العرب القطرية:
2024-09-19@10:17:27 GMT

شراكة بين جامعتي قطر وسراييفو

تاريخ النشر: 21st, September 2023 GMT

شراكة بين جامعتي قطر وسراييفو

في خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون الأكاديمي الدولي، اجتمع الدكتور عمر الأنصاري، رئيس جامعة قطر، أمس مع السيدة إيفانا بيوفيتش، القائم بأعمال سفارة البوسنة والهرسك بدولة قطر تناول الاجتماع تعزيز العلاقات الأكاديمية من خلال العلاقات الثنائية، وبرامج التبادل الطلابي بين جامعة قطر وجامعة سراييفو، كما جرت مناقشة سُبل تعزيز التعاون الأكاديمي بين المؤسستين.

وتضمن النقاش تجديد مذكرة التفاهم وتعزيز برامج تبادل الطلاب، وإمكانية تقديم منح دراسية للطلاب البوسنيين في جامعة قطر.
 بالإضافة إلى ذلك، تناول الاجتماع الحاجة الملحة لوجود محاضر لغة عربية في جامعة سراييفو كجزء من جهود تعزيز برامج تبادل الهيئة التدريسية. حيث يعد إضافة معلمي اللغة العربية ليس فقط تجربة أكاديمية للطلاب، بل هي وسيلة لنشر اللغة العربية وكذلك خطوة لتعزيز برامج تبادل الهيئة التدريسية، مما يضمن بيئة أكاديمية شاملة.
وناقش الطرفان إمكانية زيادة المنح دراسية المقدمة للطلاب البوسنيين. حيث تهدف هذه المبادرة إلى تسهيل تبادل المعرفة والثقافة انطلاقًا من منح الطلاب البوسنيين الفرصة باستكمال دراستهم في البيئة المتعددة الثقافات في قطر. حالياً، تقدم جامعة قطر مركزين للمنح الدراسية للطلاب البوسنيين من خلال الشبكة الوطنية الأكاديمية للمنح (ANNS). 
وقامت السيدة إيفانا بيوفيتش، القائمة بأعمال سفارة البوسنة والهرسك في قطر، بدعوة الدكتور عمر الأنصاري، رئيس جامعة قطر، لزيارة جامعة سراييفو وتجديد توقيع مذكرة التفاهم بشكل رسمي. 
وأعربت السيدة بيوفيتش عن سعادتها لإمكانية مشاركة الجامعات البوسنية في مؤتمرات جامعة قطر المزمع إقامتها نوفمبر المقبل، والتي تغطي مجموعة متنوعة من التخصصات الأكاديمية وتعتبر منصة للعلماء والباحثين والطلاب لتبادل الأفكار والمعرفة.
وقال الدكتور عمر الأنصاري، رئيس جامعة قطر: «يمثل الاجتماع اليوم معلمًا هامًا في جهودنا لتعزيز الروابط الأكاديمية مع البوسنة والهرسك. نحن نعتقد أن التعليم هو أداة قوية لبناء جسور التواصل بين الأمم، ونحن ملتزمون بتعزيز التعاون المشترك بيننا».

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر جامعة قطر جامعة قطر

إقرأ أيضاً:

لتعزيز التعاون الدولي.. رئيس «الرعاية الصحية» خلال زيارة أكبر المستشفيات في أمريكا

زار الدكتور أحمد السبكي رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية والمشرف العام على مشروع التأمين الصحي الشامل، مجموعة مستشفيات كوبا ستار (Copa Star)، أكبر مجموعة مستشفيات خاصة في أمريكا الجنوبية، وذلك في ختام فعاليات الدورة الـ47 للمنتدى العالمي للاتحاد الدولي للمستشفيات (IHF 2024) التي عُقدت في مدينة ريو دي جانيرو بالبرازيل.

المستشفى حصل على العديد من الاعتمادات الدولية

استقبل الدكتور جون رفائيل، المدير الطبي لمجموعة مستشفيات كوبا ستار، الدكتور أحمد السبكي، والدكتور أمير التلواني، المدير التنفيذي للهيئة العامة للرعاية الصحية، واللواء طبيب طارق عبدالمعز، مدير المجمع الطبي التابع للهيئة في الإسماعيلية.

وأكد السبكي أن الهدف منها كان الاطلاع على أحدث الممارسات العالمية في مجال الرعاية الصحية، وتعزيز التعاون الدولي، مشيرا إلى أن النقاشات مع مجموعة مستشفيات كوبا ستار تركزت على تبادل الخبرات في مجالات زراعة القلب والرئة وجراحات أورام العظام المستعصية، لتعزيز التميز الطبي، وتبادل المعرفة العالمية.

توفير أجواء مريحة للمرضى

وأشار إلى أن مستشفى كوبا ستار يتميز ببنيته التحتية المتطورة التي تجمع بين الرعاية الطبية المتقدمة والتجهيزات التكنولوجية الحديثة، بالإضافة إلى توفير أجواء مريحة للمرضى، مؤكدا أن المستشفى حصل على العديد من الاعتمادات الدولية، ما يعكس التزامه بمعايير الجودة العالمية.

وأضاف أن مجموعة مستشفيات كوبا ستار تضم 73 مستشفى في البرازيل، بما في ذلك 4 مستشفيات في مدينة ريو دي جانيرو، بإجمالي 10 آلاف سرير.

دراسة إمكانيات التعاون المستقبلي مع الهيئة

وتتميز المجموعة بتفوقها في جراحات زراعة الأعضاء، حيث تُعد الأولى في أمريكا الجنوبية في جراحات التجميل.

واطلع السبكي على أنظمة الرعاية المركزة والأقسام الداخلية وغرف العمليات، بما في ذلك النظام الإلكتروني المتقدم ونظام الصرف الآلي للأدوية في الأقسام الداخلية، موضحا أن الهيئة العامة للرعاية الصحية تهدف من خلال هذه الزيارة إلى دراسة إمكانيات التعاون المستقبلي، بما في ذلك تبادل الخبرات وبرامج تبادل زيارات الخبراء الطبيين من الجانبين، لتعزيز قدرات الكوادر الطبية وجودة الرعاية الصحية.

وأكد أن هذه الزيارة تعكس استمرار الهيئة في تعزيز التعاون الدولي وبناء شراكات استراتيجية مع المؤسسات الصحية العالمية، مشيرا إلى أن تبادل الخبرات مع كوبا ستار يساهم في تطوير مستوى الرعاية الصحية في مستشفيات الهيئة، ويعزز الابتكار والريادة في القطاع الصحي، ما يسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 وخدمة مصلحة المواطن المصري. 

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة السويس يتفقد إجراءات الكشف الطبي للطلاب الجدد
  • جامعة الإسكندرية: تأهيل مرافق الكليات لتناسب احتياجات ذوي الهمم
  • محافظ أسوان يستقبل رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا لبحث سبل التعاون
  • لتعزيز التعاون الدولي.. رئيس «الرعاية الصحية» خلال زيارة أكبر المستشفيات في أمريكا
  • مجلس الدراسات العليا والبحوث يناقش تعزيز  قيم النزاهة الأكاديمية بجامعة الإسكندرية
  • جامعة حلوان تستعرض برامجها الأكاديمية المتميزة أمام وفد السفارة الأردنية لجذب المزيد من الطلاب
  • رئيس جامعة بنها: نحرص على تطوير المدن الجامعية وتوفير بيئة تعليمية هادئة للطلاب
  • بدء الكشف الطبي للطلاب الجدد في جامعة حلوان
  • لقاء تعريفي للطلاب الجدد بكلية الآثار جامعة عين شمس
  • رئيس جامعة سوهاج يتابع إجراءات الكشف الطبي للطلاب الجدد