أظهرت التوقعات الخاصة بأعداد المسافرين لعام 2023 الصادرة عن إدارة النقل الجوي في الهيئة العامة للطيران المدني - والتي تم اعتمادها بعد تحديث جداول الطيران واستناداً إلى نموذج تنبؤات النقل الجوي- إلى إمكانية تسجيل أرقام قياسية في الأشهر المقبلة من العام الحالي لتصل إلى نسب وأرقام أعلى من تلك المسجلة في عام 2019، وهو ما يشير إلى مزيد من الانتعاش في سوق السفر الجوي.


وأشارت التوقعات إلى إمكانية وصول أعداد المسافرين عبر مطار حمد الدولي خلال عام 2023، إلى حوالي 43 مليون مسافر، وهو ما يتوافق مع توقعات إدارة النقل الجوي باستكمال التعافي من تأثيرات جائحة كورونا «كوفيد- 19» بحلول عام 2023، وتجاوز معدلات التشغيل المسجلة في فترة ما قبل الجائحة.
وفي السياق كشف السيد محمد فالح الهاجري المكلف بتسيير أعمال الهيئة العامة للطيران المدني أن صناعة النقل الجوي في دولة قطر شهدت زيادة غير مسبوقة في أعداد المسافرين خلال العام الحالي 2023 حيث تم تسجيل أعداد كبيرة من المسافرين عبر مطار حمد الدولي، والتي بلغت أعلى مستوياتها خلال أشهر مايو ويونيو ويوليو وأغسطس من هذا العام، مقارنة بأعداد الركاب المسجلة في نفس هذه الأشهر خلال الأعوام السابقة.
وأوضح الهاجري أن أعداد المسافرين خلال شهري يوليو وأغسطس 2023 هي الأعلى على الإطلاق منذ بدء العمليات التشغيلية للمطار، حيث تجاوزت الأعداد في كل منهما 4 ملايين مسافر.
وأرجع الهاجري الزيادة الكبيرة في أعداد المسافرين القادمين والمغادرين على حد سواء، إلى العديد من العوامل التي ساهمت في الوصول إلى هذه الأرقام القياسية، ولعل أبرزها زيادة الربط بين دولة قطر وباقي دول العالم، وأهمية دولة قطر المتزايدة كوجهة سياحية وتجارية ومركزاً مهماً يستقطب العديد من الزوار سنوياً، هذا إلى جانب التوسع العالمي في شبكة الخطوط الجوية القطرية التي تربط قطر بأنحاء العالم.
وفيما يتعلق بشبكة وجهات خطوط الطيران يربط مطار حمد الدولي بين أكثر من 170 وجهة، مما يعزز من مكانة دولة قطر باعتبارها وجهة رائدة للسفر و الفعاليات الرياضية عبر العالم. وبالإضافة إلى الناقلة الوطنية والتوسع السريع الذي شهدته الخطوط الجوية القطرية هذا العام، فقد ساهمت المكانة التي أصبح مطار حمد الدولي يشغلها على مستوى مؤشر الاتصال الجوي الصادر عن المجلس الدولي للمطارات في استقطاب العديد من شركاء الطيران الجدد مثل الخطوط الجوية الأمريكية وطيران فين أير الفنلندي والخطوط الجوية الماليزية والخطوط الجوية الجزائرية واستئناف الرحلات الجوية للخطوط الملكية المغربية، مما أتاح ربط المطار بوجهات مختلفة عبر أمريكا الشمالية وأوروبا وجنوب شرق آسيا وشمال أفريقيا.
وحقق مطار حمد الدولي نموا كبيرا في عدد المسافرين خلال النصف الأول من عام 2023 محافظاً على ما شهده من أرقام متزايدة خلال العام الماضي. وقد سجل المطار الحائز على العديد من الجوائز نمواً بنسبة 33.5% في حركة المسافرين وزيادة بنسبة 18.1٪ في حركة الطائرات مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي حيث سجل حركة مسافرين بما مجموعه 20,775,087 مسافرا خلال النصف الأول منها 10,315,695 مسافرا في الربع الأول و 10,459,392 مسافرا في الربع الثاني.
وساهمت التقنيات الحديثة التي اعتمدها المطار مؤخرا ومنها تقنيات الفحص الأمني في تقليل وقت الانتظار وتعزيز الأمن في منشآته حيث تتيح أجهزة الفحص الأمني الحديثة للمسافرين العابرين بإبقاء أجهزتهم الإلكترونية وحاويات السوائل في حقائب اليد الخاصة بهم. وخلال الربع الثاني من العام الحالي، بلغ متوسط ​​زمن انتظار المسافرين العابرين عند نقاط التفتيش الأمنية 28 ثانية فقط. 
وخلال العام الماضي قام مطار حمد الدولي بتوسيع مرافقه، وتقديم خدمات استثنائية جديدة واعتماد أحدث التقنيات. ويضم المطار صالة لويس فويتون للمسافرين التي تم افتتاحها مؤخراً في حديقة أورتشارد وهي الأولى من نوعها هذا إلى جانب تقديم مجموعة واسعة من خيارات التسوق والمطاعم المتوافرة في الجزء الشمالي من المطار.
وبالنظر إلى المستقبل، تجري حالياً المرحلة (ب) من توسعة المطار، وبمجرد اكتمالها ستزيد الطاقة الاستيعابية للمطار إلى أكثر من 70 مليون مسافر سنوياً. وستضمن هذه التوسعة احتفاظ مطار حمد الدولي بمكانته الرائدة في قطاع المطارات، حيث من المتوقع أن تتضاعف أعداد المسافرين في الشرق الأوسط بحلول عام 2040، وفقاً للأرقام المتوقعة التي كشف عنها الاتحاد الدولي للنقل الجوي «إياتا».
ومنذ افتتاحه في عام 2014، أحدث مطار حمد الدولي تحولاً في صناعة الطيران بفضل التجارب المبتكرة التي يوفرها والمرافق العصرية التي تخطف الأنظار. وباعتباره بوابة السفر إلى دولة قطر والشرق الأوسط، يواصل المطار تقديم تجارب رائعة لجميع مسافريه من مئات الجنسيات يومياً، حتى أصبح بمثابة حلقة الوصل بين الشرق والغرب.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر أعداد المسافرين النقل الجوي مطار حمد الدولي أعداد المسافرین مطار حمد الدولی النقل الجوی العدید من دولة قطر عام 2023

إقرأ أيضاً:

«الطيران»: استعدادات مكثفة لتشغيل مطار سفنكس الدولي قريبا

تكثف وزارة الطيران المدني، استعدادتها لبدء تشغيل مطار سفنكس الدولي، بدلا من العمل بنظام التشغيل التجريبي، من أجل انتظام جميع الخدمات المقدمة للمسافرين والسائحين بشكل دوري مستدام دون انقطاع.

جولة تفقدية مفاجئة للمطار

وتفقد الدكتور سامح الحفني، وزير الطيران المدني، سير العمل بمطار سفنكس الدولي لمتابعة سير العمل وموقف التشغيل وتقييم مستوى الخدمات المقدمة على أرض الواقع للمسافرين والسائحين والركاب، للوقوف على ما جرى تنفيذه من مستجدات تتعلق بأعمال مشروعات التطوير، خاصة مشروع إنشاء مظلة أمام بوابتي السفر والوصول قبل دخول المبنى وتزويدها بأجهزة التكييف وشاشات عرض بيانات الرحلات، لتقديم كل سبل الدعم والراحة للركاب والمسافرين والسائحين.

 

تقديم أفضل خدمة متميزة 

وتفقد الحفني كاونترات إنهاء إجراءات السفر كاونترات الجوازات، والمكاتب الإدارية، ومنطقة سيور حقائب رواد مطار سفنكس، ومنطقة البنوك والخدمات، والكافتيريات، كما تفقد المنظومة الأمنية وذلك في إطار الاهتمام بالتحسين المستمر لجودة الخدمات المقدمة لرواد المطار، وللوقوف على أوجه القصور ومعالجتها لتفادي أي مشكلات قد تواجه معدلات الأداء داخل منظومة العمل بمطار سفنكس الدولي، مشددًا على ضرورة تقديم الخدمات المتميزة للمسافرين، بأعلى جودة ممكنة.

توقعات بزيادة أعداد المسافرين

ومن المنتظر أن يشهد مطار سفنكس الدولي زيادة كبيرة في أعداد المسافرين والسائحين، وبالتالي زيادة في الحركة الجوية الوافدة، بسبب قرب المطار من المتحف المصري الكبير وقربه من منطقة أهرامات الجيزة ، وعدد من المدن الجديدة غرب القاهرة. 

 

برنامج تدريب صيفي للطلاب

وكانت الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية بقيادة أيمن عرب نظمت برنامج تدريب صيفي للطلاب، وتم تدريبهم بمطار سفنكس الدولي، في إطار مشروع تخرج للطلبة حيث تم تكليفهم بإعداد وتنفيذ حملة إعلامية متكاملة ترتكز على الترويج الجيد لمطار سفنكس الدولي، وكان الطيار أحمد منصور رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للمطارات أشار إلى أن التدريب يأتى في ضوء توجيهات الدكتور سامح الحفني وزير الطيران المدني بضرورة دعم أوجه التعاون الفعال بين الأكاديميات والمؤسسات التعليمية بما يسهم في تنمية مهارات الكوادر البشرية لشباب الخريجين وتدريبهم بمختلف مواقع العمل بقطاع الطيران، وتطوير الكفاءات البشرية وإعداد جيل قادر على مواجهة التحديات.

مقالات مشابهة

  • الطيران المدني المصري يطمئن المسافرين ويتخذ إجراءات احترازية
  • الطيران المدني: المجال الجوي المصري آمن ويعمل بشكل طبيعي
  • وزارة الطيران: المجال الجوي المصري آمن.. ورفع حالة الاستعداد القصوى بمطار القاهرة الدولي
  • الطيران المدني: تحويل مسارات الطائرات التابعة لدولة الكويت لتكون في مأمن عن الأحداث التي تشهدها المنطقة
  • الاتحاد الدولي للنقل الجوي: 4.4 مليار مسافر غادروا بلادهم بأمان خلال عام 2023
  • مطار بغداد الدولي يتعرض للقصف صاروخي
  • مطار بغداد الدولي يتعرض لقصف صاروخي
  • هجوم صاروخي على مطار بغداد الدولي.. ولا خسائر بشرية
  • عاجل | مطار بغداد الدولي يتعرض لقصف صاروخي
  • «الطيران»: استعدادات مكثفة لتشغيل مطار سفنكس الدولي قريبا