لبنان ٢٤:
2024-07-03@13:15:15 GMT

اجتماع نيويورك: انتخاب الرئيس لا يزال مؤجلاً

تاريخ النشر: 21st, September 2023 GMT

اجتماع نيويورك: انتخاب الرئيس لا يزال مؤجلاً

كتب نقولا ناصيف في" الاخبار":فضّل الرئيس نبيه برّي عدم التعليق على نتائج اجتماع الدول الخمس في نيويورك الثلثاء. لم يُجب سائله هل اشعره فشل الاجتماع بالاحباط «مع ان الدول الخمس كلها مع الحوار الذي ادعو اليه». لم يشأ القول ايضاً هل عاد الاستحقاق الرئاسي الى النقطة الصفر ام لا يزال فيها في الاصل. توقف عند التباين الذي انتهى اليه الاجتماع بالقول: «كان عليهم التوسط بين اللبنانيين، اذا هم في حاجة الى مَن يتوسط بينهم».

يضيف: «لستُ معنياً الا بما افعله هنا. التحضير للحوار شغلي الشاغل. الاتصالات جارية خصوصاً مع النواب المستقلين لانخراطهم فيه في انتظار ان يقرر جبران باسيل خفض حمولته».
اخفق اجتماع الدول الخمس في نيويورك في مدّ اللبنانيين والاستحقاق الرئاسي بالذات بجرعة تفاؤل لاخراجه من مأزقه، بأن اغرقوه في مزيد من التشاؤم. ثلاث علامات سلبية ارسلها الاجتماع:اولها تدني مستوى المشاركة فيه الى رتبة سفراء ومستشارين فيما وزراء خارجية الدول الخمس حاضرون في نيويورك. اثنان منهم الاميركي والسعودي اختارا اجتماعاً اكثر اهمية بالنسبة اليهما ناقش مع نظيرهما الاماراتي موضوع اليمن.ثانيها عدم صدور بيان رسمي يكمل ما يُفترض ان المشاركين مدعوون اليه بعد اجتماع الدوحة للتوصل الى مرشح ثالث للرئاسة، وكانوا اتفقوا في اجتماعهم الثاني على المواصفات.
رابعها تبديد مسحة ايجابية كان اوحى بها الموفد الفرنسي الخاص جان ايف لودريان في خلال جولته الثالثة في بيروت اخيراً عندما تحدث مرة عن ان المرشحيْن الحالييْن سليمان فرنجية وجهاد ازعور فقدا حظوظهما، ومرة بكلامه عن الحاجة الى المرشح الثالث، ومرة ايضاً بتأييده الحوار الذي ينادي به رئيس البرلمان. لم يقدم اجتماع نيويورك اي اضافة مكملة لأي من المعطيات الثلاثة التي تحدث بها لودريان. اما الحصيلة الفعلية للاجتماع فليست سوى تصوير الدول الخمس على انها صورة طبق الاصل عن الانقسام القائم في الداخل حيال الرئيس المقبل.مع ذلك ترك الاجتماع اكثر من دلالة جديدة الى ان انتخاب الرئيس ينتظر مزيداً من الاستمهال متقاطعاً مع اشارات محلية مستجدة:
 ليس انتخاب الرئيس مؤجلاً فحسب بل كذلك الخيارات. عندما اصدرت الدول الخمس بيان المواصفات في اجتماع الدوحة اوحت بأن مَن تعنيه لا يشبه اياً من المرشحيْن الاخيرين في جلسة 14 حزيران وهما فرنجية وازعور، مفسحة في المجال امام تكهنات تنبىء بأن الاوان حان للخوض في الرجل الثالث. الواقع ان لا مرشحاً ثالثاً برسم التوافق عليه الآن وفي وقت قريب على الاقل، فيما الاستحقاق سيظل يدور من حول فرنجية على انه الحل لدى الثنائي الشيعي والمشكلة لدى خصومه، دونما ان يصدر عن اي من الدول الخمس موقف رسمي علني حيال استمرار ترشيحه او تجاوزه.
على طرف نقيض مما يصر عليه حزب الله، فإن مَن يصغي الى سفراء دول نافذة في لبنان معنية به يتحدثون في منحى معاكس بكليته. ما يقوله هؤلاء ان فرنجية فقد نهائياً فرصة انتخابه، وان حزب الله اخذ علماً بهذا الموقف من لودريان بالذات بانعدام حظوظ مرشحه. لم يفصح الموفد الفرنسي بوضوح كامل عن ميله الى مرشح ثالث سوى في لقاء السفارة السعودية مع السفير وليد البخاري ومفتي الجمهورية الشيخ عبداللطيف دريان في حضور نواب سنّة. ما ذكره امامهم لم يأتِ عليه لدى مقابلته رئيس مجلس النواب مرتين، ولا كذلك في الاجتماع الذي عقده مع فرنجية المعني الاول. حينذاك قال ان ما آل اليه الاستحقاق الآن اطاحة فرنجيه وازعور معاً. نُقِل ايضاً عن البخاري قوله: «اخيراً وصل الفرنسيون الى ما كنا نقول به نحن».
 

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: الدول الخمس

إقرأ أيضاً:

“الكبير” يشارك في اجتماع محافظي البنوك المركزية الأفريقية

الوطن|متابعات

شارك محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير، في اجتماع محافظي البنوك المركزية الأفريقية على هامش الاجتماع السنوي لبنك التسويات الدولي في مدينة بازل السويسرية،  وحضر الاجتماع عدد من الشخصيات البارزة في مجال المال والاقتصاد، من بينهم جون ويليامز، المدير التنفيذي لبنك نيويورك الفدرالي؛ اوقستين كارستنز، مدير عام بنك التسويات الدولي؛ كازوا يويدا، محافظ بنك اليابان؛ وكريستين لاقارد، محافظ البنك المركزي الأوروبي.

وناقش المجتمعون تجارب المصارف المركزية العالمية، بما في ذلك الفرنسي والكندي والأوروبي والياباني والبنك الفدرالي الأمريكي، في إدارة التضخم، كما تناولوا التحديات التي تواجه المصارف المركزية الأفريقية، وأكدوا على ضرورة التنسيق والتعاون بين هذه المصارف لتعزيز دورها في الاستقرار المالي للدول.

وأكد الاجتماع على أهمية استقلالية المصارف المركزية ودورها الحيوي في تحقيق الاستقرار المالي، مشددين على أن التعاون بين البنوك المركزية يعد عنصراً أساسياً في مواجهة التحديات الاقتصادية العالمية.

 

الوسومالبنك الفدرالي البنوك المركزية الأفريقية ليبيا مدينة بازل مصرف ليبيا المركزي

مقالات مشابهة

  • غدًا.. اجتماع طارئ لجامعة الدول العربية لبحث سبل مواجهة جرائم الاحتلال الإسرائيلي
  • اجتماع بالحديدة يناقش التدابير الوقائية للحد من الإسهالات المائية
  • تفاصيل اجتماع تنفيذ الإستراتيجية العربية لموازنة صديقة للصحة
  • نقابة المحامين تدعو لحضور اجتماع بشأن التدخل الأمريكي في القضاء العراقي
  • “الكبير” يشارك في اجتماع محافظي البنوك المركزية الأفريقية
  • الشرطة تشارك في اجتماع المديرين العامين للمرور بدول الخليج
  • الأمم المتحدة: اجتماع الدوحة ليس اعترافا بحكومة طالبان
  • في بغداد.. اجتماع قريب للجنة الاتصال العربية بشأن سوريا
  • لتحديد سعر الفائدة.. موعد الاجتماع المقبل للجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي
  • الخوراسقف فرنجية ترأس قداس عيد الرسل في كنيسة مار جرجس اهدن