسكري، وأن هؤلاء بدأوا الانسحاب وتسليم أسلحتهم بموجب الاتفاق الذي تم التوصل إليه، مشيدا بما برهنت عنه يريفان من "كفاءة سياسية" بعدم تدخلها مباشرة لإسناد الانفصاليين.

وأتى إعلان علييف بعد ساعات من تأكيد السلطات الانفصالية أنه "عبر وساطة قيادة فرقة حفظ السلام الروسية المتمركزة في ناغورنو قره باغ، تم التوصل إلى اتفاق بشأن الوقف الكامل لإطلاق النار اعتبارا من الساعة 13:00 (09:00 بتوقيت غرينتش) في 20 سبتمبر 2023".

وأشارت إلى أن الاتفاق يشمل "انسحاب الوحدات والعسكريين المتبقين من قوات أرمينيا المسلحة (...) وحل التشكيلات المسلحة لجيش الدفاع عن ناغورنو قره باغ ونزع سلاحها بالكامل".

وأوضحت أنه "ستتم مناقشة القضايا التي أثارها الجانب الأذربيجاني بشأن إعادة الدمج وضمان حقوق وأمن أرمن ناغورنو قره باغ (...) في اجتماع بين ممثلي السكان الأرمن المحليين والسلطات المركزية لجمهورية أذربيجان"، الخميس، في مدينة يفلاخ على بعد 295 كيلومترا غرب باكو.

وأكدت قوات حفظ السلام الروسية عدم تسجيل أي خرق لوقف النار.

وستكون هذه القوات "الوسيط" في المباحثات، وفق ما ورد في اتصال بين الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ورئيس الوزراء الأرميني، نيكول باشينيان، بحسب ما أفاد الكرملين، الأربعاء.

وعشية المباحثات، أوضح مستشار الرئيس الأذربيجاني، حكمت حاجييف، أن بلاده تريد "إعادة الإدماج السلمي للأرمن في قره باغ وتدعم أيضا عملية التطبيع بين أرمينيا وأذربيجان"، متعهدا بتوفير ممر "آمن" للمقاتلين الانفصاليين.

وأثار الانتصار الأذربيجاني مخاوف من نزوح جماعي للسكان المقدر عددهم بـ120 ألف نسمة، في وقت أظهرت صور نشرتها وسائل إعلام محلية جموعا في مطار عاصمة الإقليم ستيباناكرت.

وقال أمين المظالم لشؤون حقوق الإنسان في المنطقة، غيغام ستيبانيان، إنه "تم إجلاء أكثر من 10 آلاف شخص من مناطق إقامتهم الأصلية" نحو أنحاء أخرى في الإقليم، مشيرا إلى افتقادهم "التغذية الملائمة والأدوية ومواد النظافة الأساسية"، ومنددا بوقوع "كارثة".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: ناغورنو قره باغ

إقرأ أيضاً:

القوات الروسية تسقط 4 مسيرات أوكرانية في مقاطعتي تامبوف وبريانسك

موسكو-سانا

أسقطت أنظمة الدفاع الجوي الروسية اليوم 4 طائرات مسيرة للنظام الأوكراني فوق مقاطعتي تامبوف وبريانسك، دون وقوع أضرار أو إصابات.

وقال حاكم مقاطعة تامبوف مكسيم إيغوروف في قناته على تطبيق تلغرام: “تم فجر اليوم إسقاط طائرتين مسيرتين أوكرانيتين فوق أراضي المقاطعة، ولا توجد ضحايا أو دمار”.

بدوره قال حاكم مقاطعة بريانسك ألكسندر بوغوماز في قناته على تطبيق تلغرام: “تم التصدي لمحاولة نظام كييف تنفيذ هجوم إرهابي باستخدام طائرات مسيّرة، وإسقاط طائرتين مسيرتين فوق بلدتي كلينتسوفسكي وتروبشيفسكي من قبل الدفاعات الجوية الروسية”.

وتستهدف القوات المسلحة الأوكرانية بشكل شبه يومي المناطق الحدودية الروسية في جمهورية القرم ومقاطعات بيلغورود وبريانسك وكورسك وفورونيج بالطائرات المسيرة والصواريخ.

مقالات مشابهة

  • القوات الأميركية تكمل انسحابها بعد غد من قاعدة جوية بالنيجر
  • القوات الروسية تقضي على 18 مرتزقاً أجنبياً في أوديسا
  • سيمينوف: كييف تستخدم أنظمة هيمارس الأمريكية لبث الذعر في صفوف المدنيين
  • القوات الروسية تسقط 4 مسيرات أوكرانية في مقاطعتي تامبوف وبريانسك
  • تليفزيون فلسطين: 48 شهيداً جراء استهداف مناطق متفرقة من قطاع غزة منذ فجر اليوم
  • إجلاء آلاف الأشخاص بسبب حريق ضخم في ولاية كاليفورنيا الأمريكية
  • القوات الإسرائيلية تواصل احتلال معابر غزة وإغلاقها لليوم الـ59 على التوالي
  • إجلاء آلاف السكان جراء حريق ضخم في كاليفورنيا
  • إجلاء آلاف الأشخاص شمال كاليفورنيا بسبب حرائق الغابات
  • القوات الإسرائيلية تواصل احتلال معابر غزة وإغلاقها لليوم الـ58 على التوالي