العرب القطرية:
2024-07-09@15:51:41 GMT

ورشة لتسريع تنفيذ خطة العمل العالمية للخرف

تاريخ النشر: 21st, September 2023 GMT

ورشة لتسريع تنفيذ خطة العمل العالمية للخرف

نظمت وزارة الصحة العامة ومنظمة الصحة العالمية، ومركز التعاون مع المنظمة للشيخوخة الصحية ورعاية مرضى الخرف بمؤسسة حمد الطبية مؤخراً ورشة عمل إقليمية لمدة ثلاثة أيام لمتابعة تنفيذ خطة العمل العالمية بشأن استجابة الصحة العامة للخرف 2017- 2025، وبهدف زيادة الوعي العام وتعزيز الدعم لمرضى الخرف.
شارك في الورشة ممثلون من دول إقليم شرق المتوسط بمنظمة الصحة العالمية، إضافة إلى ممثلي وزارة الصحة العامة والمجتمع المدني وأشخاص مصابين بالخرف وأسرهم ومقدمو الرعاية، وذلك لتبادل المعرفة وأفضل الممارسات لتعزيز استجابات الصحة العامة للخرف في المجالات المتعلقة بسياسة الخرف، والحد من المخاطر، والوعي، والتشخيص، والعلاج، والرعاية والدعم لكل من مرضى الخرف ومقدمي الرعاية، وأنظمة المعلومات الخاصة بالخرف، وبحوثه وحلوله.

 
وقال الدكتور صالح علي المري، مساعد وزير الصحة العامة للشؤون الصحية: «إنه لشرف كبير أن يختار المكتب الإقليمي لشرق المتوسط التابع لمنظمة الصحة العالمية دولة قطر لعقد ورشة العمل الإقليمية حول تنفيذ خطة العمل العالمية بشأن الاستجابة الصحية العمومية للخرف، وآمل أن يتبع ذلك العديد من الاجتماعات المثمرة خلال سعينا المشترك لتحسين الرعاية المقدمة لهذه الفئة من المرضى».
وأضاف: «نقوم بالتعاون مع الزملاء والشركاء في منظمة الصحة العالمية بوضع الإستراتيجيات وتطوير حلول مبتكرة لتحديات الرعاية الصحية المشتركة».
وأكّدت الدكتورة ريانة بوحاقة، ممثلة منظمة الصحة العالمية في قطر، التزام المنظمة بدعم بلدان الإقليم لتحقيق أهداف خطة العمل العالمية بشأن استجابة الصحة العمومية للخرف 2017- 2025 ووضع استجابات إقليمية، وأخرى خاصة بكل بلد، متعددة القطاعات لإدارة الجوانب الصحية والاجتماعية للخرف. 
وجددت الدكتورة هنادي الحمد، رئيس مركز التعاون مع منظمة الصحة العالمية للشيخوخة الصحية ورعاية مرضى الخرف، ونائب رئيس الرعاية المطولة وإعادة التأهيل ورعاية المسنين في مؤسسة حمد الطبية، التزام دولة قطر بتعزيز الشراكات والتعاون بين دول إقليم شرق المتوسط، وشددت على أهمية تحسين نوعية الحياة للأشخاص المتعايشين مع الخرف. 
وأضافت: تستهدف جهودنا المشتركة المساعدة على ضمان إيلاء رعاية مرضى الخرف الاهتمام الإستراتيجي والأولوية في حالة قطر، على النحو المنصوص عليه في إستراتيجية قطر الوطنية للصحة 2018- 2022. 
وتابعت: يمكننا معا العمل على حماية حقوق الأشخاص المتعايشين مع الخرف بشكل أفضل».
يذكر أن التقرير الأخير لمنظمة الصحة العالمية المقدم للدول الأعضاء خلال جمعية الصحة العالمية في عام 2023 أشار إلى ضرورة بذل جهود عاجلة في جميع المجالات وفي جميع البلدان لبلوغ غايات خطة العمل العالمية للخرف بحلول عام 2025، لضمان بذل الجهود اللازمة لمساندة الأشخاص الذين يتعايشون مع الخرف.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر وزارة الصحة العامة الصحة العالمیة الصحة العامة

إقرأ أيضاً:

مدير الرعاية الصحية بالإسماعيلية يتفقد مركز طب أسرة الواصفية

تفقد الدكتور محمد سامي، مدير فرع الهيئة العامة للرعاية الصحية بمحافظة الإسماعيلية "مركز طب أسرة الواصفية " فى جولة مسائية لتفقد منشآت الهيئة، تأتى الزيارة فى إطار تحسين الآداء العام لمنشآت هيئة الرعاية الصحية، وتعزيز رضا المنتفعين والعاملين في المنشآت .


وخلال الزيارة تفقد مدير الفرع جميع أقسام المركز، مراجعا لجداول انتظام العاملين من الأطباء والتمريض والكادر الإدارى، فضلًا عن مراجعة سجلات ترددات المرضى، فيما تفقد عيادة الأسنان بالمركز، والتجهيزات الطبية، ودورية صيانتها، وتأكد من توفير المستلزمات الطبية، فضلا عن تفقد عيادات طب الأسرة، والصيدلية، ومراجعة منظومة صرف الأدوية .

فيما تفقد خدمات المبادرات لتحسين الصحة العامة للمواطنين،  "مبادرة كلي" ومبادرة "اطمن علي ابنك" لفحص طلاب المراحل الدراسية الأولي ومبادرات " السمعيات، دعم صحة المرأة ، والكشف المبكر عن الأمراض المزمنه، والاعتلال الكلوي ، الكشف المبكر عن الأورام السرطانيه "مؤكدا على متابعة توفير خدمات المبادرات الصحية  للمواطنين بأعلى معايير الجودة.

ورافق مدير الفرع خلال الزيارة دكتور على رفعت، نائب مدير الفرع وعدد من مديرى الإدارات .

مقالات مشابهة

  • رئيس هيئة الرعاية الصحية يتابع مستشفيات التأمين الصحي ببورسعيد
  • 60 خبيرا دوليا يثرون حلقة العمل الإقليمية بمسقط حول برنامج قيادة المختبرات العالمية (GLLP)
  • مدير الرعاية الصحية بالإسماعيلية يتفقد مركز طب أسرة الواصفية
  • «الدبيبة» يبحث العراقيل التي تواجه إنجاز العطاء العام للأدوية
  • عبدالغفار يعقد اجتماعًا لمناقشة "مشروع التطوير المؤسسي لوزارة الصحة والسكان"
  • بعد تعيين نائب وزير.. تفاصيل تشكيل فريق كامل لـالحوكمة بوزارة الصحة
  • وزير الصحة يعقد اجتماعًا لمناقشة مشروع التطوير المؤسسي للوزارة
  • خالد عبدالغفار يعقد اجتماعًا لمناقشة «مشروع التطوير المؤسسي لوزارة الصحة»
  • وظائف وزارة الصحة 2024.. التخصصات والشروط المطلوبة
  • مدير هيئة الرعاية الصحية: يشهد فاعليات الإجتماع الدوريً اليومي