العرب القطرية:
2024-09-19@09:51:24 GMT

مشروع لتحسين مهارات المواطنة الرقمية

تاريخ النشر: 21st, September 2023 GMT

مشروع لتحسين مهارات المواطنة الرقمية

تنفذ جامعة نورثويسترن في قطر، مشروعًا بحثيًا عمليًا لمساعدة الأفراد في قطر وجميع أنحاء المنطقة على تحسين مهاراتهم في المواطنة الرقمية وفهمهم لها كجزء من مشروع مجموعة بحثية كبيرة حاصلة على دعم بقيمة 4 ملايين دولار من برنامج الأولويات الوطنية للبحث العلمي التابع للصندوق القطري لرعاية البحث العلمي – المجموعة (NPRP-C).

 
وتهدف مجموعة البحث، مستقبل المواطنة الرقمية في قطر: إطار اجتماعي تقني، إلى تعزيز نهج متعدد التخصصات لدراسة المواطنة الرقمية في قطر وتأطيرها ضمن السياق الثقافي للمنطقة من خلال سلسلة من ستة مشاريع فرعية متعددة التخصصات. 
وتغطي هذه المشاريع الفرعية مجموعة واسعة من الموضوعات، بما في ذلك مراصد وسائل التواصل الاجتماعي على شبكة الإنترنت، ومحو الأمية الرقمية الحرجة، والرفاهية الرقمية، وتدابير الأمن والسلامة، والمساواة بين الجنسين والإدماج الاجتماعي، ودور المواطنة الرقمية في التعليم.
ويدمج المشروع الفرعي، سفراء المواطنة الرقمية، بقيادة البروفيسور إيدي بورخيس-ري، والخريجة ملاك المانع، نتائج المشاريع الأخرى في المجموعة، ويقدم تعريفا مفاهيميا أساسيا لما تعنيه المواطنة الرقمية، ويحلل كيفية تشكيلها للتفاعلات عبر الإنترنت مع مواضيع حول الصحة والأمن ومحو الأمية والحقوق والمسؤولية وآداب السلوك والاقتصاد.
وقال إيدي بورخيس ري، الأستاذ المشارك في برنامج الصحافة والاتصال الإستراتيجي في جامعة نورثويسترن قطر: «يعد مشروع سفراء المواطنة الرقمية فرصة مثيرة لتمكين الأفراد في قطر والمنطقة وتزويدهم بالمهارات والمعرفة الرقمية الأساسية. ومن خلال بحثنا، نهدف إلى فهم وتشكيل التفاعلات عبر الإنترنت في مختلف المجالات بشكل أفضل، مما يؤدي في النهاية إلى تعزيز مجتمع رقمي أكثر مسؤولية وشمولية واتصالا. 
الجدير بالذكر، أن أعضاء هيئة التدريس والباحثون والطلبة في جامعة نورثويسترن قطر يشاركون في مجموعة متنوعة من المشاريع البحثية والإبداعية في مختلف التخصصات الأكاديمية والبحثية، بما في ذلك الإعلان والاتصالات الإستراتيجية، والدراسات الأفريقية، والإعلام ومحو الأمية الرقمية، ودراسات العلوم والتكنولوجيا، والعديد من الموضوعات الأخرى المتعلقة بالجنوب العالمي والمنطقة.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر جامعة نورثويسترن المواطنة الرقمية المواطنة الرقمیة فی قطر

إقرأ أيضاً:

شاهد بالفيديو.. القوات المسلحة تحتفل بتخريج دفعة جديدة من التقنيين بمختلف التخصصات

احتفلت الكلية التقنية في جامعة كرري بتخريج الدفعة ٣٢ تقنيين والتي تشمل عدة تخصصات ودفعات التمريض والتخدير والصحة العامة بحضور قائد منطقة وادي سيدنا العسكرية ووكيل جامعة كرري ومدير الكلية التقنية .أكد قائد المنطقة أن التقنيات الحديثة أضحت جزءا أصيلا في تدريب وتأهيل القوات بمختلف القطاعات مضيفا أن القوات المسلحة لاتثنيها الحروب ولا الخطوب من الإستمرار في تدريب وتأهيل وتخريج دفعات جديدة إضافة إلى الترقيات والتنقلات لأنها تقوم على أسس راسخة .مدير الكلية التقنية أكد مشاركة عشرات الخريجين عمليا في حرب الكرامة وحصدوا إشادات كبيرة حسب تقارير الأداء الدورية .في الختام تمت تلاوة أمر التعيين وأداء قسم الشرف وتوزيع الجوائز للمتفوقين من الخريجين – الكلية التقنية – سبتمبر ٢٠٢٤م.رصد وتحرير – “النيلين”إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • جامعة العريش تطلق أول مسابقة للقيادات الإدارية.. وظائف لهذه التخصصات
  • رئيس هيئة الزكاة يدشن اختبارات المفاضلة للمتقدمين لبرنامج تنمية الكفاءات الخاصة بإدارة المشاريع
  • جامعة الأزهر تحصد المركز الأول في محو الأمية للعام الثالث على التوالي
  • الهيئة العامة للزكاة تدشن اختبارات المفاضلة للمتقدمين لبرنامج تنمية الكفاءات الخاصة بإدارة المشاريع
  • شاهد بالفيديو.. القوات المسلحة تحتفل بتخريج دفعة جديدة من التقنيين بمختلف التخصصات
  • جامعة الأزهر الأولى على مستوى الجامعات في محو الأمية
  • نائب رئيس جامعة المنصورة: لا بد من تكاتف جميع المؤسسات للقضاء على الأمية
  • "الإسكندرية إيد واحدة" مبادرة للقضاء على محو الأمية
  • منحة يابانية بقيمة 5 ملايين دولار لتحسين ميناء عدن
  • جامعة أسيوط تنظم لقاءًا تنمويًا للعاملين حول تنمية مهارات الموظفين بالمكتبات الجامعية