أكد ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، أن "الوقت قد حان للسعي لإنهاء الصراع في اليمن"، كما شدد على أن بلاده باتت أقرب للتطبيع مع إسرائيل، فيما كشف في مقابلة مع محطة "فوكس نيوز" الأميركية، الأربعاء، عن مواقف الرياض من ملفات عدة في المنطقة على رأسها برنامج إيران النووي، إلى جانب ملفات دولية أبرزها الحرب على أوكرانيا، وأسعار النفط.

ويأتي تأكيد ولي العهد السعودي على ضرورة إحلال السلام في اليمن، بالتزامن مع مباحثات حثيثة استضافتها الرياض مع ممثلين عن الحوثيين الذين يسيطرون على مساحات واسعة من البلاد.

وفي ملف أوكرانيا شدد بن سلمان على أن "غزو بلد آخر أمر سيء حقا"، كما أكد أن قرارات خفض إنتاج النفط هدفها استقرار السوق وليس مساعدة روسيا في حربها بأوكرانيا.

وأضاف ولي العهد السعودي قوله: "إننا فقط نراقب العرض والطلب، فإذا حدث نقص في المعروض فإن دورنا في أوبك+ هو سد هذا النقص. وإذا كان هناك فائض في المعروض فإن دورنا في أوبك+ هو ضبط ذلك من أجل استقرار السوق".

النووي الإيراني

وعبر بن سلمان عن قلقه بشأن احتمال حيازة إيران لسلاح نووي، في وقت تنفي فيه طهران السعي لامتلاك قنبلة نووية.

وقال ولي العهد السعودي إن "هذه خطوة سيئة... إذا استعملتَها سيتعين أن تدخل في معركة كبرى مع باقي العالم".

وعن موقف المملكة إذا حصلت إيران بالفعل على قنبلة نووية قال الأمير السعودي: "إذا حصلوا على واحدة، فلا بد أن نحصل عليها بالمثل".

The Saudi crown prince, Bin Salman, says in an interview with the Fox News: If Iran obtains a nuclear weapon, we must obtain one as well. pic.twitter.com/yg9QIJHuGV

— Amichai Stein (@AmichaiStein1) September 20, 2023 التطبيع مع إسرائيل

وفي حديثه عن التطبيع مع إسرائيل، قال بن سلمان إن بلاده تقترب بشكل مطرد من تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

وتأتي مقابلة فوكس نيوز مع ولي العهد السعودي في وقت تسعى فيه إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، جاهدة للدفع للتوسط من أجل إقامة علاقات بين إسرائيل والسعودية، أبرز حليفتين لواشنطن في الشرق الأوسط.

والمحادثات الرامية للتطبيع هي محور مفاوضات معقدة تشمل أيضا ضمانات أمنية أميركية ومساعدة في مجال الطاقة النووية المدنية تسعى لها الرياض إضافة إلى تقديم إسرائيل تنازلات للفلسطينيين.

وقال ولي العهد السعودي لدى سؤاله عما يتطلبه الأمر للتوصل لاتفاق تطبيع "بالنسبة لنا القضية الفلسطينية مهمة للغاية. نحتاج لحل هذا الجزء... ولدينا مفاوضات جيدة تتواصل حتى الآن".

وتابع متحدثا بالإنكليزية قوله: "يجب أن نرى إلى أين سنصل. نأمل أننا سنصل إلى مكان سيسهل حياة الفلسطينيين ويجعل إسرائيل لاعبا في الشرق الأوسط".

فيديو | #ولي_العهد لـ Fox News: في حال نجحت إدارة بايدن بأن تعقد اتفاق بين المملكة وإسرائيل فسيكون أضخم اتفاق منذ انتهاء الحرب الباردة#لقاء_محمد_بن_سلمان #الإخبارية

pic.twitter.com/G7WIE1uLUN

— قناة الإخبارية (@alekhbariyatv) September 20, 2023

وبينما يقول مسؤولون أميركيون على إن أي انفراجة بشأن علاقات المملكة مع إسرائيل لا تزال بعيدة المنال، فإنهم يروجون في الدوائر الخاصة للمنافع المحتملة بما يشمل إنهاء نقطة أساسية في الصراع العربي الإسرائيلي، وتقوية التكتل الإقليمي المناهض لإيران والتصدي لصولات وجولات الصين في منطقة الخليج إضافة إلى تحقيق بايدن لنصر في السياسة الخارجية في وقت يسعى فيه للفوز بفترة جديدة في انتخابات نوفمبر 2024.

ويأتي توقيت بث المقابلة بعد اجتماع بايدن برئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، حيث تعهدا فيه بالعمل معا من أجل تطبيع العلاقات الإسرائيلية السعودية بما قد يعيد تشكيل المشهد الجيوسياسي في الشرق الأوسط. كما قالا إنه لا يمكن السماح لإيران بالحصول على سلاح نووي.

الشأن الداخلي

ورد ولي العهد على سؤال بشأن مقتل الصحفي، جمال خاشقجي، عام 2018 بالقول إنه يعمل على إصلاح النظام الأمني للتأكد من عدم تكرار هذا النوع من "الأخطاء" مرة أخرى.

وعلق على حكم الإعدام الصادر بحق رجل انتقد المملكة على وسائل التواصل الاجتماعي بالقول إنه يأمل أن يرى القاضي القادم الذي ينظر القضية الأمور بشكل مختلف.

كما شرح بن سلمان رؤيته لمستقبل رياضة الغولف في السعودية، قائلا إن الاندماج المخطط لسلسلة إل.آي.في للغولف واتحاد المحترفين سيكون بمثابة "تغيير" لرياضة الجولف.

وأضاف ولي العهد السعودي أنه غير مهتم بشأن اتهامات "الغسيل الرياضي"، وقال: إذا كان الغسيل الرياضي سيزيد من الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 1 بالمئة سأستمر".

فيديو | #ولي_العهد الأمير محمد بن سلمان لـ Fox News:

إذا كان الغسيل الرياضي سيزيد من الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 1٪ فسأستمر في ممارسة الغسيل الرياضي#لقاء_محمد_بن_سلمان #الإخبارية_رياضة

pic.twitter.com/4kQ2HBMpkE

— الإخبارية - رياضة (@sport_ekh) September 21, 2023

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: ولی العهد السعودی محمد بن سلمان مع إسرائیل

إقرأ أيضاً:

ابن سلمان: لا علاقات دبلوماسية مع إسرائيل دون قيام دولة فلسطينية (شاهد)

قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الأربعاء، إن بلاده لن تقيم علاقات دبلوماسية مع "إسرائيل" دون قيام دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية.

جاء ذلك خلال كلمته في افتتاح أعمال السنة الأولى لمجلس الشورى في دورته الـ 9.

وأكد ابن سلمان أن القضية الفلسطينية تتصدر اهتمام البلاد.

وجدد رفض المملكة وإدانتها الشديدة لجرائم سلطة الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني.

وأكد ولي العهد السعودي أن بلاده لن تتوقف في عملها الدؤوب في سبيل قيام دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، مضيفا: "نؤكد أن المملكة لن تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل دون ذلك".

وتبذل إدارة بايدن منذ سنوات جهودا كبيرة لتحقيق اختراق دبلوماسي بين السعودية والاحتلال الإسرائيلي، لكنها حتى هذه اللحظة لم تصل إلى محطتها الأخيرة.

وكانت الرياض اشترطت عدة اشتراطات لتطبيع العلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي منها توقيع اتفاقية أمنية مع الولايات المتحدة، ودعم تطوير برنامجها النووي، لكن هجوم السابع من أكتوبر أدى إلى توقف تلك الجهود مؤقت إضافة لوضع شروط سعودية جديدة تتعلق بالقضية الفلسطينية.


ووجه ابن سلمان شكره للدول التي اعترفت بالدولة الفلسطينية، حاثا باقي الدول على القيام بمثل هذه الخطوة.

وفي الشأن الدولي قال ابن سلمان إن "المملكة حريصة على التعاون مع كل الدول الفعالة في المجتمع الدولة"، في إشارة إلى استمرار علاقات السعودية مع الصين وروسيا على ما يبدو.

 مضيفا أن "ما يحمي البشرية ويصون قيمها الحضارية هو السعي المشترك لمستقبل أفضل مبني على التعاون المثمر بين الدول الشعوب، واحترام استقلالية الدول وقيمها، والأخذ بمبدأ حسن الجوار، وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، وتجنب اللجوء إلى القوة في حل النزاعات.

فيديو | كلمة #ولي_العهد الأمير محمد بن سلمان في افتتاح أعمال السنة الأولى لمجلس الشورى في دورته الـ 9#الخطاب_الملكي | #الإخبارية pic.twitter.com/5MPgglRSXl

— قناة الإخبارية (@alekhbariyatv) September 18, 2024

مقالات مشابهة

  • ولي العهد السعودي: البطالة في المملكة انخفضت لمستوى تاريخي
  • ولي العهد السعودي محمد بن سلمان: لا علاقات مع إسرائيل دون دولة فلسطينية
  • ولي العهد السعودي يعلن موقف المملكة مما يجري بفلسطين ومستقبل العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل
  • ولي العهد السعودي: لا علاقات مع “إسرائيل” دون قيام دولة فلسطينية
  • ابن سلمان: لا علاقات دبلوماسية مع إسرائيل دون قيام دولة فلسطينية (شاهد)
  • ولي العهد السعودي يلقي الخطاب الملكي السنوي أمام مجلس الشورى الأربعاء
  • ولي العهد السعودي يشيد بدور المصريين في النهضة الحالية للمملكة
  • ولي العهد السعودي يستقبل رئيس الوزراء لبحث ملفات التعاون ذات الاهتمام المشترك
  • رئيس الوزراء يستعرض مع ولي العهد السعودي العلاقات الثنائية بين البلدين
  • «مدبولي» وولي العهد السعودي يبحثان تعزيز العلاقات الثنائية وتطوير آفاق التعاون