رضا سليم (دبي) 

أخبار ذات صلة «شراع الإمارات» يفتتح مشاركته في «الألعاب الآسيوية» بـ«الكا 4» 7 دراجين يشاركون في «الآسياد»

تترقب منتخباتنا الوطنية المشاركة في دورة الألعاب الآسيوية التاسعة عشرة التي ستقام في مدينة هانجتشو الصينية اعتباراً من السبت المقبل، وحتى 8 أكتوبر، ضربة البداية بشعار «الحلم والأمنيات» بحثاً عن تحقيق إنجاز جديد لرياضة الإمارات والصعود لمنصات التتويج، وكسر حاجز الـ 13 ميدالية حصاد الدورة الأخيرة في جاكرتا وهو أعلى إنجاز للإمارات في الدورات الآسيوية كما يدخل أبطالنا المنافسات، بدافع الإنجازات التي تحققت مؤخراً في دورة الألعاب العربية بالجزائر، حيث أحرز أبطالنا 27 ميدالية ملونة، في 15 لعبة منها 5 ذهبيات و6 فضيات و16 برونزية.


وتعد الألعاب المرشحة للفوز بميدالية طبقا للمستويات الآسيوية هي الفروسية المتأهلة للأولمبياد، والجودو الذي يقترب من باريس 2024، والدراجات والرماية، والكاراتيه، والجو جيتسو، والرجبي، وتطمح بقية الألعاب في الصعود لمنصات التتويج، في المشاركة للمرة الـ 12 في تاريخ الدورة، ويبقى السؤال هل ينجح أبطالنا في التفوق وتحقيق أكبر عدد من الميداليات في تاريخ مشاركة الإمارات في الألعاب الآسيوية؟ 
وقال حسام زميت، مدير إدارة قفز الحواجز والترويض باتحاد الفروسية: «نشارك في الدورة بمسابقتين «الأولى» قفز الحواجز و«الثانية» في الترويض، والمنتخبان حالياً في أوروبا استعداداً للمشاركة في الحدث، وتأهيل الفرسان والخيول خاصة قفز الحواجز كونه أول منتخب إماراتي يتأهل لدورة الألعاب الأولمبية باريس 2024، والمنتخب سيكون جاهزاً لتحقيق الإنجاز، وسيكون التأهل المبكر للأولمبياد حافزاً قوياً للفرسان، فيما يظهر منتخب الترويض لأول مرة في الدورة وعملنا على هذا المنتخب منذ فترة والآن ظهر على الساحة والأهم أن نشارك ونقدم مستوى جيداً».
وأضاف: «من الصعب أن نتكهن بما سيحدث في الدورة، لأن خطأ واحداً قد يذهب بالفارس إلى مكان آخر، بعيداً عن المراكز الأولى كما أن المنافسة قوية للغاية خاصة من المشاركين في منطقة الشرق الأوسط، بجانب اليابان والصين وهونج كونج، والكل جاهز للدورة ومنتخبنا جاهز أيضاً وسيكون على قدر التحدي ومنافس قوي خاصة أن النتائج الأخيرة في البطولات التي شارك فيها خلال تواجده في أوروبا حقق نتائج جيدة، ونأمل أن نواصل السير في نفس الاتجاه».

7 دراجين بطموحات جديدة 
أكد فاتشيه زادوريان مدرب منتخب الدراجات أن البعثة ستشارك في سباقات الطريق والمضمار والدراجة الجبلية، حيث تم اختيار 7 لاعبين ولاعبتين هم أحمد المنصوري وجابر المنصوري وسيف الكعبي وعبدالله جاسم العلي وعبدالله الحمادي ويوسف ميرزا، بجانب صفية الصايغ وزهرة حسين، فيما يشارك خليفة الكعبي في سباقات الدراجة الجبلية، بالإضافة إلى الطاقم الفني والإداري.
وأضاف: الطموحات كبيرة في تحقيق إنجاز جديد للدراجة الإماراتية، إلا أن الدورة الآسيوية تختلف كثيراً عن البطولات القارية كونها تجمع كل الأبطال المحترفين، ولكننا دائماً نخطط للمراكز الأولى ونأمل أن نضيف إنجازاً جديداً.
وحول التأهل للأولمبياد، قال: «الدورة ليست مؤهلة للأولمبياد وليس من المحطات الرسمية للحصول على نقاط تصنيفية وأحمد المنصوري لديه محطات تأهيلية أخرى، من خلال البطولات التي تستمر حتى أبريل المقبل، بينما صفية الصايغ من الممكن أن تحصل على بطاقة تأهل أولمبية في حال تصدرها، ودائما ما يعتمد الفوز بميدالية في سباقات الطريق على الفريق الواحد وهو ما نحاول عليه من خلال مجموعة الدراجين الموجودين مع المنتخب».
وعن الاستعدادات قال: «هناك معسكر في إيطاليا من شهر يوليو الماضي وجميع اللاعبين متواجدون فيه وسبق أن شارك أحمد المنصوري وصفية الصايغ في بطولة العالم في اسكتلندا، وسوف يتوجه المنتخب إلى الصين اعتباراً من اليوم قبل انطلاقة المنافسات بخمسة أيام والتي تستمر حتى نهاية الدورة».
وحول وجود يوسف ميرزا مع المنتخب رغم إعلان اعتزاله من قبل ثم عودته للسباقات، قال: «يوسف موجود مع المنتخب ليكون داعماً لكل اللاعبين وهو مشرف على المنتخب ومشاركته دائماً يكون لها مردود كبير على اللاعبين ولم يحدد حتى الآن المشاركة من عدمها إلا أنه متواجد مع البعثة».

سالم يقود «حوار الأذكياء»
قال عبدالكريم المرزوقي أمين عام اتحاد الشطرنج إن مشاركة المنتخب في الدورة مختلفة عن المشاركة في دورة الألعاب العربية بالجزائر التي حقق فيها منتخبنا 5 ميداليات ملونة وإن كانت هذه الميداليات تمثل مسؤولية كبيرة على منتخب الشطرنج في ضرورة التمثيل المشرف وتحقيق نتائج مرضية رغم صعوبة المهمة كون الشطرنج الآسيوي قوياً للغاية ويكفي أن بطل العالم من الصين.
وأضاف: الأستاذ الدولي الكبير سالم عبدالرحمن الذي حقق 3 ميداليات ذهبية في الدورة العربية سيقود المنتخب ومعه عمر نعمان وعبدالرحمن الطاهر وعمران الحوسني وروضة السركال وأحلام راشد، وسنشارك في الفردي والفرق والشطرنج تختلف عن بقية الألعاب كون المكاسب فيها متعددة ومن الممكن أن يحصل اللاعب على نقاط في التصنيف الدولي يحصل بها على «نورم» يؤهله للحصول على لقب دولي، والدورة من المنافسات التي بها نقاط تصنيف للاعبين واللاعبات، ونأمل أن تكون محصلتنا في النهاية مرضية خاصة أن الشطرنج الإماراتي له تاريخ، وحقق العديد من الإنجازات في الفترة الأخيرة منها الميدالية البرونزية للسيدات في الأولمبياد العالمي للشطرنج في الهند في نسخته الأخيرة وهي أول ميدالية للسيدات وأيضا مشاركة وافية المعمري في بطولة العالم الأخيرة وهي أول لاعبة إماراتية تشارك في الحدث العالمي.

بروفة
يشارك منتخب الرماية بـ 10 لاعبين ولاعبات في مسابقات الرجال والسيدات حيث يشارك سيف بن فطيس، وأحمد محمد في رماية الإسكيت ووليد العرياني ويحيى المهيري وحمد بن مجرن في التراب وفي تراب السيدات عائشة الياسي وفي مسابقة البندقية ضغط الهواء لمسافة 10 أمتار يمثلنا إبراهيم عبدالله وفي نفس المسابقة للسيدات غاية شهيل، فيما يخوض منافسات المسدس أحمد الأميري وفي السيدات ياسمين تهلك. 
ويؤكد سيف بن فطيس أن المنافسات في الدورة قوية كونها تضم أبطال عالم في اللعبة، إلا أن الدورة لن تكون مؤهلة لأولمبياد باريس 2024، كونها ليست إحدى المحطات الرسمية للحصول على بطاقات تأهل ولكن هذا الأمر لا يمنع الدخول بقوة في المنافسات بحثاً عن إنجاز لرياضة الإمارات.
وأضاف أن هناك بطولات آسيوية مخصصة للتأهل الأولمبي واحدة منها في كوريا الجنوبية شهر أكتوبر المقبل، والثانية في الكويت خلال شهر يناير 2024، بالإضافة إلى بطولات العالم التي تستمر حتى شهر أبريل من العام المقبل، والطبيعي أن يشارك كل أبطال آسيا في الدورة الآسيوية من أجل التجهيز والاستعداد للبطولات المؤهلة للأولمبياد.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الآسياد بطولة الآسياد الألعاب الآسيوية دورة الألعاب الآسيوية هانجتشو فی الدورة

إقرأ أيضاً:

نينجولان: «جيل بلجيكا الذهبي» فشل بسبب «الأنا»!

أنور إبراهيم (القاهرة)
كشف النجم البلجيكي «المخضرم» راجا نينجولان «36 عاماً» النقاب عن أهم أسباب فشل الجيل الذهبي لمنتخب «الشياطين الحمر» البلجيكي في الحصول على أية بطولة، وهو «كثرة النجوم»، ورغبة كل واحد منهم في أن يكون رقم واحد لاعتبارات تتعلق بالنجومية و«الأنا العالية».
واعتاد نينجولان، الذي أمضى معظم مسيرته الكروية في إيطاليا، على الصراحة وعدم «اللف والدوران»، ولهذا كان لقاؤه عبر منصة «جورولونديا» الإيطالية يتسم بالصراحة والشفافية، وقال: أعتقد أن ما يحدث لمنتخب بلجيكا، يشبه كثيراً ماحدث في باريس سان جيرمان عندما كان الثلاثي «ميسي، نيمار، مبابي» معاً في الفريق.
وأضاف: منتخبنا ضم هازارد ولوكاكو ودي بروين وكورتوا وغيرهم، وعندما تضع كل هؤلاء النجوم في فريق واحد، فلابد أن يعتبر كل منهم نفسه «الزعيم» و«بطل الرواية»، والنجم الأول واللاعب الأهم، ما يجعل الأمور لا تسيرعلى ما يرام، وإنما يثير مشاكل وخلافات مستمرة، تجعل المدير الفني، أيا كان، يفشل في إدارة وترويض هؤلاء النجوم.
وتابع نينجولان، الذي كان واحداً من هذا الجيل الذهبي الذي يعج بالنجوم، قائلاً: وصل منتخب بلجيكا إلى دورالثمانية في مونديال 2014، وكان قريباً من الفوز بكأس العالم في 2018، ولكنه خرج من نصف النهائي على يد منتخب فرنسا (1-0). وفي «يورو 2016» كانت الأمور أسوأ لأن منتخب «الشياطين الحمر» لم يتجاوز مرحلة ربع النهائي، حيث خرج على يد منتخب ويلز، في «يورو2012» أقصاه المنتخب الإيطالي.
وإذا كان معظم نجوم المنتخب البلجيكي مازالو يصولون ويجولون مع أنديتهم في الدوريات العالمية، ويتم استدعاؤهم إلى المنتخب، فإن نينجولان لم ينل هذا الشرف منذ مارس 2018.
وخرج منتخب بلجيكا من مرحلة المجموعات في مونديال 2022، وتوقف «الشياطين الحمر» عن التقدم في «يورو 2024» بألمانيا وخرجوا من دور الـ16 على يد «الديوك» الفرنسية 1-0، وهي نفس نتيجة نصف نهائي مونديال 2022.
قضى راجا نينجولان، المولود في 4 مايو 1988، معظم مسيرته الاحترافية في إيطاليا، حيث لعب لأندية بياتشنزا وكالياري وروما وإنتر ميلان، وبلغ عدد مبارياته في «الكالشيو» 290 مباراة مع الأندية التي لعب لها.
ومثل نينجولان بلاده لمدة 8 سنوات منذ 2009، وشارك في 30 مباراة دولية وسجل 6 أهداف، كما شارك مع المنتخب في بطولة أوروبا 2016، وتم اختياره لقائمة المنتخب المشارك في مونديال 2014، ولكنه استبعد من القائمة النهائية، واضطر إلى اعتزال اللعب الدولي قبل مونديال روسيا 2018، لعدم اختياره ضمن قائمة المنتخب المشاركة في هذه البطولة.
ولعب نينجولان لمنتخبات الشباك تحت 16 و19 و20 و21 سنة، وانضم إلى المنتخب الأول في 2009 حتى 2018.

أخبار ذات صلة بوكيتينو: التتويج بـ«المونديال» هدف أميركا! «الطفل الشقي» ينهي مغامرته بعد 77 عاماً

مقالات مشابهة

  • منتخب اليمن للشباب يفوز على نظيره السعودية برباعية في المباراة الودية استعدادا للتصفيات الآسيوية
  • منتخب مصر يُحدد موعد مواجهة موريتانيا في تصفيات أمم إفريقيا.. وينتظر موعد الجولة الرابعة
  • نينجولان: «جيل بلجيكا الذهبي» فشل بسبب «الأنا»!
  • وزير الخارجية: مكافحة الإرهاب من القضايا المهمة التي تجمع مصر وروسيا
  • بدر عبد العاطي: مكافحة الإرهاب من القضايا المهمة التي تجمع مصر بروسيا
  • وزير الخارجية: مكافحة الإرهاب من القضايا المهمة التي تجمع مصر بروسيا
  • الأندية الإماراتية.. طموحات كبيرة في المنافسات الآسيوية
  • موعد مباراة مصر وتونس في نهائي البطولة الأفريقية للشباب
  • منتخب الشطرنج بـ4 نقاط في الأولمبياد العالمي
  • أحمر الشباب يطير إلى طاجيكستان استعدادا للتصفيات الآسيوية