اختتمت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية فعاليات حملة العودة للمدارس التي انطلقت بداية العام الدراسي الجديد 2023- 2024 بالتزامن مع التحاق كافة الطلبة بالمدارس الحكومية تحت شعار « العيادة المدرسية الذكية: أفضل طريقة للعناية بصحة أبنائك “.
وقالت المؤسسة في بيان أمس «جاء تنفيذ الحملة لضمان تحقيق الهدف العام منها والمتمثل بتسليط الضوء على إنجازات تحويل العيادة المدرسية من عيادة تقليدية إلى عيادة ذكية وتعريف المجتمع القطري من مواطنين ومقيمين بالمستوى المتطور الذي وصلت اليه العيادة المدرسية في دولة قطر ولكسب المزيد من الثقة بخدمات الصحة المدرسية لترسيخ وتأصيل قيم التعاون المتبادل ما بين الطلبة وأولياء الأمور من جهة والتمريض المدرسي من جهة اخرى.

 
وأضافت المؤسسة « أن إدارة الصحة المدرسية سعت لتنفيذ فعاليات وأنشطة على مدار اسبوعي الحملة بهدف توضيح العناصر الأساسية التي تقوم عليها العيادة المدرسية الذكية وهي: تقديم الرعاية الصحية المستمرة والمستدامة للطالب منذ لحظة ولوجه الى العيادة المدرسية ولغاية شفائه من المرض والعمل كحلقة وصل بين كافة أعضاء الفريق الصحي متعدد التخصصات الطبية المعني بتقديم الرعاية الصحية للطالب، لافتة إلى أن خدمات العيادة المدرسية تتميز بأنها تتمحور حول الطالب، وتحرص على تقديم الرعاية الصحية الصحيحة في الوقت المناسب انسجاما مع السياسة العامة للمؤسسة.
وأعلنت المؤسسة أن ما يزيد عن 117800 طالب وطالبة (51% من اجمالي عدد المستفيدين من فعاليات الحملة) استفادوا من الحملة، كما بلغ عدد المستفيدين من أولياء أمور الطلبة ما يزيد عن 84000 (37 % من اجمالي عدد المستفيدين من فعاليات الحملة). 
شهدت الحملة مسابقة للطلبة في المدارس ورصدت جوائز قيمة لمن يرسم أفضل لوحة فنية معبرة عن شعار الحملة للمرحلة الابتدائية او لمن يعمل أفضل مجسم للعيادة المدرسية لطلبة المرحلة الإعدادية والثانوية.
الجدير بالذكر أن الحملة تم تدشينها في 6 مراكز صحية وهي كل من مركز معيذر، مركز الوجبة، مركز جامعة قطر، مركز ام صلال، مركز عمر بن الخطاب ومركز الوكرة، وقد تم تقديم التوعية بموضوع الحملة ومكونات العيادة المدرسية الذكية وتم توزيع المطويات التثقيفية عن برامج وخدمات الصحة المدرسية وأيضا العيادة المدرسية الذكية، وعرض فيديو خاص بهذه الحملة، وأنشطة ترفيهية للأطفال.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر الرعاية الصحية الأولية حملة العودة للمدارس الرعایة الصحیة

إقرأ أيضاً:

جمع 15 مليون درهم لتمويل أبحاث الرعاية الصحية في أبوظبي

جمعت منحة دائرة الصحة في أبوظبي وهيئة المساهمات المجتمعية أكثر من 15 مليون درهم، لتمويل أبحاث وابتكارات الرعاية الصحية في إمارة أبوظبي.

وتواصل دائرة الصحة في أبوظبي إطلاق المبادرات والبرامج الهادفة لتمويل البحث والابتكار في قطاع الرعاية الصحية، والتي تسهم في توفير الدعم اللازم للمؤسسات البحثية والأفراد من المبتكرين والباحثين ورواد الأعمال، الذين يساهمون في تطوير المشهد البحثي في قطاع الرعاية الصحية في الإمارة، بما ينعكس على صحة وسلامة أفراد المجتمع في أبوظبي وحول العالم.
وحددت الدائرة المجالات التي تزخر بالفرص البحثية الواعدة للارتقاء بالنظم الصحية، والتي ترسخ رؤية الدائرة للانتقال من نموذج الرعاية الصحية التقليدي القائم على العلاج بعد الإصابة بالمرض نحو نموذج قائم على الرعاية الوقائية والاستباقية.

مجالات بحثية

وتتضمن المجالات البحثية الرئيسية: أبحاث الخلايا والجينات والدراسات الشاملة للطب الدقيق والأمراض العصبية التنكسية والالتهابات العصبية وتشخيص وعلاج السرطان والصحة السلوكية لأصحاب الهمم والاستعداد لحالات الطوارئ والصدمات بما في ذلك الأمراض المعدية الناشئة والابتكارات في علم الشيخوخة ودراسات إطالة العمر والمستشفيات والعيادات الذكية والرعاية الصحية عن بُعد والأبحاث المتعلقة بالمتلازمات الأيضية.
وقالت الدكتورة نورة خميس الغيثي، وكيلة دائرة الصحة، إن الدائرة تواصل التزامها بالعمل جنباً إلى جنب مع الشركاء، لتعزيز مكانة أبوظبي كحاضنة للأبحاث والابتكار في علوم الحياة ووجهة رائدة للرعاية الصحية عالمياً.
وأضافت أنه من خلال دعم المنظومة البحثية للرعاية الصحية في الإمارة، نهدف إلى مواصلة تشجيع ثقافة البحث والابتكار في القطاع الصحي، وتعزيز الإمكانات المحلية لدعم مشاريع البحث والابتكار السريري، إلى جانب تعزيز الشراكة بين مؤسسات الرعاية الصحية داخل الدولة والشركاء الدوليين في مجال التجارب السريرية.

مقالات مشابهة

  • الشبكات الذكية تتصدر فعاليات النسخة الثانية من أسبوع القاهرة للطاقة المستدامة
  • محافظ هيئة الحكومة الرقمية يطلع على برنامج “البلديات الذكية” والمنصات الرقمية لـ “البلديات والإسكان”
  • وزير الصحة: نظام الرعاية الصحية في مصر يشهد مراحل تطور سريعة
  • محافظ الجيزة: تقديم الرعاية الصحية والخدمات العلاجية لأكثر من 2 مليون مواطن
  • جمع 15 مليون درهم لتمويل أبحاث الرعاية الصحية في أبوظبي
  • بوريل: «الاحتلال الإسرائيلي» يستهدف العاملين بمجال الرعاية الصحية في بيروت
  • 99 مليون خدمة.. تعرف على حصاد حملة «100 يوم صحة» في 62 يوما
  • رئيس الرعاية الصحية يلتقي رئيس جمعية الرعاية الصحية الفرنسية
  • 48.8% نموًا بسوق الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية بالشرق الأوسط
  • بدء تقديم طلبات إساءة الاختيار والانتقال للدبلوم