في محطة الانتظار، اجتمع المواطنون على هدف واحد، وهو وصول وسيلة مواصلاتهم، فجلس بعضهم على المقعد الذى كان أشبه بكرسي الاعتراف، والبعض الآخر افترش الأرض يستمع تارة ويتحدث تارة أخرى، حتى خرجت مشاعرهم رويدًا رويدًا، كاشفة عن دواخلهم، تقلب في صفحات الماضي والحاضر، فيخرج منها هموم وأوجاع لم يراه أحد من قبل، وتستمع إليها «الكنبة» في الصمت التي تجسدت في صورة فتاة تحتضن الجميع وتهون عليه.

كان ذلك ملخص لفكرة العرض المسرحي «المحطة» الذي افتتح الدورة الـ38 لمهرجان المسرح العربي، إذ تحمل اسم الفنان الدكتور أشرف زكي، مُعلنة عن بدء موسم مسرحي جديد من بطولة طلاب المعهد العالي للفنون المسرحية، الذي ينافس على جوائز المهرجان.

الشيوي: المهرجان فرصة للشباب للتعبير عن إبداعاتهم ومواهبهم

8 عروض تم اختيارها من بين أكثر من 86 عرضًا وفقًا للدكتور أيمن الشيوي، عميد المعهد، مؤكدًا أن المهرجان فرصة للشباب للتعبير عن إبداعاتهم ومواهبهم وترجمة دراستهم لعروض فنية متنوعة، تم اختيارها بعناية على يد أساتذة في كافة المجالات الفنية، فضلًا عن لجنة التحكيم بقيادة المخرج خالد جلال، وعدد آخر من المخرجين والفنانين والكتاب.

تفاعل الجمهور مع عرض المحطة

نال العرض إعجاب الحضور، الذين تفاعلوا مع قصته التي كتبها إسماعيل إبراهيم وأخرجها عبدالله صابر، وتأثروا ببعض المشاهد وصفقوا بحرارة لمشاهد أخرى، والتي جسدها الطلاب ببراعة تبشر بعروض قوية ومنافسة أقوى.

تنوعت الشخصيات بين مجزوب كان يستمع للجميع وينتظرهم في المحطة، وزوج وزوجته، وأب مصاب بالزهايمر تبحث عنه فتاته التي وجدته في النهاية، وشاب أكمل فترة تدريبه في الجيش وعادة إجازة لأهله وانتظر صديقه في المحطة، وآخر بائع متجول، ومدرس، وأم وابنها الذي اتجه لتجارة المخدرات.

وروى العرض مشاكل الأبطال عن طريق الغناء وبعض الرقاصات الاستعراضية، بجانب المشاهد الحوارية بينهم.

العرض من تمثيل الطلاب: بسام عبدالمنعم داود، ومصطفى عماد، ومحمد محب، ونغم البي، وعبدالرحمن الزايدي، سهيلة الأنور، عائشة بسيوني، عبدالفتاح الديبركي، ومحمد حسن، وعبدالرحمن محسن، وأمنية، والعازفون: محمد سعودى (قانون)، وتوزيع موسيقي وكيبورد أمير وليد، وبلال الحناوي (تشيللو)، وياسين بدر (إيقاع)، ومروان خاطر (عود)، الراقصين: طنوز أسامة، زينة وليد، دينا حمدي، عبدالله ضوي، أحمد خالد، عبدالرحمن حسن

تكريم أشرف زكي

قبل بداية العرض الذى استغرق قرابة الساعة والنصف، كرمت الدكتورة غادة جبارة، رئيس أكاديمية الفنون، والدكتور أيمن الشيوي عميد المعهد العالي للفنون المسرحية، الدكتور أشرف زكي، الذي تحمل الدورة هذا العام اسمه تكريمًا له ولدوره، وأكد أنه في أول دورة للمهرجان قبل 39 عامًا، كان طالبًا بالمعهد ورئيس لاتحاد الطلبة، واليوم هو مكرم بين زملائه وتلاميذه، الذين يعتبرهم أبنائه ومواهب المستقبل، معلنًا عن تخصيص جائزة قدرها 10 آلاف جنيه يحصل عليها طالب متميز في أي فرع من فروع المهرجان سواء تمثيل أو إخراج أو تأليف وغيرها، تشجيعًا لهم.

وتم عرض فيلم تسجيلي يروي علاقة «زكي» بالمهرجان وبالمسرح بشكل عام، وبعض شهادات أساتذه وزملائه عنه، من بينهم الراحل المخرج مصطفى سليم، الذي طلب بالوقوف دقيقة على روحه، معبرًا عن امتنانه باحتفاء المهرجان به، في حضور زوجته روجينا وابنته وعدد كبير من الفنانين والمخرجين والمؤلفين وغيرهم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أشرف زكي روجينا

إقرأ أيضاً:

الليلة بالسامر.. "حديث الصباح والمساء" و"الحوش" يتألقان في مهرجان مسرح الهواة

 

يشهد مسرح السامر بالعجوزة في السادسة مساءً، العرض المسرحي "حديث الصباح والمساء" ضمن فعاليات مهرجان "مسرح الهواة" في دورته العشرين، والتي تحمل اسم "الفنان الراحل زكريا الحجاوي".

 المهرجان يقام تحت رعاية وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، ويستمر حتى 21 سبتمبر الجاري.

عرض "حديث الصباح والمساء"

يُعرض اليوم "حديث الصباح والمساء"، وهو إنتاج المعهد العالي للفنون الشعبية بالتعاون مع جمعية البسمة، مقتبس عن رواية الأديب العالمي نجيب محفوظ، ومن إعداد وإخراج محمد شاكر. يشارك في الأداء مجموعة من الفنانين الشباب منهم: رؤيا الديدي، منة علي، وعاصم ترك، بالإضافة إلى طاقم فني يتولى تصميم الديكور والإضاءة والموسيقى.

 تدور أحداث العرض حول فلسفة الحياة والموت، منذ خلق آدم وحواء وحتى تجارب البشر المتنوعة، مع التركيز على أن البداية والنهاية متشابهتان رغم اختلاف الأحداث.

عرض "الحوش" لفرقة بورسعيد

في الساعة الثامنة مساءً، تقدم فرقة جمعية نادي المسرح ببورسعيد عرض "الحوش"، المستوحى من رواية "الحضيض" للكاتب الروسي مكسيم غوركي، ومن إعداد وإخراج محمد المصري.

 العرض يشارك فيه مجموعة من الممثلين أبرزهم: عمرو لبيب، آية إبراهيم، وسما كسبة، ويستعرض حياة مجموعة من الشخصيات في بيئة مغلقة تعكس الصراعات الاجتماعية والإنسانية.

ندوة نقدية ومشاركة لجنة التحكيم

يعقب العرضين المسرحيين ندوة نقدية يديرها النقاد د. حسام أبو العلا، د. طارق عبد العزيز، ود. محمد زعيمة، لمناقشة العروض وتقييمها. وتضم لجنة التحكيم في المهرجان فنانين ومختصين مثل طارق الدسوقي، د. نبيلة حسن، ومهندس الديكور فادي فوكيه.

فعاليات المهرجان وعروضه المتنوعة

مهرجان "مسرح الهواة" يشهد مشاركة 11 عرضًا مسرحيًا متنوعًا تقدم مجانًا للجمهور. 

ويصدر عن المهرجان نشرة يومية توثيقية للأحداث والعروض التي يتم تقديمها، في إطار جهود الهيئة العامة لقصور الثقافة لدعم الفن المسرحي وتقديم العروض المميزة للجمهور.

 

مقالات مشابهة

  • اختيار 5 عروض في الدورة الخامسة من مهرجان المسرح العربي
  • لوحة مسرحية
  • الليلة بالسامر.. "حديث الصباح والمساء" و"الحوش" يتألقان في مهرجان مسرح الهواة
  • فرقة الجمعية المصرية تقدم "النص التاني من الطريق" في اليوم الافتتاحي لمهرجان مسرح الهواة
  • مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي يعلن لجنة تحكيم دورته الـ 14
  • 11 عرضا في الدورة الخامسة لمهرجان المسرح العربي
  • الليلة.. "النص التاني من الطريق" يفتتح عروض الدورة 20 لمهرجان مسرح الهواة
  • "النص التاني من الطريق" يفتتح عروض الدورة 20 لمهرجان مسرح الهواة.. الليلة
  • مهرجان المسرح الخليجي يواصل فعالياته
  • تعرف على رابع ورش مهرجان المسرح العربي