رفع سمو الشيخ سلمان بن محمد آل خليفة، نائب رئيس الهيئة العامة للرياضة، رئيس المجلس البحريني للألعاب القتالية، أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى مقام حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه، وإلى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله، بمناسبة الإنجاز الذي حققته رياضة المصارعة البحرينية في بطولة العالم التي أقيمت في العاصمة الصربية بلغراد، بعد تحقيق لاعب المنتخب الوطني للمصارعة المصارع أحمد تاج الدين المركز الأول والميدالية الذهبية في منافسات وزن 97 كيلوجرامًا والتأهل إلى دورة الألعاب الأولمبية المقرر إقامتها بالعاصمة الفرنسية باريس 2024.

وأكد سموه أن هذا الإنجاز التاريخي والمشرّف للمصارعة البحرينية جاء بفضل رعاية ودعم جلالة الملك المعظم حفظه الله ورعاه للرياضة ومنتسبيها، ودعم واهتمام سمو ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله لهذا القطاع الحيوي، والذي انعكس على ما تحقق من منجزات رياضية، عزّزت من المكانة الرفيعة التي تحظى بها مملكة البحرين على خارطة الرياضة العالمية. وهنّأ سمو الشيخ سلمان بن محمد آل خليفة، سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الإنسانية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة، بهذا الإنجاز المشرّف، والذي تحقق من خلال الاستراتيجيات التطويرية التي وضعها سموه، للنهوض بقطاع الرياضة مما أسهم في تقدّمه وازدهاره. كما وهنّأ سموه سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس الهيئة العامة للرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية بهذه النتيجة غير المسبوقة التي حققتها المصارعة البحرينية في هذا التجمع الرياضي العالمي وتأهلها لأولمبياد باريس، مؤكدًا سموه أن هذه النتيجة لم تتحقق لولا الرؤية التي رسمها سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة لتطوير الألعاب القتالية، والتي دفعها نحو مواصلة الإنجاز والتألق والتميز. وأشاد سمو الشيخ سلمان بن محمد آل خليفة بالجهود الكبيرة التي بذلها الاتحاد البحريني للمصارعة برئاسة عبدالرضا عبدالحسين حاجي، في تهيئة الأجواء المثالية للمنتخب الوطني لهذه المشاركة، مشيدًا سموه بجهود الجهازين الفني والإداري للمنتخب في إعداده بالصورة التي دفعت لتحقيق هذا الإنجاز التاريخي، مشيدًا سموه كذلك بالمستويات الفنية القوية التي ظهر بها لاعبو المنتخب وبخاصة المصارع أحمد تاج الدين، والذي كتب اسم البحرين بأحرف من ذهب في بطولة العالم وحصد بطاقة التأهل لأولمبياد باريس 2024، متمنيًا سموه كل التوفيق والنجاح للمنتخب في تحقيق المزيد من النجاحات في المشاركات القادمة.
سُعداء بالنتيجة المشرفة من جهته، أعرب رئيس الاتحاد البحريني للمصارعة عن سعادته الغامرة بالنتيجة المشرّفة التي حققها المنتخب الوطني في بطولة العالم للمصارعة، متمثلة بحصد المصارع أحمد تاج الدين المركز الأول والميدالية الذهبية في وزن 97 كيلوجرامًا والتأهل لمسابقة المصارعة بأولمبياد باريس 2024. وقال: «بداية، نُهنئ القيادة الرشيدة وسمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة وسمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة وسمو الشيخ سلمان بن محمد آل خليفة بهذا الإنجاز المتميز الذي تحقق في بطولة العالم للمصارعة، والذي يُعد الأول من نوعه في رياضة المصارعة البحرينية. حيث عكس ذلك الجهود التي تبذلها مملكة البحرين في رعايتها ودعمها للرياضة والرياضيين، والذي دفع لتحقيق مثل هذه النتائج المشرفة، التي تعزز من حضورها وتواجدها على خارجة الرياضة الدولية». وأضاف: «وإننا في الاتحاد البحريني للمصارعة سعيدون بهذا الإنجاز التاريخي والمشرف، والذي يُعد انطلاقة متجددة نحو مزيد من الإنجازات التي نأمل ان تحققها رياضة المصارعة للرياضة البحرينية»، مشيدا بالمستوى الفني الكبير الذي ظهر به لاعبو المنتخب في هذه المشاركة، وما قدمه المصارع أحمد تاج الدين من مستوى فني قوي خلال منافسات وزن 97 كيلوجرامًا، والذي نجح من خلاله في كتابة التاريخ وحصد هذه النتيجة المشرفة.

مشوار البطل أحمد تاج الدين وقد نجح لاعب المنتخب الوطني للمصارعة المصارع أحمد تاج الدين من حصد المركز الأول والميدالية الذهبية في وزن 97 كيلوجرامًا ببطولة العالم، بعد فوزه على حساب المصارع الأذربيجاني محمد خان محمدوف في النزال النهائي. وبالعودة لمشوار اللاعب تاج الدين في منافسات هذا الوزن، فقد فاز على اللاعب الأوزبكي محمد إبراهيم في النزال الذي جمعهما في الدور الأول فيما فاز على حساب اللاعب الكوستاريكي مكسويل ليمار في النزال الذي جمعهما في دور الـ16، ونجح في إقصاء البطل الأمريكي كايل سنايدر صاحب ذهبية وزن 97 كيلوجرامًا بأولمبياد ريو دي جانيرو 2016 وفضية وزن 97 كيلوجرامًا بأولمبياد طوكيو 2020، في النزال الذي جمعهما في دور الثمانية، وتمكن كذلك من إقصاء اللاعب الروسي عبدالرشيد سادولاييف الملقب بـ«دبابة الروسية» وصاحب ذهبية وزن 86 كيلوجرامًا اولمبياد ريو دي جانيرو 2016، في النزال الذي جمعهما في دور قبل النهائي، ليتأهل لملاقاة اللاعب الأذربيجاني محمد خان محمدوف في النزال النهائي، حيث استطاع من تحقيق فوز مستحق ونيل المركز الأول والميدالية الذهبية في هذا الوزن، والتي تعتبر أول ميدالية ذهبية تحقّقها المصارعة البحرينية ضمن تاريخ مشاركاتها في بطولة العالم.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا الإنجاز التاریخی فی بطولة العالم بن حمد آل خلیفة هذا الإنجاز حفظه الله باریس 2024 ا سموه

إقرأ أيضاً:

سلطان الجابر يدعو قادة العالم إلى تنفيذ "اتفاق الإمارات" التاريخي

أكد الدكتور سلطان الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة رئيس مؤتمر الأطراف "COP28"، أنه تماشياً مع رؤية القيادة في دولة الإمارات، ركزت رئاسة المؤتمر خلال مشاركتها في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، على تعزيز التعاون الدولي والشراكات البناءة لدعم العمل المناخي والتنمية المستدامة عالمياً.

جاء ذلك خلال مشاركة فريق رئاسة "COP28" خلال الأسبوع الجاري في الدورة الـ 79 لاجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، و"أسبوع المناخ في نيويورك"، بهدف تحفيز قادة الدول والحكومات على دعم تنفيذ "اتفاق الإمارات" التاريخي، الذي وضع إطاراً مرجعياً لجهود الحفاظ على إمكانية تفادي تجاوز الارتفاع في حرارة كوكب الأرض مستوى 1.5 درجة مئوية.
ودعا الجابر كافة الدول إلى إعداد مساهمات محددة وطنياً تساهم في تحقيق تقدم نوعي في العمل المناخي العالمي خلال هذا العقد المهم، وتقديمها قبل الموعد النهائي المحدد في فبراير 2025.
وشاركت رئاسة "COP28" في العديد من الفعاليات رفيعة المستوى واللقاءات الثنائية خلال الأسبوع الجاريفي نيويورك، وضم فريق المؤتمر إلى جانب الدكتور سلطان الجابر، كلاً من.. شما المزروعي وزيرة تنمية المجتمع رائدة المناخ للشباب في "COP28"، ورزان المبارك رائدة الأمم المتحدة للمناخ في "COP28"، والسفير ماجد السويدي المدير العام والممثل الخاص لرئاسة الإمارات للمؤتمر، وعدنان أمين الرئيس التنفيذي لمكتب "COP28".

مساهمات وطنية

وخلال فعالية "خريطة طريق لمهمة 1.5 درجة مئوية: النسخة الثالثة من المساهمات المحددة وطنياً"، التي استضافتها "ترويكا رئاسات مؤتمر الأطراف" على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة، أعلن الدكتور سلطان الجابر، أن "الإمارات ستقدم النسخة الثالثة من مساهماتها المحددة وطنياً قبل مؤتمر COP29، الذي يعقد في أذربيجان في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، أي قبل شهور من الموعد النهائي المقرر في فبراير (شباط) 2025.
وتشكل "الترويكا" نموذجاً رائداً للتعاون وتوحيد جهود "COP28" مع رئاستَي"COP29" في أذربيجان، و"COP30" في البرازيل، بهدف رفع سقف الطُموح في الجولة القادمة من المساهمات المحددة وطنياً، .
وحضر الفعالية التي استضافتها الترويكا مجموعة من المسؤولين المعنيين بالمناخ من بينهم سيلوين تشارلز هارت المستشار الخاص للأمين العام للأمم المتحدة المعني بالعمل المناخي والانتقال العادل، وسيمون ستيل الأمين التنفيذي لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ.

خفض الانبعاثات

وأوضح الجابر أن "المساهمات المحددة وطنياً التي ستقدمها الإمارات تستهدف خفض انبعاثات غازات الدفيئة من مختلف المصادر وتغطي كل القطاعات الاقتصادية للمرة الأولى بما يشمل الطاقة والصناعة والنقل والنفايات، مما يؤكد التزام الدولة بدورها الرائد عالمياً في جهود تنفيذ مخرجات COP28 التي قدمت استجابة طموحة وشاملة لنتائج أول حصيلة عالمية لتقييم التقدم في تنفيذ أهداف اتفاق باريس".
وذكر أن "المساهمات الإماراتية المحددة وطنياً ستستفيد من أحدث التقنيات، خاصةً الذكاء الاصطناعي، لتحفيز خفض الانبعاثات وتعزيز المرونة المناخية والتكيّف من خلال إحداث تغيير جذري إيجابي في أنظمة الغذاء والصحة والإنذار المبكرلأخطار تغير المناخ".
وجدد التأكيد على ضرورة الاستفادة من الفرص الاقتصادية التي توفرها أكبر 3 توجهات شاملة ستشكل مستقبل العالم وهي: الانتقال المنظم والواقعي في قطاع الطاقة، والتطور الكبير في الذكاء الاصطناعي، ونمو ونهوض الاقتصادات الناشئة ودول الجنوب".
ودعا كافة الأطراف إلى أخذ زمام المبادرة وتقديم مؤشرات عن اعتزامها تسليم نسخ معززة من المساهمات المحددة وطنياً قبل أو خلال COP29 لتعزيز الزخم السياسي في هذا العقد المهم بالنسبة إلى العمل المناخي، ودعم هذه المساهمات باستثمارات فعالة لتحقيق تقدم نوعي يدعم تنفيذ أهداف "اتفاق الإمارات" التاريخي، وإطلاق مرحلة جديدة من النمو الاقتصادي والاجتماعي المستدام تساهم في دعم هدف 1.5 درجة مئوية، وتعزيز الرفاه عالمياً، وعدم ترك أحد خلف الرَكب، مشدداً على ضرورة النظر إلى هذه المساهمات بصفتها فرصاً لتحفيز مزيدٍ من النمو والوظائف الخضراء وبناء مستقبل مستدام منخفض الانبعاثات، وليست عبئاً.

الطاقة المتجددة

وألقى الجابر، كلمة خلال الجلسة رفيعة المستوى في "القمة العالمية للطاقة المتجددة"، التي تعد أول اجتماع لأبرز ممثلي القطاعين الحكومي والخاص لمناقشة التقدم والفرص والتحديات المتعلقة بهدف زيادة القدرة الإنتاجية العالمية للطاقة المتجددة ثلاث مرات بحلول 2030، الذي يمثل أحد البنود الأساسية لـ"اتفاق الإمارات" التاريخي الذي تم التوصل إليه في دبي أواخر العام الماضي.
وقال إن "زيادة القدرة الإنتاجية العالمية للطاقة المتجددة ثلاث مرات تعد عامل تمكين أساسي للجهود العالمية الهادفة للحفاظ على إمكانية تحقيق هدف 1.5 درجة مئوية، وتعزيز الرفاه للجميع بصورة مستدامة وعدم ترك أحد خلف الرَكب".
كما دعا كافة الدول إلى تعزيز الاستثمار في البنية التحتية، والتكنولوجيا، خاصةً الذكاء الاصطناعي، وتطوير دول الجنوب العالمي.

مقالات مشابهة

  • رئيس Cop28 يدعو قادة العالم إلى تنفيذ "اتفاق الإمارات" التاريخي
  • رئيس “COP28”: أدعو قادة العالم إلى تنفيذ "اتفاق الإمارات" التاريخي والاستفادة من الفرص الاقتصادية للعمل المناخي
  • سلطان القاسمي يعلن انتهاء طباعة الـ 127 مجلداً للمعجم التاريخي للغة العربية وإطلاق الموسوعة العربية الشاملة
  • سلطان القاسمي يعلن انتهاء طباعة الـ 127 مجلدا للمعجم التاريخي للغة العربية وإطلاق الموسوعة العربية الشاملة
  • سلطان الجابر يدعو قادة العالم إلى تنفيذ "اتفاق الإمارات" التاريخي
  • شراكة بين "جمعية السيارات" و"صناع الرياضة" لتنظيم بطولة عُمان للشركات
  • منتخب مصر يحصد 3 ميداليات في بطولة العالم للخماسي الحديث تحت 19 عامًا
  • أطباء بمدينة «الشيخ خليفة الطبية» يحذرون من تجاهل الأعراض المسببة للأمراض القلبية
  • خليفة بن طحنون بن محمد يشهد جانباً من منافسات بطولة خالد بن محمد بن زايد للجوجيتسو
  • مصر تفرض سيطرتها على بطولة العالم للسباحة بالزعانف بـ 19 ميدالية