أجرت اللجنة المنظمة لبطولة القلايل الثالثة عشرة لعام 2024 القرعة بين الفرق المشاركة في هذه النسخة بالمؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، بدعم من صندوق دعم الأنشطة الاجتماعية والرياضية دعم.
وأعُلن عن القرعة التي جرت أمام الحضور وقادة الفرق والمشاركين، والتي أسفرت عن تحديد المجموعات لتوزيع الفرق على أربع مجموعات، حيث ضمت المجموعة الأولى فرق التحدي، الظعاين، النخش، شامان، برزان.

وضمت المجموعة الثانية فرق الريان، السيلية، ذياب، بوهادي، دخان، وتكونت المجموعة الثالثة من فرق الشقب، الحصين، العديد، الشمال، لفان، فيما ضمت المجموعة الرابعة فرق الطوفان وسهيل ومسيمير، وحالول، ولجلعة.
وقال سعادة الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي مدير عام المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا إن بطولة القلايل أصبحت اليوم واحدة من أهم الفعاليات التراثية والثقافية والمجتمعية التي تقيمها كتارا، مشيراً إلى أن المؤسسة تسعى من خلال هذه البطولات والفعاليات إلى الحفاظ على التراث القطري بكافة أشكاله وتعززه في نفس الوقت، بالإضافة إلى تعريف الأجيال الحالية على تراث الآباء والأجداد التي تعتبر القلايل واحدة من أهدافها ذلك. وقال «إن بطولة القلايل تعد من أنجح البطولات التي تقام في المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا كونها بطولة لها محبون يشكلون شريحة كبيرة من المجتمع القطري في مراحل سنية مختلفة، كما أن البطولة لديها جماهيرية كبيرة على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي.
وأعرب عن شكره للجنة المنظمة لبطولة القلايل الذين يبذلون أقصى ما لديهم في سبيل تقديم نسخ لا تشبه النسخ السابقة من حيث التطوير والمتعة والإثارة، متمنياً لمن حالفهم الحظ بالدخول أن يكونوا موفقين على مدار المنافسات ومن لم يتأهلوا أن يحالفهم الحظ في السنوات المقبلة.

تاريخ طويل في عالم «المقناص» 
أما السيد خالد بن محمد العلي المعاضيد رئيس اللجنة المنظمة لبطولة القلايل أوضح أن النسخة القادمة من البطولة، تؤكد احترافية أهل المقناص في قطر، حيث يرسخ تاريخ البطولة على مدى 13 عاما حتى الآن مدى قدرة القناص القطري على المغامرة وتأكيد حضوره في الصيد التقليدي، مشيرا إلى أن أعضاء اللجنة المنظمة واللجان المساندة يعملون بجد واجتهاد من أجل إخراج البطولة في الصورة التي تليق باسم وسمعة القلايل وتاريخها الطويل بين بطولات المقناص.
وأوضح رئيس اللجنة المنظمة لبطولة القلايل، أن البطولة أصبح لها جمهور معروف والفرق المشاركة أصبحت على دراية بالقوانين المنظمة، وبالتالي ستتواصل القوانين التي تم وضعها في النسخة السابقة في البطولة، وذلك للانتقال بها إلى أن تكون بطولة احترافية منذ البداية، وهو ما يترتب عليه أن الصيد سيكون بدءا من اليوم الأول، ولا مجال لدخول العساس الذي كان يختار في النسخ السابقة مكان إقامة الفريق، حيث أصبحت المحمية معروفة لدى جميع الفرق، وبالتالي فسوف يكون الدخول الساعة التاسعة صباحا كل يوم حسب جدول دخول الفرق ليكون اليوم الأول بداية الصيد، مشددا على أن كل فريق عليه إعداد مكان إقامته خلال فترة التنافس ولا تتحمل اللجنة المنظمة تجهيز بيوت شعر أو غيره فالفرق المشاركة وعددها 20 فريقا قد انتقلت إلى طور الاحترافية، مشيرا إلى أن اللجنة دائما تعمل على التجديد بما يضمن تحقيق ممارسة حقيقية للصيد التقليدي وسط بيئة طبيعية ومعسكر مجهز وغرفة تحكم على مستوى عالمي. 

منافسات قوية وممتعة 
وأكد السيد محمد بن نهار النعيمي نائب رئيس اللجنة المنظمة لبطولة (القلايل) المدير التنفيذي للبطولة أن القلايل تأخذ شهادة نجاحها من ردود فعل المشاركين والجماهير التي تتابع البطولة على مدار أيام المنافسات، مشيراً إلى أن الفرق المشاركة في كل عام باتت تمتلك خبرات كبيرة في المقناص وهذا ما يجعل المنافسات قوية وممتعة، فهناك فرق سبق وشاركت أكثر من مرة في القلايل وباتت تمتلك خبرات كبيرة.
وقال إن من بين الشروط أن تكون قيادة الفريق في البطولة مختصرة على الأفراد القطريين على أن يكون التعدد القبلي شخصين من كل قبيلة كحد أقصى.
وأضاف النعيمي يشترط على الفريق المشارك توفير جميع لوازم المعيشة ووسائل الصيد المعتمدة من قبل اللجنة وللفريق الحق في استخدام جميع أنواع الدواب للتنقل، بالإضافة إلى العديد من الشروط الفنية الأخرى التي تضعها اللجنة على مستوى منافسات «القلايل».
ويتعيّن على المتسابقين صيد أكبر عدد من الطرائد وهي: الظبي، الحبارى والكروان، حيث تقوم اللجنة المنظمة للبطولة بتوفير هذه الطرائد، وذلك بإطلاقها ضمن حدود المساحة المخصصة للمسابقة، علما أن جميع الطرائد معلّمة بشرائح تحمل اسم بطولة القلايل، وتحسب علامات الطرائد حسب كل طريدة فيحصل الفريق الذي يصطاد الظبي على 80 نقطة، أما صيد الحبارى فيمنح الفريق 30 نقطة، فيما يحصل صائد الكروان على 25 نقطة.

تشويق وإثارة 
وتعتبر بطولة القلايل للصيد التقليدي من أهم البطولات وأكثرها تشويقا لممارسة حقيقة المقناص كواقع، والتي تعكس مهارة القناص القطري في طرق الصيد التقليدية الموروثة، والمعروفة في الثقافة العربية والقطرية على وجه الخصوص.
يُشار إلى أن الفريق صاحب المركز الأول سيحصل على جائزة مالية قدرها مليون ريال، وصاحب المركز الثاني على 700 ألف ريال، أما المركز الثالث فيفوز صاحبه بـ500 ألف ريال، كما يتم منح مبلغ 10 آلاف ريال لكل عضو مشارك بفريق متأهل لنهائي البطولة، وكذلك مكافأة قدرها 5 آلاف ريال لكل عضو مشارك بفريق لم يتأهل للنهائي بشرط أن يكون متنافسا طوال فترة المجموعة وذلك حتى يوم الخروج.. بينما تبلغ جائزة أفضل تغطية صحفية للصحف المحلية 10 آلاف ريال.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر كتارا اللجنة المنظمة لبطولة الفرق المشارکة إلى أن

إقرأ أيضاً:

وداع مؤثر بين لاعبي ريال مدريد بمنتخب أسبانيا وتوني كروس .. صور

وكالات

أظهرت عدد من الصور لحظات مؤثرة بين لاعبي ريال مدريد بالمنتخب الإسباني، وزميلهم السابق في النادي الملكي لاعب منتخب ألمانيا توني كروس.

وظهر كل من داني كارفاخال وناتشو وخوسيلو، يقومان باحتضان زميلهم المعتزل كروس، عقب انتهاء مباراة إسبانيا وألمانيا، في ثمن نهائي يورو 2024.

وكان كروس قد أعلن في وقت سابق اعتزاله لعب الكرة، بعد بطولة أمم أوروبا 2024، ليسطر نهاية مشواره الكروي بعد هزيمة منتخب بلاده أمام ألمانيا بهدفين لهدف.

وقال اللاعب الألماني بعد المباراة: “أردنا تحقيق إنجاز كبير، وتبدد ذلك الحلم، وسندرك أننا لعبنا بطولة جيدة، لكن من الصعب تقبل الخسارة بعد أن كنا قريبين بهذه الصورة من الدور المقبل”.

واختتم حديثه قائلًا:” أنا سعيد جدًا بمساعدة ألمانيا في إنعاش أملها في كرة القدم. في المستقبل، أنا على قناعة أن الفريق سينجح، لكن اليوم نشعر بالحزن؛ لأننا أردنا أن نستمر في البطولة”.

مقالات مشابهة

  • وداع مؤثر بين لاعبي ريال مدريد بمنتخب أسبانيا وتوني كروس .. صور
  • إسبانيا تحسم المواجهة مع ألمانيا بهدف قاتل وتتأهل لنصف نهائي بطولة أوروبا
  • فريق “فالكونز” السعودي يتصدر بطولة “كود: وورزون” بـ 97.2 نقطة في كأس العالم للرياضات الإلكترونية
  • «فالكونز» يتصدر بطولة «كود: وورزون» بـ 97.2 نقطة في كأس العالم للرياضات الإلكترونية
  • بث مباشر مشاهدة مباراة البرتغال وفرنسا يلا شوت الان فى ربع نهائى بطولة امم اوروبا يورو 2024
  • بطولة أبوظبي للسلة الثلاثية المجتمعية تنطلق السبت
  • «الأولمبية الدولية» تحسم الجدل حول إلغاء أو تأجيل «باريس 2024»
  • كل لاعبي ريال مدريد تأهلوا من ثمن إلى ربع نهائي يورو 2024
  • مصيرة يُحرز "بطولة عُمان للأسكواش" بعد منافسات مثيرة
  • 19 يوليو.. انطلاق بطولة الأندية والجمعيات الخليجية لكرة الهدف للمكفوفين