العرب القطرية:
2024-09-30@10:51:08 GMT

وزيرة الصحة: ملتزمون بمستقبل خال من التبغ

تاريخ النشر: 21st, September 2023 GMT

وزيرة الصحة: ملتزمون بمستقبل خال من التبغ

قالت سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري وزيرة الصحة العامة، إن دولة قطر حققت نجاحا ملحوظا في مكافحة التبغ مع التزامها ببناء مستقبل خال من التبغ، والالتزام بحماية صحة ورفاه مواطنيها.
وتحدثت سعادتها عن الإنجازات التي حققتها دولة قطر في مجال مكافحة التبغ خلال مشاركة قطر في اجتماع الذكرى السنوية الخامسة لتعهد التمويل الخالي من التبغ في الأمم المتحدة، والذي عقد بموضوع رئيسي حمل عنوان «لا مكان للتبغ في عالم خال من التلوث» وذلك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.


واستعرضت سعادتها عددا من الإنجازات الهامة التي حققتها قطر في مجال مكافحة التبغ، ومن أبرزها تحقيق انخفاض كبير في استخدام التبغ، حيث انخفضت نسبة الشباب الذين يستخدمون أيا من منتجات التبغ من 20 في المئة عام 2004 إلى 12.1 في المئة في عام 2018.
وأشارت إلى أنه تم تحقيق الهدف الوطني الخاص بمكافحة التبغ في الاستراتيجية الوطنية الثانية للصحة بخفض انتشار التدخين بنسبة 5 في المئة في نهاية عام 2022، مما يعكس التزام الدولة بعالم أكثر صحة وخال من التبغ.
وقالت سعادتها إنه من ضمن الإنجازات الرئيسية في هذا الصدد إنشاء إطار قانوني، حيث أقرت دولة قطر وطبقت قانون الرقابة على التبغ ومشتقاته، والذي تم إصداره في عام 2016 بما يتماشى مع اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ، حيث يحظر القانون زراعة التبغ وتصنيعه داخل الدولة، ويحظر بيع التبغ أو مشتقاته أو السجائر على مسافة تقل عن ألف متر من المدارس، كما يتم حظر التدخين في الأماكن العامة المغلقة، إضافة إلى إلزامية وضع صور تحذيرية على عبوات التبغ.
وأكدت سعادتها اهتمام الدولة بزيادة الوعي وتغيير السلوك، حيث تم إطلاق حملة وطنية للتوعية الصحية تستهدف الفئات المعرضة للخطر مثل الشباب والعمال.
وأوضحت سعادتها أن دولة قطر حرصت كذلك على تقديم الخدمات الموحدة وعالية الجودة والمتكاملة والتي يمكن الوصول إليها للإقلاع عن التبغ، وتم في هذا الصدد إنشاء مراكز للإقلاع عن التبغ في القطاعين العام والخاص، حيث يقدم 13 من أصل 31 مركزا للرعاية الصحية الأولية في قطر هذه الخدمات حاليا، بالإضافة إلى ذلك يعالج مركز مكافحة التبغ في مؤسسة حمد الطبية ما يقرب من 1200 حالة جديدة كل عام، كما يدرب الأطباء والمتخصصين لضمان جودة الرعاية، ويساهم في تعزيز الوعي الصحي، ويجري البحوث العلمية القائمة على الأدلة، ويستخدم خدمات مبتكرة مثل العلاج بالليزر لمساعدة الناس على الإقلاع عن التدخين.
يذكر أن اجتماع الذكرى السنوية الخامسة لتعهد التمويل الخالي من التبغ في الأمم المتحدة، سلط الضوء على قيادة المؤسسات المالية التي نفذت سياسات التمويل الخالي من التبغ وتشجيع الآخرين على أن يحذوا حذوها، إضافة إلى تشجيع قطاع التمويل لأداء دور نشط في معالجة الأولويات العالمية على النحو المحدد في أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر مكافحة التبغ الأمم المتحدة مکافحة التبغ دولة قطر من التبغ التبغ فی

إقرأ أيضاً:

بعد إنهاء مهام التحالف الدولي.. بريطانيا: ملتزمون بأمن العراق ومستعدون ‎لشراكة جديدة

بعد إنهاء مهام التحالف الدولي.. بريطانيا: ملتزمون بأمن العراق ومستعدون ‎لشراكة جديدة

مقالات مشابهة

  • ارتفاع الإصابات بجدري القرود في 15 دولة أفريقية
  • قائد الجبهة الداخلية الإسرائيلية في الشمال: ملتزمون بإعادة السكان إلى منازلهم
  • دراسة حديثة تكشف كارثة عن السجائر الإلكترونية
  • الإمارات.. جهود متواصلة في مكافحة الجرائم المالية والتمويلات غير المشروعة
  • الإمارات: ملتزمون بالتعاون مع الشركاء لمواجهة التحديات العالمي
  • بعد إنهاء مهام التحالف الدولي.. بريطانيا: ملتزمون بأمن العراق ومستعدون ‎لشراكة جديدة
  • رصد كوكب شبيه بالأرض يتنبأ بمستقبل نظامنا الشمسي!
  • البنتاجون: ملتزمون بالدفاع عن إسرائيل وحماية القوات الأمريكية بالمنطقة
  • كيف تعيد النساء تعريف النجاح في مجال التمويل؟
  • عاجل - "الصحة" تشدد على مكافحة العدوى في المدارس لضمان بيئة تعليمية آمنة