صرح مستشار رئيس مكتب زيلينسكي، ميخائيل بودولياك، بأن أوكرانيا وبولندا ستتفقان على حل النزاع حول واردات الحبوب، مشيرا إلى أنه لا يرى رفضا من جانب وارسو لدعم كييف حتى النهاية.

رئيس الوزراء البولندي: أوقفنا نقل الأسلحة إلى أوكرانيا

وقال بودولياك في حديثه لقناة "رادا" الأوكرانية: "هناك علاقات إيجابية عملية للغاية بين بولندا وأوكرانيا.

ومن الواضح أن وارسو تحمي مصالحها الاقتصادية، وكييف تبحث عن فرص للحفاظ على إمكاناتها الاقتصادية".

ووفقا له، فإن الاقتصاد يخلق دائما المنافسة بين الدول، ولكن الخلاف النهائي بين أوكرانيا وبولندا أمر مستحيل. "لذلك، نحن بحاجة إلى النظر إلى الوضع بوعي. لا أرى أي خيار يقضي بألا تدعم بولندا أوكرانيا حتى نهاية الحرب. سوف نجلس إلى الطاولة ونتفاوض، وسوف نتوصل إلى حل".

وكان قد تصاعد التوتر في العلاقات بين وراسو وكييف، بعدما مددت بولندا وسلوفاكيا وهنغاريا من جانب واحد الحظر المفروض على استيراد الحبوب الأوكرانية اعتبارا من 16 سبتمبر، وفي الوقت نفسه، حظرت بودابست استيراد 24 سلعة من أوكرانيا، وذلك على الرغم من قرار المفوضية الأوروبية بعدم تمديد القيود المفروضة على المنتجات الزراعية الأوكرانية.

وفي وقت سابق، قال نائب وزير الاقتصاد الأوكراني، تاراس كاتشكا، إن أوكرانيا ستفرض حظرا على عدد من المنتجات الزراعية البولندية في الأيام المقبلة ردا على تمديد الحظر الأحادي الجانب على استيراد الحبوب الأوكرانية.

وردا على ذلك، وعد رئيس الوزراء البولندي ماتيوش مورافيتسكي بتوسيع القائمة البولندية للمنتجات المحظورة استيرادها من أوكرانيا.

وفي أحدث تطور للأزمة بين البلدين، أعلن رئيس الوزراء البولندي ماتيوش مورافيتسكي، مساء اليوم الأربعاء، أن وارسو لم تعد تنقل أي أسلحة إلى أوكرانيا، أنها تعمل بنشاط على تسليح نفسها.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أسلحة ومعدات عسكرية الأزمة الأوكرانية الاتحاد الأوروبي العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا المفوضية الأوروبية حبوب كييف مواد غذائية وارسو

إقرأ أيضاً:

الجزائر تعرب عن تضامنها مع غوتيريش بعد القرار الإسرائيلي في حقه

الجزائر – أعربت الجزائر عن تضامنها مع الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش بعد قرار إسرائيل اعتباره “شخصا غير مرغوب فيه” ومنعه من الدخول إليها.

 وقال المندوب الجزائري الدائم لدى الأمم المتحدة عمار بن جامع خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي حول لبنان: “أعبر عن دعم الجزائر وتضامنها الكامل مع الأمين العام أنطونيو غوتيريش بعد القرار غير المعقول الذي صدر عن سلطات الاحتلال بوصفه شخصا غير مرغوب به”، مشيرا إلى أن هذا القرار “يعكس عدم احترام إسرائيل للأمم المتحدة والمجتمع الدولي”.

وأكد بن جامع أن “عجز مجلس الأمن عن التحرك والتصرف كان له ثمن واضح”.

وأضاف: “إن إسرائيل ليست فوق القانون، وعلينا إخضاعها للمساءلة”، مشددا على “ضرورة إنشاء دولة فلسطينية وعاصمتها القدس الشريف”.

وفي وقت سابق من اليوم الأربعاء أعلنت إسرائيل الأمين العام للأمم المتحدة “شخصية غير مرغوب فيها” في إسرائيل ومنع دخوله إلى إسرائيل”، واصفة غوتيريش بأنه “يكره إسرائيل، ويقدم الدعم للإرهابيين والمغتصبين والقتلة”.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتي: سيُذكر غوتيريش باعتباره وصمة عار في تاريخ الأمم المتحدة، بينما ستواصل إسرائيل حماية مواطنيها والحفاظ على مكانتها وشرفها الوطني مع أو بدون أنطونيو غوتيريش”.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • روسيا تهاجم أوكرانيا بـ 19 طائرة مسيرة وتتهم كييف بالتصعيد قرب محطة كورسك النووية
  • رئيس الوزراء الياباني الجديد: سنواصل الضغط على روسيا ودعم أوكرانيا
  • انفجار حقيبة راكب في مطار وارسو ببولندا
  • رئيس الناتو الجديد يؤيد دعوة أوكرانيا لشن ضربات عميقة على الأراضي الروسية
  • "أوكرانيا قريبة جدا من الانضمام إلى الناتو".. رئيس حلف شمال الأطسلي الجديد يزور كييف
  • انفجار حقيبة مسافر في مطار وارسو
  • بسبب الحمل.. تفاصيل تعرض سلمي أبو ضيف لـ التنمر
  • رئيس الوزراء يتابع إجراءات حوكمة استيراد سيارات ذوي الهمم
  • الجزائر تعرب عن تضامنها مع غوتيريش بعد القرار الإسرائيلي في حقه
  • رئيس الوزراء: التحول من الدعم العيني إلى النقدي ملف تم توجيهه للحوار الوطني للوصول إلى قرار بشأنه والحكومة ملتزمة بتطبيق ما سيتم التوصل إليه من توصيات وقرارات