أكد مركز دراسات يمني، أن زيارة وفد المليشيات الحوثية إلى العاصمة السعودية الرياض، الخميس الماضي، جاء والمليشيات تعيش فعليًا في وضع ضعيف في ظل تزايد الضغوط الاقتصادية في الداخل.

وحذر المركز من استغلال الحوثيين لنتائج مباحثات الرياض، لترتيب وضعهم العسكري وإعادة المحاولة للسيطرة على محافظة مأرب الغنية بالنفط، بعد فشل محاولاتهم السابقة .

وقال مركز صنعاء للدراسات، أن "وقف الأعمال العدائية – بعد توقيع الهدنة – أتاح فرصة للناس للمطالبة برواتبهم المستحقة التي عُلّقت بذريعة الحرب " .

أضاف أن "تصاعد الانتقادات السياسية والاحتجاجات الشعبية في مناطق سيطرة الحوثيي شكل حول هذه المسألة قلقاً حقيقياً للجماعة".

اقرأ أيضاً مسؤول يمني: الوفد الحوثي طلب من السعودية ضمانة بعدم ملاحقة قياداته بعد التسوية السياسية العرادة يدعو لتوحيد الصف الجمهوري وتعزيز المعركة الوطنية ضد ”مليشيات التمرد والإرهاب الحوثية” سعوديون ينتقدون ”الموجوعين” من لقاء الأمير خالد بن سلمان بالوفد الحوثي: ”منهم وماذا يريدون”؟ أين كان يقيم الوفد الحوثي في السعودية؟؟ وما هي الصفقة الخطيرة التي أبرمتها المليشيات مع المملكة مقابل مبلغ مالي كبير؟ بملامح إيرانية.. الشخص الأوسط في وفد الحوثي يثير الجدل أثناء لقاء وزير الدفاع السعودي.. شاهد من يكون ولماذا هو مطلوب! محلل سياسي يتحدث عن صفقة ”كلب حراسة” ويعلق على ظهور الرزامي والرويشان مع المسؤولين السعوديين خلعوا الزي اليمني وارتدوا الإيراني وغياب للعمانيين.. ظهور مثير للوفد الحوثي أمام وزير الدفاع السعودي.. ما دلالة ذلك؟ وكالة أنباء السعودية تنشر الصور كاملة للقاء الأمير خالد بن سلمان بالوفد الحوثي بحضور السفير آل جابر عاجل: وزير الدفاع السعودي ينشر صور لقائه بالوفد الحوثي في الرياض وما دار في الاجتماع خروج خدمة الإنترنت عن حضرموت ومأرب بعد انقطاع في كابل الألياف الضوئية الأيام القادمة حاسمة.. محلل سياسي عن عودة وفد الحوثي من السعودية: تصعيد عسكري محتمل بمناطق حساسة لماذا يرفض الوفد الحوثي الكشف عن نتائج مباحثات الرياض وتركز تصريحاته حول المرتبات ؟؟

مشيرًأ إلى أن ذلك جاء بالتزامن مع ضغوط إيرانية وعمانية لدفع الحوثيين للاستجابة للمسار التفاوضي وخفض سقف مطالبهم المتطرفة.

الوساطة السعودية

المركز قال في تقرير اطلع عليه "المشهد اليمني" أن السعودية حرصت في بيان وزارة خارجيتها - الخميس الماضي - على تأكيد دورها كوسيط وصاحبة مبادرة، وأكدت على شراكتها مع سلطنة عمان في إدارة الوساطة.

لافتًا إلى أن الحوثيين لم يسجلوا أي اعتراض علني على هذا التوصيف كما كانوا يفعلون في الماضي، "وبالتالي قد يكون صمتهم علامة رضا كما يبدو تعكس تنازلا ضمنيا منهم حول هذه النقطة، على الأقل في الوقت الحالي".

تحديات مقلقة

وأشار المركز إلى أبرز ثلاثة تحديات وصفها بالمقلقة وأهمها ألا ضمانة على إمكانية حدوث حوار سياسي بين أطراف الصراع اليمنية.

ومن بين التحديات "احتمالية تجدد القتال بعد فترة تكون فيها جماعة الحوثيين قد ضمنت دفع الرواتب لفترة معقولة تكفل إسكات الانتقادات الشعبية في مناطق سيطرتها".

والتحدي الثالث، ترتيب مليشيا الحوثي "وضعها عسكرياً للتحرك مجدداً من أجل بسط سيطرتها على مناطق جديدة هامة، وعلى رأسها مأرب التي استهدفها الحوثيون بحملة عسكرية واسعة في 2020 – 2021م وتكبدوا فيها خسائر فادحة".

وكان الوفد الحوثي، أجرى نقاشات استمرت لخمسة أيام مع مسوؤلين سعوديين بالرياض، قبل أن يعود مساء الثلاثاء، وسط أنباء عن جولة جديدة من المباحثات تمهد الطريق لإنهاء الصراع الدائر في اليمن منذ نحو ثماني سنوات؛ وفقا لوكالة "رويترز".

وفجر الأربعاء، نشر وزير الدفاع السعودي، الأمير خالد بن سلمان، صورًا - اطلع عليها المشهد اليمني - توثق لقائه بالوفد الحوثي، وقال إنه التقى "وفد صنعاء الذي زار الرياض لاستكمال الجهود الرامية لدعم مسار السلام في اليمن".

وأكد خلال لقائه بالوفد "وقوف المملكة مع اليمن وشعبه الشقيق، وحرصها على تشجيع الأطراف اليمنية للجلوس على طاولة الحوار؛ للتوصُّل إلى حل سياسي شامل ودائم في اليمن تحت إشراف الأمم المتحدة".

وتطلع الأمير أن تحقق النقاشات الجادة أهدافها، وأن تجتمع الأطراف اليمنية على الكلمة ووحدة الصف؛ لينتقل اليمن إلى نهضة شاملة وتنمية مستدامة للشعب اليمني الشقيق، في ظل استقرار سياسي وأمن دائم، يتكامل مع النهضة التنموية للمنظومة الخليجية.

المصدر: المشهد اليمني

كلمات دلالية: وزیر الدفاع السعودی بالوفد الحوثی الوفد الحوثی وفد الحوثی

إقرأ أيضاً:

خبير عسكري سعودي: هذا القيادي الحوثي الوحيد الذي أضمن نجاته ولن يصيبه مكروه عندما يتم قرار تأديب قيادات الجماعة

خبير عسكري سعودي: هذا القيادي الحوثي الوحيد الذي أضمن نجاته ولن يصيبه مكروه عندما يتم قرار تأديب قيادات الجماعة

مقالات مشابهة

  • توكل كرمان: افتتاح الحوثي مكتبا له في بغداد يؤكد عدم محاربته الرياض منفردا والأخيرة ليست مؤهلة للحرب
  • توكل كرمان: الحرب القادمة ضد الرياض لن يخوضها الحوثي وحيدا
  • الشرعية تحذر من مخطط حوثي إجرامي كبير تعتزم الجماعة تنفيذه خلال المرحلة القادمة
  • تصاعد خطاب الحرب بين الجيش والحوثيين في اليمن.. وتهديد جديد للسعودية
  • ماذا لو تورطت السعودية في عدوان جديد على اليمن؟
  • خبير عسكري سعودي: هذا القيادي الحوثي الوحيد الذي أضمن نجاته ولن يصيبه مكروه عندما يتم قرار تأديب قيادات الجماعة
  • كيف علق اليمنيون على تهديدات زعيم الحوثيين للسعودية بالتصعيد من جديد؟
  • الحوثي يهدد السعودية: سنقابل البنوك بالبنوك ومطار الرياض بمطار صنعاء
  • عبد الملك الحوثي يهدد السعودية بإغلاق مطار الرياض والبنوك (شاهد)
  • شرطة مأرب تعلن عن ضبط شحنة حشيش كانت في طريقها للحوثيين