قال عيدروس الزبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، إنه "تم تهميشهم من المحادثات التي عقدت في الرياض بين المملكة العربية السعودية والمتمردين الحوثيين بشأن مستقبل اليمن".

وحذر عيدروس في مقابلة مع صحيفة الجارديان البريطانية، نشرتها الصحيفة على موقعها بالإنترنت وترجمها "المشهد اليمني"، من أنه "لا يمكن فرض أي اتفاق سلام على الجنوب"، مشيرًا إلى أن "السيطرة الإيرانية المحتملة على الممرات المائية الاستراتيجية باب المندب أصبحت على المحك".

وقال الزبيدي: “لقد تم تهميشنا ودفعنا إلى جانب واحد في هذه المحادثات. نحن نعرف ما يحدث من خلال وسائل الإعلام”.

وأضاف أنه تم استدعاء كرئيس للمجلس الانتقالي الجنوبي إلى الرياض الأسبوع الماضي وبقي لمدة يومين دون لقاء المفاوضين السعوديين.

اقرأ أيضاً من هو الشخص الذي وصفه محمد بن سلمان بعدو السعودية وأمريكا.. وماذا قال الأمير عن إنفاق الأموال على الرياضة؟ عيدروس الزبيدي يرفع العلم اليمني في نيويورك خلال لقائه بوزير الخارجية الإماراتي حذر من مخطط حوثي لإسقاط مأرب.. مركز دراسات يكشف ”القلق الحقيقي” الذي دفع وفد الجماعة للذهاب إلى الرياض اجتماع عسكري كبير في عدن يعلن موقفه من مباحثات الرياض بين الحوثيين ومسؤولين سعوديين سعوديون ينتقدون ”الموجوعين” من لقاء الأمير خالد بن سلمان بالوفد الحوثي: ”منهم وماذا يريدون”؟ ترحيب مشروط للمشاط بشان تنفيذ مخرجات مفاوضات جماعته في السعودية وزير يمني سابق يدعو للتركيز على إسقاط قلعة المليشيا تزامنا مع مفاوضات متواصلة مكون جنوبي يعبر عن قلقه من نتائج مفاوضات الرياض إعلان هام للسفارة اليمنية في الرياض لكل المقيمين اليمنيين في السعودية الحوثيون في الرياض… لكن ماذا يريد الحوثيون؟ عاجل: إعلان سعودي جديد بشأن اليمن عقب مباحثات ثلاثية في أمريكا الكشف عن نتائج المفاوضات الحوثية في السعودية والسبب الحقيقي لعودة وفد المليشيات إلى صنعاء والخطوة القادمة

وقال عيدروس الزبيدي الذي يحضر في نيويورك للمرة الأولى كعضو أساسي في الوفد الرسمي للحكومة اليمنية، "إن مطالب الحوثيين، بما في ذلك فتح الطرق والموانئ، ودفع رواتب الموظفين المدنيين المعينين من قبل الحوثيين، تم تلبيتها جميعها في نيويورك. سياق اليمن الموحد المفترض".

وردا على سؤال حول التقارير التي تفيد بأن السعودية تقترح أن تذهب 80٪ من الإيرادات في المحافظات الجنوبية وبقية محافظات الشرعية، إلى الحوثيين وسيُطلب من جميع القوات الأجنبية مغادرة اليمن، قال: “الجنوب وحده هو الذي يستطيع أن يقرر بشأن موارد الجنوب. إن إعطاء الإيرادات من الجنوب للحوثيين يقوض حقنا في تقرير المصير".

وقال الزبيدي إن عائدات النفط الحالية لا تكفي حاليا لدفع رواتب الحكومة اليمنية في الجنوب: "إذا لم تكن كافية بالنسبة لنا، فكيف يمكن تقاسم الإيرادات مع الشمال؟"

وقال الزبيدي إن الوضع الراهن للعنف المنخفض المستوى أفضل من التوصل إلى اتفاق سيئ، وقال إن وقف إطلاق النار الكامل للحوثيين يجب أن يسبق المفاوضات. وقال إنه لو تم دفع رواتب الموظفين الحكوميين المستحقة نيابة عن الحوثيين وفتحت جميع الموانئ قبل وقف إطلاق النار، لكان "ابتزاز" الحوثيين قد نجح.

كما رفض انسحاب قوات التحالف العربي.

وقال الزبيدي: "إذا تم التوصل إلى اتفاق سيئ يسمح فعلياً بسيطرة الحوثيين، فإن إيران عبر الحوثيين ستسيطر على آبار النفط في الجنوب وطريق باب المندب التجاري الذي تتدفق عبره مليارات الدولارات من النفط".

المصدر: المشهد اليمني

كلمات دلالية: عیدروس الزبیدی

إقرأ أيضاً:

هدف شيطاني وراء مشاركة الحوثيين في مفاوضات مسقط: مسؤول حكومي يكشفه

هدف شيطاني وراء مشاركة الحوثيين في مفاوضات مسقط: مسؤول حكومي يكشفه

مقالات مشابهة