الحرة:
2024-07-01@19:10:47 GMT

لماذا تستهدف الصين قطاع الطاقة في أميركا اللاتينية؟

تاريخ النشر: 21st, September 2023 GMT

لماذا تستهدف الصين قطاع الطاقة في أميركا اللاتينية؟

تشهد أميركا اللاتينية موجة من النشاط الصيني الذي يهدف إلى تعزيز هيمنة بكين على قطاع الطاقة والبنية الأساسية، وبشكل خاص في استخراج الليثيوم الذي تحتاجه في تصنيع السيارات الكهربائية، وفق تقرير لموقع "إنرجي ترانسيشين" المتخصص.

ووفق التقرير فإن الصين تعد حاليا الشريك التجاري الثاني لأميركا الجنوبية، بعد الولايات المتحدة.

وفي السنوات الأخيرة، زادت الصين بشكل كبير استثماراتها الأجنبية المباشرة في المنطقة، والتي بلغت حوالي 12 مليار دولار أميركي في عام 2022، وهو ما يمثل حوالي 9 في المئة من إجمالي الاستثمار الأجنبي المباشر في المنطقة، وفقا للموقع.

وأشار الموقع إلى أن أكبر اهتمامات الصين بقطاع الطاقة في أميركا اللاتينية يكمن في مجال الصناعات الاستخراجية، وشمل ذلك الاستثمارات في مصافي التكرير ومصانع المعالجة في البلدان التي تمتلك احتياطيات كبيرة من الفحم والنحاس والغاز الطبيعي والنفط واليورانيوم.

وفيما يتعلق بالليثيوم، قال التقرير إن بدأت الصين تستثمر مؤخرا بشكل متزايد في استخراجه مما يسمى "مثلث الليثيوم" بين الأرجنتين وبوليفيا وتشيلي.

ونظرا لأن الصين هي أكبر مصنع للسيارات الكهربائية في العالم حاليا، بإنتاجها حوالي 60 في المئة من السيارات الكهربائية على مستوى العالم، فإنها تكثف جهودها للاستحواذ على الليثيوم المستخدم في صناعة بطاريات السيارات الكهربائية كبير، وبالتالي بدأت بكين توجه استثماراتها الضخمة لهذه الأميركا اللاتينية.

ومع ذلك، أشار التقرير إلى أن بعض الدول بدأت في مواجهة الاستثمارات الاستراتيجية الصينية الضخمة، مثل تشيلي، التي أعلنت في وقت سابق من العام الجاري، استراتيجية وطنية تهدف للحفاظ على احتياطاتها الوطنية من الليثيوم.

وتسيطر الصين على البنية التحتية الرئيسية للطاقة في جميع أنحاء أميركا اللاتينية، حيث تأتي حوالي 90 في المئة من طاقة الرياح والطاقة الشمسية المركبة من التكنولوجيا الصينية المصنعة.

وتمتلك الشركات الصينية في البرازيل أكثر من 300 محطة لتوليد الطاقة، ونصف قدرة توليد الطاقة الكهرومائية في ساو باولو، وهو ما يعادل حوالي 10 في المئة من إجمالي قدرة توليد الطاقة في البرازيل.

كما تمتلك شركة شبكة الدولة الصينية أكثر من نصف توزيع الطاقة المنظم في تشيلي.

وأشار الموقع إلى أنه بالتزامن مع الشراكة الاقتصادية، عززت الصين من وجودها الدبلوماسي والثقافي والعسكري في المنطقة، وذلك في إطار الضغوط التي تمارسها على الدول للاعتراف بمبدأ صين واحدة في مختلف أنحاء العالم، والذي يعني اعتبار تايوان جزءا من دولة الصين.

وبالفعل منذ عام 2016 وحده، قطعت خمس دول في أميركا اللاتينية علاقاتها مع تايوان بعد ضغوط متزايدة من الصين، ولم يتبق سوى سبع دول في القارة تقيم علاقات دبلوماسية مع تايوان، بحسب الموقع.

ومع ذلك، أشار التقرير لبعض الانتقادات التي بدأت تظهر حول هيمنة الصين على الطاقة ا والصناعات الاستخراجية في جميع أنحاء أميركا اللاتينية، ما يشكل خطرا أمنيا مباشرا.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: أمیرکا اللاتینیة فی المئة من

إقرأ أيضاً:

الصين تفتتح خط طرق بحري ضخم جنوبي البلاد

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

افتتحت الصين اليوم الاثنين، ممرا بحريا عبر البحر فى الجنوب (ممر شنتشن-تشونغشان)، ويشمل المشروع جسرين وجزيرتين اصطناعيتين ونفقا تحت الماء، ويمتد بطول 24 كم.
وذكرت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" أن الممر يسهم بشكل كبير في تقصير وقت السفر بين مدينة تشونغشان ومركز التكنولوجيا في شنتشن، الواقع على جانبي مصب نهر اللؤلؤ في مقاطعة قوانغدونغ، حيث خفض مدة الرحلة من ساعتين إلى حوالي 30 دقيقة ويضم مسار النقل الجديد ثمانية مسارات مصممة لسرعات تصل إلى 100 كم في الساعة.
وأضافت أن الممر يعد أحدث مشروعات النقل الكبرى في منطقة خليج قوانغدونغ - هونغ كونغ - ماكاو الكبرى، بعد جسر هونغ كونغ - تشوهاي - ماكاو، الذي يقع على بعد حوالي 31 كم جنوبي الممر الجديد كما سيؤدي افتتاح هذا المشروع إلى إعادة تشكيل تخطيط شبكة الطرق في مصب نهر اللؤلؤ، مما سيكون له تأثير كبير على التنمية الاقتصادية والاجتماعية لمنطقة خليج قوانغدونغ - هونغ كونغ - ماكاو الكبرى".
وأشارت إلى أن منطقة خليج قوانغدونغ - هونغ كونغ - ماكاو الكبرى التي تشمل هونغ كونغ وماكاو و9 مدن في قوانغدونغ، تغطى 56 ألف كيلومتر مربع وحققت ناتجا اقتصاديا إجماليا يزيد عن 14 تريليون يوان (حوالي 1.96 تريليون دولار أمريكي) في عام 2023.
وتسعى الصين إلى تطوير هذه المنطقة لتصبح مجموعة مدن عالمية المستوى، ومركزا عالميا للتكنولوجيا والابتكار، وموقعا مناسبا للأعمال. 
 

مقالات مشابهة

  • الصين تفتتح خط طرق بحري ضخم جنوبي البلاد
  • الصين على ثقة من أن قمة منظمة شنغهاي ستعزز أمن جميع البلدان
  • الصين تُخصص 45 مليون يوان لدعم ترميم الطرق المتضررة من الفيضانات
  • كيف تتهرب البضائع الصينية من الرسوم الجمركية الأمريكية؟
  • حرب تحت سطح البحر.. كيف ستؤثر المسيرات المائية على النزاع بين الصين وتايوان؟
  • 30 يوينو.. بناء منظومة جديدة وبنية تحيتة قوية للكهرباء تليق بالجمهورية الجديدة
  • كيف تفوقت صناعة السيارات الكهربائية في الصين رغم العقبات الغربية؟
  • 14.1 % ارتفاعا في قدرة توليد الطاقة الكهربائية المركبة في الصين
  • الصين تحث الولايات المتحدة على تعزيز الاستقرار في العلاقات الثنائية
  • 1935 جراماً من القمر في مختبر