حدد رئيس الحكومة نجيب ميقاتي في ختام محادثاته ولقاءاته في الامم المتحدة معالم المرحلة المقبلة، مؤكدا "ان الحوار الذي دعا اليه رئيس مجلس النواب نبيه بري ليس مشروطا والأخير رسم مسلكا طبيعيا لكي تجلس جميع  الأطراف الى طاولة واحدة بغض النظر عن النتائج".
واذ لفت الى ان احدا من المسؤولين الدوليين لم يفاتحه باسم العماد جوزاف عون كمرشح رئاسي، قال "لم اسمع من نائبة وزير الخارجية الأميركية اي كلام عن سقوط المبادرة الفرنسية".


واذ ابدى قلقه "من حصول جمود دولي على صعيد مساعدة لبنان مادياً الى حين انتخاب الرئيس وتنفيذ الإصلاحات"، قال "إن دولة قطر تقوم بدور مهم وإنتخاب رئيس للجمهورية أولوية وشرط أساسي عند الجميع".
مواقف رئيس الحكومة شكلت خلاصة الاجتماعات التي عقدها في الامم المتحدة وتوّجها بالقاء كلمة لبنان أمام الجمعية العامة بعيد منتصف الليل بتوقيت بيروت.
وفيما تتجه الانظار الى التحرك القطري الجديد لدفع الاوضاع اللبنانية، بعدما فض الاجتماع الاخير لممثلي "المجموعة الخماسية" من دون التوصل الى توافق على اصدار بيان، وتراجع الدور الفرنسي او أقله الانكفاء المرحلي لفرنسا، الا ان المسؤولين الفرنسيين لا يزالون يتواصلون مع جميع المرشحين الرئاسيين في لبنان ويحاولون فهم توجهاتهم بشكل عميق.
وبحسب مصادر مطلعة فإن "باريس منفتحة على الجميع من دون استثناء، حتى انها لم تقطع تواصلها مع الوزير السابق جهاد ازعور منذ طرحه كمرشح رئاسي، وهذا يشمل شخصيات اخرى كثيرة، بغض النظر عن مستوى حظوظها".
وتقول المصادر "ان باريس ترغب في أن يكون لديها علاقة متينة مع أي رئيس جديد للجمهورية لان لديها مصالح إقتصادية في لبنان ستحاول الحفاظ عليها في العهد المقبل.



المصدر: لبنان 24

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

رئيس حزب «الجيل»: التغيير الوزاري أعظم تدشين للجمهورية الجديدة

أكد ناجي الشهاب، رئيس حزب الجيل، أن التغيير الوزاري هو أعظم تدشين للجمهورية الجديدة، مشددًا على أننا في الحكومة الجديدة أمام مجموعات- من الوزراء ونواب الوزراء- مختارة بعناية كبيرة من أجل المرحلة المقبلة، ومواجهة التحديات التي تعيشها الدولة المصرية.

التغيير الوزاري الجديدة

وأوضح «الشهابي»، خلال لقائه مع الإعلامي محمد مصطفى شردي، ببرنامج «كل يوم»، المُذاع عبر شاشة «أون»، أن التشكيل الوزاري الجديدة يشهد كفاءات في كافة المجالات ومجموعة شابة، مؤكدًا أننا الآن أمام مجموعة شابة تعمل بكثير من المهام الضخمة.

وأشار إلى أن الحكومة الجديدة قادرة على إنجاز التكليف الرئاسي، وفي فترة اختبار حتى الانتخابات النيابية، والتي سيكون بعدها تشكيل وزاري سيعرض على البرلمان.

الحكومة الجديدة التي أدت اليمين الدستورية

وتابع: «الحكومة الجديدة التي أدت اليمين الدستورية اليوم أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي في قصر الاتحادية أمامه تكليفات وهي بها راحة للمواطنين، وتحقيق الاكتفاء الذاتي وإضافة رقعة من الأراضي الزراعي والتعامل مع كل محاور الأمن القومي، في ظل منطقة مشتعلة بالحروب على كافة الحدود».

وأشار إلى أنه لابد من تحقيق الرضا الشعبي والاستجابة لشكاوى المواطنين المعروفة، والسيطرة على الأسواق والحد من زيادة الأسعار.

مقالات مشابهة

  • هذه هي أبعاد مهمة المبعوث الأميركي في فرنسا
  • رئيس حزب «الجيل»: التغيير الوزاري أعظم تدشين للجمهورية الجديدة
  • أول بيان لمحافظ دمياط: سيكون لنا حوار مجتمعي مع الجميع
  • مجلس الاتحاد السكندرى يجتمع مع سفير فرنسا على خلفية تنظيم اولمبيات باريس
  • الحشيمي نوه بجهود الحلبي وميقاتي اجراء الامتحانات الرسمية غم الظروف القاسية
  • عبدالله شكر السعودية وميقاتي على ترميم مهنية شحيم
  • حاخام فرنسا الأكبر يدعو اليهود لمغادرة باريس: «لا يوجد مستقبل لهم»
  • كيف أدى سقوط معسكر ماكرون وانحسار شعبيته إلى تغيير المشهد السياسي في فرنسا؟
  • كرامي زار شيخ العقل: لحوار ينتج رئيساً للجمهورية
  • مؤتمر للجنة التنسيق اللبنانيّة - الفرنسيّة: لتطبيق الدستور اللبناني قبل النظر في أي تعديل محتمل