بعد طول انتظار، صادق مجلس الشيوخ الأمريكي على تعيين الجنرال تشارلز براون رئيساً جديداً لهيئة أركان الجيوش المشتركة.

عرقلة تعيين الجنرال براون، التي حالت دون تعيينه في المنصب الهام حتى هذا الوقت، حمل لواءها طوال أشهر السناتور الجمهوري في الكونغرس تومي توبرفيل، على غرار أكثر من 300 تعيين آخر، احتجاجاً على سياسة البنتاغون المتعلّقة بإجهاض العسكريات.

لكن في النهاية صوت مجلس الشيوخ بأغلبية 83 صوتًا مقابل 11 لتأكيد ترشيحه يوم أمس الأربعاء.

وفي مايو الماضي أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، تعيين الجنرال الأفرو-أمريكي رئيساً لهيئة الأركان، منوّهاً بمؤهلات عسكرية خاصة يتمتّع بها الرجل الذي وصفه بـ"المحارب".

الجنرال براون مع الرئيس جو بايدن
من هو الجنرال تشارلز براون؟

الجنرال براون أول رئيس خدمة أسود في تاريخ الجيش الأمريكي عندما تم تأكيد تعيينه رئيسًا للقوات الجوية في عام 2020.

وهو الرجل الأسود الثاني فقط الذي يشغل منصب رئيس أركان - بعد الجنرال كولن باول - حيث سيعمل كمستشار عسكري رئيسي للرئيس جو بايدن، ووزير الدفاع لويد أوستن ومجلس الأمن القومي.

كما أن تأكيد تعيين براون يمثل المرة الأولى التي يكون فيها اثنين من كبار قادة وزارة الدفاع ـ وزير الدفاع ورئيس هيئة الأركان المشتركة ـ أمريكيين من أصل أفريقي.

تم تكليفه عام 1984 ببرنامج تدريب ضباط الاحتياط (ROTC) في جامعة تكساس التقنية في لوبوك، تكساس، وتولى قيادة سرب مقاتل وجناحين مقاتلين والقيادة المركزية للقوات الجوية الأمريكية ومدرسة أسلحة القوات الجوية الأمريكية، وفقًا لسيرته الذاتية التي اطلعت عليها "العين الإخبارية".

قبل أن يصبح رئيس أركان القوات الجوية، شغل براون منصب قائد القوات الجوية في المحيط الهادئ - المكون الجوي للقيادة الأمريكية في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

أثناء عمله كقائد للقوات الجوية في المحيط الهادئ، تصدر براون المتحفظ عادة عناوين الأخبار من خلال إصدار مقطع فيديو شخصي للغاية في أعقاب مقتل الشرطة لجورج فلويد عام 2020. وقال في الفيديو إنه "مليء بالعاطفة" تجاه "العديد من الأمريكيين من أصل أفريقي الذين عانوا من نفس مصير جورج فلويد" وتذكر أنه كان أحد السود القلائل في مدرسته وفصيلته وقيادته.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: جو بايدن مجلس الشيوخ الأمريكي

إقرأ أيضاً:

رئيس أركان الجيش الإسرائيلي: ضربات اليمن عمل يحمل رسالة.. وسنواصل ضرب لبنان

(CNN)-- قال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هرتسي هاليفي، الأحد، إن الضربات الجوية الإسرائيلية على موانئ الحديدة ورأس عيسى في اليمن "عمل يحمل رسالة".

وقال هاليفي: "ضربنا الحوثيين في اليمن قبل ساعة. نحن نعرف كيف نصل إلى أبعد من ذلك... ونعرف كيف نضرب هناك بدقة. هذه ليست رسالة، إنها عمل. عمل يحمل رسالة معه".

وأضاف هاليفي أن الجيش الإسرائيلي سيواصل أيضًا ضرب لبنان لأنه "أقوى طريقة لإضعاف" حزب الله.

قُتل ما لا يقل عن أربعة أشخاص، بينهم عامل ميناء وثلاثة مهندسين، وأصيب 45 آخرون في أعقاب الغارات الجوية الإسرائيلية على محطة كهرباء الحالي في الحديدة، وفقًا لقناة المسيرة التي يديرها الحوثيون. وتبحث فرق الإنقاذ عن مفقودين تحت الأنقاض.

وأكد الجيش الإسرائيلي، الأحد، أنه استهدف مواقع في اليمن، بما في ذلك محطات توليد الطاقة وميناء بحري في رأس عيسى والحديدة، والتي زعم أنها تستخدم من قبل الحوثيين.

مقالات مشابهة

  • الأسهم اليابانية ترتفع نحو 2% مع تعيين إيشيبا رئيسا للوزراء
  • الذروة الجوية تدخل أجواء قاعدتين للقوات الأمريكية في العراق
  • رئيس أركان القوات الجوية الأسبق: تدربنا على «الضربة الجوية» أكثر من 100 مرة منذ أغسطس 1970
  • شاهد| لحظة إسقاط الطائرة الأمريكية (MQ-9) التي أسقطتها الدفاعات الجوية اليمنية في محافظة صعدة
  • رئيس أركان الجيش يترأس اجتماعاً أمنياً لمداولة تحديات الوضع الراهن
  • صورة خلف رئيس أركان الاحتلال تكشف مزاعم جديدة حول مصير يحيى السنوار
  • رئيس أركان الجيش الإسرائيلي: ضربات اليمن عمل يحمل رسالة.. وسنواصل ضرب لبنان
  • رئيس أركان جيش الاحتلال عن هجوم الحديدة: نعرف كيف نصل إلى أبعد من ذلك
  • إعادة تعيين العفالق رئيساً لرابطة الدوري السعودي لـ 4 سنوات قادمة
  • رئيس الأركان العامة: تذليل العقبات التي تعترض تنفيذ البرامج والاستراتيجيات العسكرية وسبل تطويرها