اعتبر رئيس الوزراء القطري، محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، أن صفقة تبادل الأموال والسجناء بين الولايات المتحدة وإيران ستخلق بيئة أفضل من أجل التوصل إلى اتفاق بشأن الملف النووي الإيراني.

والاثنين جرى تنفيذ الاتفاق بين واشنطن وطهران بوساطة الدوحة تم بموجبه إفراج إيران عن خمسة أمريكيين من إيران بالتزامن مع إطلاق الولايات المتحدة سراح عدد من الإيرانيين المحتجزين لديها، إضافة إلى إفراج واشنطن عن أموال إيرانية كانت محجوزة في كوريا الجنوبية ( ستة مليارات دولار) ونقلها إلى مصارف قطرية على أن تصرف لحاجات إنسانية إيرانية.

وقال محمد بن عبدالرحمن في مقابلة مع قناة "CNN": "نحن فخورون جدًا برؤية مساعدة قطر في إعادة هؤلاء الأشخاص إلى عائلاتهم بالتأكيد. أعني أننا جميعًا وعلى جميع المستويات، سواء من صاحب السمو الأمير أو مني أو من حكومة قطر وشعبها، نحن فخورون للغاية بأن قطر تمكنت من تحقيق مثل هذا الشيء".

وعند سؤاله عما إن كانت الصفقة ستؤدي إلى اتفاق نووي جديد، رد بالقول: "لا أستطيع أن أدعي أن هذا سيؤدي إلى اتفاق نووي، لكنه سيؤدي بالتأكيد إلى بيئة أفضل".

اقرأ أيضاً

بعد تبادل السجناء.. قطر تسعى للتوصل إلى "تفاهمات" نووية بين أمريكا وإيران

وأضاف آل ثاني: "لقد كنا نقوم بهذا التوسط بين البلدان، والتوسط في قضايا مختلفة، منذ عقود. ومن خلال تجربتنا، نعلم أنه في المواقف المعقدة، تحتاج إلى فكها من خلال إعادة بناء الثقة بين الأطراف".

يذكر أن وزير الدولة بوزارة الخارجية القطرية محمد الخليفي عقد الثلاثاء في نيويورك اجتماعاً مع نائب وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية علي باقري الذي يتولي أيضا منصب كبير المفاوضين الإيرانيين لمفاوضات العودة للاتفاق النووي.

وأشار رئيس الوزراء القطري إلى أن "ما حدث (اتفاق التبادل) كان في الواقع لبنة كبيرة لإعادة بناء الثقة بين البلدين".

كما أعرب عن أمله بـ"أن يكون كلا البلدين مقتنعًا بأن هذا سيؤدي إلى خلق بيئة أفضل للتوصل إلى اتفاق كامل بشأن القضية النووية وأي قضية أخرى عالقة".

اقرأ أيضاً

أمريكا وإيران قبل موعد 2024.. هل تمهد صفقة السجناء لمناقشة النووي؟

ومنذ توليه منصبه في يناير/ كانون الثاني 2021 حاول الرئيس الأمريكي جو بايدن إعادة إحياء الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015 الذي انسحب منه سلفه دونالد ترامب عام 2018،

والتزمت إيران بموجب اتفاق 2015 الذي وقعته مع الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا والصين وروسيا إلى جانب ألمانيا، بقيود على برنامجها النووي مقابل تخفيف العقوبات المفروضة من جانب الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.

وجرت خلال الأشهر الماضية مفاوضات بين طهران وقوى غربية من أجل العودة إلى الاتفاق غير أن عقبات عديدة تعيق تقدم المحادثات. 

اقرأ أيضاً

بعد تنفيذ صفقة تبادل المحتجزين بين واشنطن وطهران.. اجتماع قطري إيراني في نيويورك

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: قطر صفقة تبادل أمريكا إيران رئيس الوزراء القطري الاتفاق النووي الإيراني الولایات المتحدة إلى اتفاق بیئة أفضل

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تطلب من الولايات المتحدة منع إيران من الرد على اغتيال حسن نصر الله

#سواليف

ووفقا لمقال نشره موقع “أكسيوس” في 28 سبتمبر، أصدر الرئيس #بايدن بيانا في قال فيه إنه طلب من وزير الدفاع “مواصلة تعزيز الموقف الدفاعي للقوات الأمريكية في منطقة الشرق الأوسط لردع العدوان والحد من مخاطر نشوب حرب إقليمية أوسع”.

وأضاف البيان أن هدف الولايات المتحدة هو “نزع فتيل #الصراعات الجارية في #غزة و #لبنان من خلال الوسائل الدبلوماسية”، مشيرا إلى #المفاوضات من أجل التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الرهائن المحتجزين لدى حماس وإقرار وقف إطلاق النار في غزة اتفاق على إعادة الناس إلى منازلهم على جانبي الحدود الإسرائيلية اللبنانية.

#رد_إيراني

مقالات ذات صلة بزشكيان: جرائم إسرائيل لن تبقى دون رد 2024/09/29

وفي رد مقتضب على سؤال أحد الصحفيين، أعلن البيت الأبيض أن “الوقت قد حان لوقف إطلاق النار”.

وبالإضافة إلى ذلك، أجرى جو بايدن مكالمة هاتفية في 28 سبتمبر مع نائبته كامالا هاريس وفريقها للأمن القومي للحصول على تحديث حول الوضع في الشرق الأوسط، ومراجعة وضع القوة العسكرية الأمريكية في المنطقة وقيادة الجهود الدبلوماسية المستمرة لخفض التصعيد.

ويأتي هذا الطلب الإسرائيلي للحماية الأمريكية بعد انقلاب بنيامين نتنياهو الذي رفض في اللحظة الأخيرة الاقتراح الأمريكي الفرنسي لهدنة تمتد 21 يوما في لبنان.

إلى ذلك، أعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية في 26 سبتمبر الماضي أنها تلقت 8.7 مليارات دولار (7.8 مليار يورو) من واشنطن من أجل دعم جهودها العسكرية المستمرة والحفاظ على تفوق عسكري نوعي في المنطقة.

وجاء في البيان الصادر عن الوزارة الإسرائيلية: “إن هذا الاستثمار الكبير سيعزز بشكل كبير الأنظمة الحيوية مثل القبة الحديدية ومقلاع داود، بينما يدعم التطوير المستمر لنظام دفاع ليزري متقدم وعالي الطاقة حاليا في مراحله النهائية من التطوير”.

مقالات مشابهة

  • رئيس وزراء الاحتلال السابق يدعو إلى تدمير مشروع إيران النووي
  • رئيس وزراء الاحتلال: إيران ارتكبت خطأ كبيرًا وستدفع ثمنه
  • قناة إسرائيلية: نتنياهو يختبئ في الملجأ النووي بجبال القدس
  • الطالب الإماراتي علي اللوغاني يحصد جائزة أفضل ابتكار بمجال الروبوتات في الولايات المتحدة
  • رئيس وزراء لبنان: البلاد تواجه واحدة من أخطر المراحل في تاريخها
  • البرلمان الياباني يصادق على تعيين رئيس وزراء جديد للبلاد
  • ليست ”أمريكا وبريطانيا وإيران”.. محلل سياسي: هذا الذي يمنع تحرير صنعاء!
  • الرئيس الإيراني يعلن استعداد بلاده لاستئناف العمل بالاتفاق النووي مع الدول الأوروبية
  • إسرائيل تطلب من الولايات المتحدة منع إيران من الرد على اغتيال حسن نصر الله
  • هل تحاول إسرائيل جر أمريكا إلى حرب ضد إيران؟