البوابة نيوز:
2024-09-08@12:42:16 GMT

بوتين يبحث الوضع في قره باغ مع باشينيان

تاريخ النشر: 21st, September 2023 GMT

بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الأرمني نيكول باشينيان الوضع في قره باغ وآفاق تسوية النزاع بين الأرمن وأذربيجان في المنطقة، جاء ذلك حسبما ذكرت وكالة أنباء "روسيا اليوم".

وجاء في بيان للكرملين بهذا الصدد، يوم الأربعاء، أن فلاديمير بوتين "أشار بارتياح إلى أنه تسنى تجاوز المرحلة الحادة من النزاع ورحب بالاتفاق حول وقف العمليات القتالية بشكل كامل وإجراء مفاوضات يوم 21 سبتمبر بين ممثلي باكو وستيباناكرت، والذي تم التوصل إليه بوساطة فعالة من صناع السلام الروس".

وأشار البيان إلى أن المفاوضات بين ممثلي أذربيجان وجمهورية قره باغ غير المعترف بها ستجري بوساطة قيادة قوات حفظ السلام الروسية.

وأضاف البيان أنه "على الرغم من الظروف الصعبة تواصل قوات حفظ السلام أداء مهامها بشكل دقيق، وتقدم كافة المساعدات للسكان المدنيين واللاجئين، بما في ذلك من خلال جهود الأطباء العسكريين".

وأكد البيان أنه "تم التعبير عن الأمل في أن تتطور الأوضاع لاحقا باتجاه وقف التصعيد وإحلال الاستقرار".

ولفت الكرملين إلى أن المكالمة جرت بمبادرة من الجانب الأرمني.

وفي وقت سابق، قال المكتب الصحفي للحكومة الأرمنية إن "رئيس الوزراء نيكول باشينيان أجرى مكالمة هاتفية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وتمت مناقشة الوضع في منطقة قره باغ".

وأضاف البيان أن "الجانبين تطرقا أيضا إلى مسائل جدول الأعمال الثنائي لأرمينيا وروسيا".

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: بوتين قره باغ باشينيان قره باغ

إقرأ أيضاً:

ماذا لو

ماذا لو كان الذكاء الاصطناعي مرشحاً؟

بقلم: إبراهيم راضي الصبح

تخيلوا معي… “الذكاء الاصطناعي” قرر يترشح للانتخابات في الأردن! لا، لا تمزحوا… خلونا نتخيل الجدّ. احنا دايماً بنقول: “المستقبل للتكنولوجيا”، و”الذكاء الاصطناعي رح يغير كل شيء”، طيب ليش ما يغير كمان “دورات الانتخابات؟

أول شيء، لازم نعرف إنه إذا الذكاء الاصطناعي نزل انتخابات، ما في داعي للبوسترات الكبيرة اللي بتغطّي الواجهات، ولا للسيارات اللي بتلف البلد تشغل أغاني “علي الصوت”. لا شعارات زائفة ولا وعود خيالية. الذكاء الاصطناعي ببساطة بيحط قدامك الحقائق بالأرقام، وبيقول لك: “هيك الوضع، اختار صح!” وخلصنا.

مقالات ذات صلة المنسف وزيراً للسياحة!! 2024/09/06

برنامج انتخابي مليء بالأرقام والمعطيات

الذكاء الاصطناعي رح يدخل عليك بخطة انتخابية مبنية على الأرقام والإحصائيات، مش “رح نبني، رح نعمل” وبعدين؟ النسيان، لأنه الذكاء الاصطناعي ما بينسى ولا عنده فشل في الذاكرة، بيقول لك مثلًا: “في آخر 10 سنوات، نسبة البطالة وصلت إلى 19.2%، بينما الخطط الحكومية كانت بتحكي عن خفضها إلى أقل من 10%. أنا ما رح أوعد، لكن رح أعطيك تحليل دقيق وعلمي لحلّ المشكلة”.

وبدون ما تروح تعزم عشائر أو تجيب الناس للحملات الانتخابية بالباصات، بيكون عامل استطلاع للرأي في كل منطقة بدقة 99%. كل ناخب عنده فرصة يفهم بالضبط شو اللي رح يتغير، بالأرقام، مش بالحكي الفارغ.

كشف حساب فوري

تخيلوا الذكاء الاصطناعي وهو بيقدم نفسه في اللقاءات الشعبية: “أصدقائي الناخبين، خلال السنوات الماضية، في 95% من المناطق، وعود النواب كانت غير قابلة للتنفيذ بسبب غياب التمويل أو سوء التخطيط، أنا هنا لأعطيكم الخطة، بالأرقام، وعلى الهواء مباشرة، وعبر ضغطة زر واحدة، بتشوفوا كل إنجازات أو إخفاقات سابقة، وكل وعد كاذب قدمه المرشحون قبلي.

أصلا من غير ما يطلب دعم من أحد، بيكون داخل بمجموعة بيانات ضخمة عن كل واحد منا، وبيعرف إذا كنت جاي على الانتخابات مشان الكنافة أو مشان تسمع وعود حقيقية!

لا مكان للوعود الكاذبة

خلينا نكون واقعيين، الذكاء الاصطناعي مش رح ييجي ويقول لك: “سأرفع الرواتب، سأبني مليون مدرسة، وسأوظف كل شاب”، لا، الذكاء الاصطناعي بياخد إحصائيات البنك المركزي ويقول لك: “الوضع الحالي لا يسمح بأي زيادات في الرواتب، إلا إذا حققنا نمواً اقتصادياً بنسبة 5% على الأقل”. هاد ما بيعطيك كلام عالفاضي، بيعطيك الحقيقية المرّة.

ومش رح يضل يلف علينا بالحكي عشان يرضي فلان وعلان، لا في حشد ولا عشيرة، لأن الذكاء الاصطناعي بيعتمد فقط على الحقائق، وبيقولها بلا أي مجاملات: “ما في ميزانية كافية؟ مش رح نوعد بشي مش رح نقدر نحققه.

صدقٌ بلا حرج

ومن الطريف إنك إذا جيت سألت الذكاء الاصطناعي: “طيب ليش ما تحققوا؟” رح يرد عليك فوراً: “لأن الحكومات المتعاقبة أخطأت في توزيع الأولويات، ولأننا صرفنا على مشاريع ما كان إلها أي قيمة عملية!” باختصار: ما في مجاملات.

الذكاء الاصطناعي ما عنده وقت للف والدوران، بيعطيك حل بناءً على المعطيات، بيقول لك: “إذا استمرينا على هذا الوضع، بعد 5 سنوات رح تتضاعف البطالة بمعدل 2% سنويياً، وبدون لا يعتذر ولا يلف ويقول لك: “هذا الموجود!”

الشفافية المطلقة

ويا سلام لما تطلب كشف حساب لأدائه بعد ما ينجح، ما رح يقول لك: “راجعني الأسبوع الجاي”، رح يفتح لك كل البيانات ويقول لك: “بفضل النظام الإلكتروني المتطور، تم تنفيذ 75% من البرنامج الانتخابي”، وطبعا الكل رح يعرف مين فعلا اشتغل ومين لا، لأنه ما في مجال للتلاعب أو التزوير.

نجاحات مشتركة

ولما ييجي الذكاء الاصطناعي يتكلم عن العشائر، ما رح يقول “إحنا ولاد عشيرة كبيرة ونحمي بعض”. لأ، الذكاء الاصطناعي بيقول لك: “البيانات تشير إلى أن النجاح يعتمد على التعاون المجتمعي وليس الولاءات الضيقة، سنحقق نجاحات مشتركة بناءً على الكفاءة وليس على من يحضر أكثر.”

في النهاية، هل إحنا جاهزين للذكاء الاصطناعي كنواب؟ مش مهم. لكن الشيء الأكيد، هو إنه لو الذكاء الاصطناعي ترشح للانتخابات، رح يخلّي كل نائب بعده يحاسب حاله مليون مرة قبل ما يوعد بوعد كاذب، لأنه الكاميرا شغالة، والمراقبة صارت مش من الناخبين فقط، بل من التقنية اللي ما بتنسى ولا بتسامح.

فيا ترى، هل الذكاء الاصطناعي هو الحل؟ أم إنه المستقبل بانتظار إننا نصير “أذكى”؟

مقالات مشابهة

  • البيان الرسمي لفعالية مليونية عشال في زنجبار (وثيقة)
  • سرايا السلام تلغي العقوبات عن 10 اشخاص
  • مدير الاستخبارات الأميركية: لا دلائل على أن قوة بوتين تضعف في روسيا
  • تدابير سير من قرنايل وصولاً إلى كفر سلوان.. إليكم هذا البيان
  • ماذا لو
  • بوتين يغضب أمريكا ويكشف ما فعله ولي العهد السعودي مع الجاسوس الأمريكي
  • بوتين يشكر محمد بن سلمان
  • الكرملين عن دعم بوتين لهاريس: الأمر متروك للناس لفهم نبرة حديثه
  • زيلينسكي: يجب إجبار بوتين على السلام
  • قصف وحرائق.. هكذا يبدو الوضع في الجنوب (صور)