أكد رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي، اليوم الخميس، أن استمرار احتلال إسرائيل لمساحات من لبنان في الجنوب يمثل تحديا كبيرًا.

وقال ميقاتي خلال كلمته بالجمعية العامة للأمم المتحدة: "نشدد على ضرورة وجود دولة لبنانية قوية وقادرة على أداء دورها الدولي، وأدعو لخارطة طريق يشارك من خلالها المجتمع الدولي في معالجة أزمة النزوح السوري إلى لبنان".

مستشار بايدن يصل لبنان للحد من التوترات المتصاعدة بين إسرائيل وحزب الله سفير إسرائيل بالأمم المتحدة: الأوضاع تقترب من القيام بعملية عسكرية في لبنان

وأضاف: " متمسكون بالسلام العادل والشامل بشأن القضية الفلسطينية والمستند إلى حل الدولتين وقرارات مجلس الأمن".

ومطلع الشهر الجاري، اتهم وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت إيران بإنشاء مطار في جنوب لبنان لإتاحة شن هجمات على إسرائيل.

وفي تصريحات بثها التلفزيون في مؤتمر أمني دولي تستضيفه جامعة رايتشمان، عرض جالانت صورا جوية لما قال إنه مطار بنته إيران بهدف تحقيق "أهداف إرهابية" ضد إسرائيل.

ولم يذكر جالانت مزيدا من التفاصيل، لكنه أضاف أن الموقع قد يتسع لطائرات متوسطة الحجم. ويقع المكان الذي ذكره جالانت بالقرب من قرية بركة جبور ومدينة جزين اللبنانيتين، وهما على بعد نحو 20 كيلومترا شمالي بلدة المطلة على الحدود مع إسرائيل.

وقال مصدر غير إسرائيلي على علم بالموقع إنه يمكن أن يتسع لطائرات مسيّرة كبيرة بعضها مسلح تشبه ما تنتجه إيران.

وأضاف المصدر أن الطائرات المسيرة التي قد تنطلق من هذا الموقع يمكن استخدامها في أنشطة العمليات الداخلية والخارجية، لكنه ذكر أن طبيعة مدرج الطيران واتجاهه يشيران إلى أنه سيستخدم داخليا على الأرجح.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: لبنان إسرائيل احتلال إسرائيل ميقاتي نجيب ميقاتي

إقرأ أيضاً:

إيران تهدد إسرائيل: لبنان سيكون جحيمًا لكم

السومرية نيوز – دوليات

توعد وزير الخارجية الإيراني بالإنابة علي باقري كني، اليوم الأربعاء، بأن يكون لبنان جحيما على الإسرائيليين، في وقت تتزايد المخاوف من اندلاع حرب في جنوب لبنان بين حزب الله وإسرائيل. ونقلت وكالة "تسنيم" الإيرانية عن باقري كني قوله، إن "في لبنان، لعبت المقاومة، باعتبارها فاعلا مؤثرا في المجال العملياتي والميداني والدبلوماسي، دورا خلق الردع اللازم".

وأضاف: "لبنان سيكون حتما جحيما بلا عودة للصهاينة".

وكانت تقارير إعلامية قد أفادت نقلا عن مصادر أمريكية بأن المواجهة العسكرية الواسعة النطاق بين إسرائيل و"حزب الله" اللبناني قد تبدأ خلال أسابيع في حال عدم التوصل إلى صفقة بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وقال مسؤولان أمريكيان لـ"بوليتيكو" إن الجيش الإسرائيلي و"حزب الله" وضعا الخطط العسكرية ويعملان للحصول على أسلحة إضافية، وأنه من غير الواضح متى ستبدأ الحرب بالضبط، لكن الاستخبارات تدل على أن هجوما كبيرا من أي طرف قد يحدث دون أي بلاغ مسبق على الأرجح.

وكان وزير الدفاع الإسرائيلي يواف غالانت قد زار الولايات المتحدة في الأيام الأخيرة، مؤكدا أن إسرائيل "لا تريد حربا"، لكنها "تستعد لكافة السيناريوهات المحتملة"، بينما أشارت البيانات الرسمية الأمريكية إلى أن واشنطن بحثت مع الجانب الإسرائيلي إيجاد "حل دبلوماسي" في ما يتعلق بلبنان.

مقالات مشابهة

  • حزب الله يطلق 200 صاروخ على إسرائيل مع استمرار العدوان على غزة  
  • عن عمليات إسرائيل في الجنوب.. بيان يكشف ماذا استهدفت اليوم
  • تقرير لـNewsweek: لماذا على إسرائيل شنّ حرب على حزب الله وإيران؟
  • هل يمكن أن تؤدي المواجهات بين حزب الله وإسرائيل إلى حرب أهلية في لبنان؟.. تقرير يجيب
  • تصعيد ميداني في الجنوب يسابق مساعي هوكشتاين ولودريان المتجددة
  • إيران تهدد إسرائيل: لبنان سيكون جحيمًا لكم
  • تقرير لـResponsible Statecraft: الحرب الإسرائيلية على غزة ستمتد إلى لبنان في هذه الحالة
  • الأمم المتحدة: استمرار الحرب الإسرائيلية على غزة أطلقت العنان لدوامة من البؤس الإنساني
  • إيران ستدعم حزب الله عسكرياً إذا شنّت إسرائيل حرباً على لبنان
  • اليونيسيف: نزوح طفل كل دقيقة في هايتي في ظل استمرار العنف المسلح