* القضية الفلسطينية مهمة جداً ولا بد من حلها .. ونتباحث مع الأمريكيين للوصول إلى نتائج جيدة ترفع معاناة الفلسطينيين

* في حال نجحت إدارة بايدن بعقد اتفاق بين السعودية وإسرائيل فسيكون أضخم اتفاق مُنذ انتهاء الحرب الباردة

* العرض والطلب هو ما يحكم سياستنا البترولية.. ونحن مُلتزمون باستقرار أسواق النفط.

* الممر الذي سيربط الشرق الأوسط بأوروبا سيوفر الوقت والمال ، إذ سيختصر المسافة نحو أوروبا ما بين 3 – 6 أيام

* مجموعة بريكس لا تُمثل أي نوع من المنافسة الجيوسياسية للولايات المتحدة الأمريكية أو الغرب

اقرأ أيضاًتقارير“الرياض الخضراء”.

. مستقبل جودة الحياة في العاصمة

 

متابعة – ” الجزيرة أونلاين”
أكد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء أنه إذا حازت إيران سلاحا نوويا فلا بد للمملكة من حيازته بالمثل.
وأضاف في مقابلة مع قناة «فوكس نيوز» الأمريكية تم بثها في ساعة مبكرة من صباح اليوم الخميس، أن لا فائدة من حيازة الأسلحة النووية لأنه لا يمكن استخدامها.
وتابع سمو ولي العهد قائلاً: «نحن قلقون من حصول أي دولة على أسلحة نووية»، مشيراً إلى أن «أي دولة تستخدم السلاح النووي ستكون في حرب مع كل دول العالم».وشدد على أن العالم لا يتحمل هيروشيما جديدة.


وقال سموه إن نمو السعودية غير النفطي هذا العام سيكون من الأسرع في مجموعة الـ 20 مشيرا إلى أن اقتصاد المملكة في المرتبة الـ 17 عالمياً.. و”يمكننا العودة إلى المرتبة السابعة وحققنا أسرع نمو في الناتج المحلي بين مجموعة العشرين لعامين مُتتالين..”
وأردف سموه قائلا: “هدفنا دائماً الوصول بالسعودية إلى الأفضل وتحويل التحديات إلى فرص.”
وأكد سمو ولي العهد لـ “فوكس نيوز ” أن الممر الذي سيربط الشرق الأوسط بأوروبا سيوفر الوقت والمال ، إذ سيختصر المسافة نحو أوروبا إلى 3 – 6 أيام.
وقال سموه إن رؤية المملكة 2030 طموحة، و”حققنا مُستهدفاتها بشكل أسرع ولدينا مُستهدفات جديدة بطموح أكبر.”
وأكد سمو ولي العهد أن القضية الفلسطينية مهمة جداً ولا بد من حلها .. ونتباحث مع الأمريكيين للوصول إلى نتائج جيدة ترفع معاناة الفلسطينيين موضحا ان في حال نجحت إدارة بايدن بعقد اتفاق بين السعودية وإسرائيل فسيكون أضخم اتفاق مُنذ انتهاء الحرب الباردة.
وحول تعليق المفاوضات بشأن العلاقة مع إسرائيل قال سمو ولي العهد : غير صحيح.. وكل يوم تتقدم وسنرى إلى أين ستصل.
وقال سموه لـ “فوكس نيوز” :علاقتنا مع إيران تتقدم بشكل جيد، ونأمل أن تستمر بهذا الاتجاه لصالح أمن واستقرار المنطقة.
وأضاف سموه : نتطلع إلى أن تنعم المنطقة بكافة دولها بالأمن والاستقرار لتتطور وتتقدم اقتصادياً.
وفي الشأن اليمني أكد سمو ولي العهد أن السعودية أكبر داعم لليمن في الماضي واليوم والمستقبل وقال : نتطلع إلى حل سياسي مُستدام.
وفيما يتعلق بمجموعة “بريكس” أشار سمو ولي العهد إلى أن المجموعة لا تُمثل أي نوع من المنافسة الجيوسياسية للولايات المتحدة الأمريكية أو الغرب.


وحول سياسة السعودية البترولية أكد سموه أن العرض والطلب هو ما يحكم سياستنا البترولية.. ونحن مُلتزمون باستقرار أسواق النفط.
وفي جانب آخر أكد ولي العهد أن أسامة بن لادن كان يخطط للوقيعة بين السعودية وأمريكا.. وهو عدو مشترك للبلدين.
وفي الشأن المحلي قال سمو ولي العهد : وقتي أركز به على متابعة ما يخدم مصالح السعودية وشعبها..
وأشار سموه إلى ارتفاع نسبة إسهام السياحة في الناتج المحلي من 3% إلى 7% ، مبيناً أن السياحة السعودية جذبت 40 مليون زيارة.. وفي 2030 نستهدف من 100 إلى 150 مليون زائر .
وأكد ولي العهد أن الشعب السعودي مؤمن بالتغيير وهم من يدفعون لذلك.. وأنا واحد منهم.
وحول مزاعم الغسيل الرياضي قال سمو ولي العهد : إذا كان ذلك سيُضيف 1% للناتج المحلي فسوف نستمر.
وفيما يتعلق بخدمة الحرمين الشريفين قال سموه : نقوم بأعمال تليق بمكانة الحرمين الشريفين والمقدسات الإسلامية.
ووجه سمو ولي العهد رسالة للمتردّدين بزيارة المملكة أكد فيها أن السعودية أعظم قصة نجاح في القرن الـ21 ، وقال إن وتيرة تقدمنا ستستمر بسرعة أعلى..ولن تتوقف أو تهدأ ليوم واحد.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية سمو ولی العهد ولی العهد أن إلى أن

إقرأ أيضاً:

أستاذ علوم سياسية: المجتمع الإسرائيلي يعيش شرخًا مستمر.. و7 أكتوبر هدية السماء لنتنياهو

قال الدكتور عماد البشتاوي أستاذ العلوم السياسية بجامعة الخليل، إنه منذ تشكل حكومة نتنياهو الأخيرة منذ ديسمبر 2022 أصبح المجتمع الإسرائيلي يشهد شرخا واضحًا وانقسامًا، بشكل لم يشهده حقيقة منذ تأسيس إسرائيل.

وأضاف البشتاوي، اليوم الخميس، خلال مداخلة ببرنامج "مطروح للنقاش"، المُذاع عبر قناة "القاهرة الإخبارية"، من تقديم الإعلامية مارينا المصري: "أحداث 7 أكتوبر 2023 جاءت هدية من السماء مؤقتة كانت لنتنياهو وحكومته بحيث أنه بالفعل انشغل الشارع الإسرائيلي والجيش الإسرائيلي بحدث خارجي، وغالبًا الشعوب تلتف حول قيادتها مهما كانت في حالة العدوان الخارجي أو الحرب الخارجية التي من الممكن أن يخوضها النظام السياسي بهذا الموضوع".

العثور على قنبلة أمام منزل نتنياهو نتنياهو يعيد تشكيل مجموعات عمل لمتابعة البرنامج النووي الإيراني

وتابع: "حدثت وحدة مؤقتة لدى الإسرائيلية، وحتى انضمام بيني جانتس من المعارضة والتحاقه بمجلس الحرب لأنه شعر بأن هناك خطرًا وجوديًا يهدد الإسرائيل،  لكن حقيقة ما قبل أكتوبر وشهدنا لأول مرة هذا الإنقسام الواضح وخوف حقيقي من العلمانيين واليساريين في إسرائيل والديموقراطيين من وصول هذا اليمين بشقّيه الديني والعلماني في إسرائيل وهذا لأول مرة ربما واجهت إسرائيل ذلك".

العثور على قنبلة أمام منزل نتنياهو

أفادت صحيفة إسرائيل اليوم العبرية، بأنه تم العثور على قنبلة دخانية أمام منزل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في قيسارية.

وفي وقت سابق، أعاد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، تشكيل مجموعات عمل مكونة من أعضاء في مؤسسة الدفاع الإسرائيلية ووزارة الخارجية ومجتمع الاستخبارات لمتابعة البرنامج النووي الإيراني.

وبحسب مسؤولين إسرائيليين وأمريكيين، نقلت عنهم وسائل إعلام أمريكية، فإن إسرائيل وأمريكا تشعران بالقلق من تطوير إيران لتكنولوجيتها النووية، بما في ذلك التسلح النووي، في الأسابيع التي تسبق الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وأشاروا إلى أن إيران من الممكن أن تستغل الفترة الانتقالية ما بعد الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة "للانتقال" نحو سلاح نووي.

وقال أحد المسؤولين الأمريكيين إن مجتمع الاستخبارات الأمريكي لا يزال يعتقد أن إيران لا تسعى بشكل نشط للحصول على سلاح نووي، لكنها اتخذت خطوات نووية استفزازية.

وأضاف المسؤول الأمريكي: "نحن نعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع ونتشاور مع إسرائيل بشأن هذه القضية طوال الوقت"، مشيرًا إلى أن "إيران لن تحصل أبدا على سلاح نووي"، وإدارة بايدن "ستتأكد من أن هذا هو الحال".

وتابع المسؤولون أن اهتمام القادة الأمريكيين قد ينقسم بين الحملة الانتخابية والأزمة المستمرة في غزة، وقد تجد الولايات المتحدة صعوبة في الرد بسرعة على أي تقدم نووي إيراني خلال هذه الفترة.

مقالات مشابهة

  • مؤرخ إسرائيلي يطالب بشن هجوم نووي على إيران.. العالم سيتفهم ذلك
  • مؤرخ إسرائيلي يطالب بشن هجوم نووي ضد إيران.. العالم سيتفهم ذلك
  • الجيش العربي ينشر فيديو لولي العهد في عيد ميلاده
  • نجوم الرياضة يشيدون بدعم ولي العهد وصولا للإنجازات
  • عيد ميلاد ولي العهد الـ30 يصادف الجمعة
  • أستاذ علوم سياسية: المجتمع الإسرائيلي يعيش شرخًا مستمر.. و7 أكتوبر هدية السماء لنتنياهو
  • العثور على قنبلة أمام منزل نتنياهو
  • نتنياهو يعيد تشكيل مجموعات عمل لمتابعة البرنامج النووي الإيراني
  • مخاوف كبرى في إسرائيل من حصول مصر والسعودية على “سلاح نووي”
  • أكسيوس: إسرائيل تعيد تشكيل مجموعات العمل لـ"نووي إيران"