صحيفة البلاد:
2024-07-01@16:06:10 GMT

“إثراء” يطلق برامج وفعاليات اليوم الوطني

تاريخ النشر: 21st, September 2023 GMT

“إثراء” يطلق برامج وفعاليات اليوم الوطني

البلاد ــ الظهران

يُطلق مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي “إثراء”، اليوم، عددًا من البرامج والفعاليات المتنوعة احتفاءً باليوم الوطني الـ 93 للمملكة، التي تبرز هوية المملكة الأصيلة وثرائها الثقافي وتنوع إرثها الحضاري.

وتنوعت هذه الفعاليات التي تستمر ثلاثة أيام، بين العروض الأدائية وورش العمل والعروض الموسيقية والفلكلورية والألعاب التراثية والحرف اليدوية والمعارض الفنية والعروض السينمائية التي تتناسب مع مختلف الفئات العمرية، في 30 فعالية توزعت في أرجاء المركز، تسعى من خلالها إلى مشاركة الزوّار الاحتفال بإرثهم وثقافتهم المتنوعة والمتجددة، العامرة بالكنوز التي تزخر بها مملكتهم.

وتضمنت الفعاليات عرض “نغنّي للوطن” يحكي عبر لوحاته الفنية إنجازات المملكة في رحلة عبر مناطقها سيغني فيها الجمهور أشهر الأغنيات السعودية، وسيتمتع جميع الأعمار بالألعاب التراثية للتعرف على القيم الوطنية والعادات الأصيلة وتعزيزها لدى الأجيال القادمة، كما ستصدح أعذب الألحان لأشهر الأغاني السعودية التقليدية في أرجاء البلازا لتستعرض الثراء الثقافي وتُذكر بالتقاليد الباقية بلون الموسيقى السعودية.

وسيتعرف الزوار عبر رحلة قصصيّة تجوب مناطق المملكة، على أبرز سماتها وصناعاتها وطبيعة أرضها، بمشاركة مجموعة من الحكواتية، وستقام ثلاث ورش عمل لإحياء التراث الثقافي السعودي، تركز على الزخارف الشعبية والحِرف اليدوية والمشاريع المستقبلية، وفي حدائق إثراء ستقدم عروض الفنون الشعبية التقليدية لمناطق المملكة، تحكي تقاليد كل منطقة بدءًا من عرضة المنطقة الوسطى إلى الرقصة النجدية، لإظهار التقاليد المميزة للمنطقة التي تنحدر منها هذه الرقصات.


وسيسلط معرض “الشعر العربي” الضوء على الشعر السعودي ودوره الفاعل في الساحة الثقافية ضمن عام الشعر العربي 2023م، وعرض إبداع ومهارات فناني المملكة، في عمل جماعي، يزينون خلاله جدارًا مخصصًا لهم بفن الـجرافيتي، كما سيتجول الزوار بين مقتنيات وأعمال بقية المعارض بمتحف إثراء؛ “من الأرض، صافي الصفر، شطر المسجد” وغيرها، وتسلط فعالية “سيمفونية سعودية” بلوحاتها الضوء على المدينة والأزياء والحياة البسيطة لأهالي القرى، وفي متحف الطفل سيتاح للأطفال المشاركة في فعاليات تتحدث عن التنوع الثقافي ووحدة الهوية في المملكة، إلى جانب خوض تجربةٍ تفاعلية عبر الشاشات التقنية والألعاب المستقبلية، لاستكشاف تقاليد وتاريخ وجمال المملكة، ويتعرفون على صناعة السفن، ويستمتعون بصنع الشرائط الاحتفالية لليوم الوطني.


ويحتفي مركز “إثراء” بالتجربة السينمائية المحلية الواعدة، من خلال عرض مجموعة من الأفلام القصيرة الوثائقية لصنّاع أفلام سعوديين، تستعرض تاريخ فن القط وعملية زراعة الفل والليمون الأحسائي، هي؛ “تخليد فن القط العسيري، رديمة، حامض حلو” .
يُذكر أن مركز إثراء أتاح للزوار حجز تذاكرهم من خلال زيارة الموقع الإلكتروني خلال وجودهم في المركز، كما يمكنهم شراء التذاكر من مكتب الاستعلامات وقت بدء الاحتفال اليوم الخميس.

المصدر: صحيفة البلاد

إقرأ أيضاً:

الشيخة سلامة بنت حمدان وحرم الرئيس الفلبيني: إثراء المشهد الإبداعي الثقافي في البلدين

أبوظبي (وام)

أخبار ذات صلة الإمارات: لن نتنازل عن الدعم طويل الأمد للشعب السوداني الشقيق المستشفى الإماراتي العائم في العريش يجري 800 جراحة لمصابين فلسطينيين

استقبلت سمو الشيخة سلامة بنت حمدان آل نهيان، حرم صاحب السمو رئيس الدولة، أمس، السيدة الأولى لويز أرانيتا ماركوس، حرم الرئيس الفلبيني التي تقوم بزيارة عمل إلى دولة الإمارات، وذلك بحضور سمو الشيخة مريم بنت محمد بن زايد آل نهيان، نائب رئيس ديوان الرئاسة لشؤون المشاريع الوطنية، الرئيس التنفيذي لمؤسسة سلامة بنت حمدان آل نهيان. 
ورحبت سموها، خلال اللقاء الذي جرى في قصر البحر في أبوظبي،  بالسيدة الأولى، متمنية لها طيب الإقامة وزيارة موفقة إلى الدولة، فيما أعربت السيدة لويز أرانيتا عن سعادتها بزيارة دولة الإمارات وشكرها لحفاوة الاستقبال الذي حظيت به خلال الزيارة. 
وبحث الجانبان، خلال اللقاء، فرص تعزيز التعاون بين المؤسسات المعنية في البلدين في العديد من المجالات، خاصة الثقافة والفنون، والحفاظ على الموروث بمختلف مكوناته، إضافة إثراء المشهد الإبداعي الثقافي والفني في البلدين، بجانب الاهتمام بتنمية الطفولة المبكرة والاستثمار في بناء الإنسان.
وأكدت سمو الشيخة سلامة بنت حمدان آل نهيان أن الاهتمام بالثقافة والفنون بمختلف أطيافها، بجانب رعاية التراث الوطني، يأتي في جوهر رؤية الإمارات التنموية، مشيرة إلى الاهتمام الذي توليه الدولة بتشجيع المبدعين والموهوبين لتعزيز المشهد الثقافي والفني والارتقاء بهذا القطاع.
وقالت سموها: «إن الثقافة والفنون لغة مشتركة للتواصل بين شعوب العالم، ونافذة مهمة للتعرف على الثقافات المتنوعة والحضارات الإنسانية، بجانب كونها وسيلة لتعزيز الحوار والتقارب بينها».
من جانبها أشادت السيدة الأولى لويز أرانيتا ماركوس، حرم الرئيس الفلبيني، بالنهضة الحضارية الشاملة التي تشهدها الدولة، معربة عن تقديرها للمرأة في الإمارات التي نجحت في أن تكون شريكاً رئيساً في تنمية مجتمعها وبناء وطنها، مثمنة دور سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات»، رئيسة الاتحاد النسائي العام، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، في دعم المرأة عامة، واهتمام سموها بتوفير المقومات والفرص التي جعلت تمكين المرأة الإماراتية نموذجاً ملهماً على مختلف المستويات.
كما أشادت بجهود سموها في مجالات العمل الإنساني والمبادرات النوعية في مختلف مناطق العالم. كما ثمنت حرم الرئيس الفلبيني الاهتمام الذي توليه سمو الشيخة سلامة بنت حمدان بمجالات الثقافة والفنون والموروث الإماراتي والإنساني، ومبادرات سموها النوعية في هذا الشأن. 
حضر اللقاء، الشيخة فاخرة بنت خليفة بن حمدان آل نهيان، حرم سمو الشيخ حمدان بن محمد بن زايد آل نهيان، وعدد من الشيخات والقيادات النسائية، والوفد المرافق لحرم الرئيس الفلبيني.

مقالات مشابهة

  • “جنرال إلكتريك ڤيرنوڤا”تسلم أول توربين غازي طراز “HA” يتم إنتاجه محلياً في المملكة في “جنرال إلكتريك السعودية للتوربينات المتقدمة”
  • “مركز الشارقة لصعوبات التعلم” يطلق أول برنامج صيفي أكاديمي لطلابه من 1 إلى 11 يوليو تحت شعار “معاً نتعلم”
  • “الأولمبية السعودية” تحتفي باليوم الأولمبي العالمي 2024
  • “تعليم جازان” يطلق برنامج موهبة الإثرائي الأكاديمي الصيفي 2024م
  • بدأ اليوم: أنشطة وفعاليات يتضمنها برنامج “الانضباط العسكري”
  • “الإحصاء السعودية”: 3.5% معدل البطالة في المملكة بنهاية الربع الأول
  • حي حراء الثقافي يثري تجربة ضيوف الرحمن بفعالية “قافلة مكة”
  • أمانة الجوف تعلن عن اكتمال مشروع تطوير محيط “مركز الملك عبدالله الثقافي” ضمن برنامج التدخلات الحضرية
  • “حداء الإبل”.. لغة للتواصل بين الإبل وأهلها ضمن التراث الثقافي غير المادي السعودي
  • الشيخة سلامة بنت حمدان وحرم الرئيس الفلبيني: إثراء المشهد الإبداعي الثقافي في البلدين