بوابة الوفد:
2024-10-03@06:16:40 GMT

حكم الصلاة دون أذان وإقامة

تاريخ النشر: 21st, September 2023 GMT

يسأل الكثير من الناس عن حكم الصلاة دون أذان وإقامة  فأجاب الشيخ الالباني رحمه الله وقال الأذان فرض كفاية في الصلاة، ويجب على الجماعة في الحضر والسفر أن يؤذنوا يؤذن واحد منهم ويقيم هذا هو الصواب أنهما فرض كفاية، الأذان والإقامة فرض كفاية، إذا قام بها واحد من الجماعة في القرية أو في السفر كفى عن الباقين، ولكن ليسا شرطاً للصلاة بل واجبان وجوب كفاية خارج الصلاة، فمن فعلهما فقد أحسن ويؤجر، ومن تركهما أثم والصلاة صحيحة، فصحتها لا تتوقف على الأذان والإقامة بل الصلاة صحيحة لكنها تكون ناقصة، بدون أذان وبدون إقامة عمداً تكون ناقصة، الأجر ينقص وتكون صلاة لمن صلى بأذان وإقامة أكمل وأفضل.

 


ولا يجوز للمسلمين تعمد ترك الأذان والإقامة بل الواجب أداء الأذان والإقامة من أحد الجماعة الحاضرين ممن هو أهل لذلك، ممن هو ظاهر في العدالة ويقيم الأذان يؤذن واحد منهم إذا كان بهذه الصفة يعني يقيم الأذان بألفاظه وظاهره العدالة، فإنه يعتمد عليه في الأذان فينبغي أن يكون معروفاً بالعدالة الظاهرة وأن يكون يقيم الأذان، فهو الذي يؤذن، سواء كان في الحضر أو في السفر. 
أما إذا كان فرداً واحداً في السفر فالأولى له أن يؤذن أيضاً، أما الوجوب عليه ففيه خلاف ونظر، لكن الأفضل والأولى في كل حال والسنة في حقه أن يؤذن، لما جاء في حديث أبي سعيد الخدري : أنه قال: «..... رجل إذا كنت في غنمك ..... فارفع صوتك بالنداء، فإنه لا يسمع صوت المؤذن حجر ولا شجر إلا شهد له يوم القيامة، سمعته من نبيكم عليه الصلاة والسلام»، فأمره بالأذان وهو واحد، فدل ذلك على تأكده في حق الواحد، أما الوجوب كونه يجب عليه أم لا يجب، فهو محل خلاف ومحل نظر، ولكن ينبغي له أن لا يدع الأذان، أما إذا كانوا جماعة فالواجب عليهم أن يؤذنوا يؤذن واحد منهم ويقيموا كذلك.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأذان والإقامة واحد من

إقرأ أيضاً:

العد التنازلي لتغيير الساعة: التوقيت الشتوي 2024 في مصر

بدأ العد التنازلي لتغيير الساعة من التوقيت الصيفي إلى التوقيت الشتوي لعام 2024 في مصر، وفقًا لقرار مجلس الوزراء الصادر في عام 2023 بعودة العمل بنظام التوقيت الشتوي والصيفي. 

ينتظر الكثير من المواطنين هذا التغيير، خاصةً مع اقتراب موعد بدء التوقيت الشتوي في 1 نوفمبر 2024.

انتهاء التوقيت الصيفي في مصر 2024

يستمر التوقيت الصيفي في مصر حتى نهاية يوم الخميس، الذي يوافق آخر خميس من شهر أكتوبر.

يتم تقديم عقارب الساعة بمقدار 60 دقيقة اعتبارًا من الساعة 12:00 من صباح يوم الجمعة 26 أبريل 2024، ويستمر العمل بهذا التوقيت لمدة 6 أشهر.

تغير الساعة إلى التوقيت الشتوي في مصر 2024موعد بدء التوقيت الشتوي

يبدأ التوقيت الشتوي في مصر عند الساعة 12:00 من صباح يوم الجمعة 1 نوفمبر 2024. وعليه، سيتم تأخير عقارب الساعة بمقدار 60 دقيقة، حيث ستصبح الساعة 11:00 مساءً يوم الخميس 31 أكتوبر. 

يعني هذا أن المواطنين سيحتاجون لضبط ساعاتهم بما يتناسب مع التوقيت الجديد.

مواعيد التوقيت الشتوي والصيفي لعام 2025التوقيت الشتوي: يبدأ يوم الجمعة 31 أكتوبر 2025.التوقيت الصيفي: يبدأ يوم الجمعة 25 أبريل 2025.مواعيد الصلاة في التوقيت الشتوي 2024

مع تغيير الساعة إلى التوقيت الشتوي، ستتغير مواعيد الصلاة. وفيما يلي مواعيد الأذان بعد التغيير:

أذان الفجر: 4:38 صباحًا.أذان الظهر: 11:39 صباحًا.أذان العصر: 2:49 مساءً.أذان المغرب: 5:13 مساءً.أذان العشاء: 6:31 مساءً.أهمية التوقيت الشتوي

يعتبر تغيير التوقيت من الصيفي إلى الشتوي خطوة مهمة تنعكس على حياة المواطنين، حيث يؤثر على مواعيد العمل والدراسة والنشاطات اليومية. 

كما أن ضبط الساعة يؤثر على مواعيد الصلاة، وهو أمر مهم للمسلمين في البلاد.

 

 

مقالات مشابهة

  • مواعيد الصلاة في عدد من المحافظات اليوم
  • موعد أذان المغرب الخميس 26-9- 2024.. ومواقيت الصلاة
  • موعد أذان العصر.. ومواقيت الصلاة غدا الخميس 3 أكتوبر 2024
  • تعرف على مواقيت الصلاة في عدد من المدن اليوم
  • في سبتمبر فقط.. 21 اقتحاما للأقصى ومنع الأذان 69 مرة بالإبراهيمي
  • فلسطين: 21 اقتحاما للأقصى ومنع رفع الأذان 69 مرة بالحرم الإبراهيمى خلال سبتمبر
  • العد التنازلي لتغيير الساعة: التوقيت الشتوي 2024 في مصر
  • موعد أذان الظهر.. تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الثلاثاء 1 أكتوبر
  • مواقيت الصلاة في عدد من المدن والمحافظات اليوم أول أكتوبر
  • موعد أذان الظهر.. مواقيت الصلاة غدا الثلاثاء 1 أكتوبر