قال الدكتور هشام العسكري، أستاذ الاستشعار عن بعد وعلوم نظم الأرض، إن قمة الطموح المناخي بنيويورك هي قمة طارئة، مشيرا إلى أن الجميع أيقن أن المشكلة تتفاقم وأننا بحاجة إلى اتخاذ خطوات جادة لمواجهة الأمر، وأن نتوقف عن إلقاء التهم على بعضنا البعض.

وأضاف هشام العسكري، خلال لقائه ببرنامج "كل الزوايا" عبر "زوم" ، المُذاع على قناة "أون"، أن القمة وقتها هام جدا، والرسالة الموجهة من القمة قبل كوب المناخ 28 لها مغزي ومعنى كبير جدا، موضحًا أن حضور أغلب زعماء العالم للقمة يعكس استعداد المجتمع الدولي للتعامل مع الأزمة.


وتابع: "تجاوزنا مرحلة إلقاء التهم على بعضنا البعض، والوقت ده لازم ناخد خطوة للأمام ونتعامل مع الأمر الواقع".

هشام العسكري:لو كان هناك خطة واستعداد، لما مات كل هذا العدد في إعصار ليبيا 

ولفت إلى أن الخطوات التي تؤخذ الآن على الأرض لمواجهة التغيرات المناخية جزء منها جاد وآخر غير جاد، منوها أن الانبعاثات من قارة إفريقيا لا تشكل شيء، وإفريقيا ليس لها وجود على الخريطة من حيث الانبعاثات، وعلى دول العالم المتقدم دعم القارة لمواجهة التغيرات، أو كيفية التأقلم معها.

وأردف هشام العسكري: "لو كان هناك خطة واستعداد، لما مات كل هذا العدد في إعصار ليبيا أو زلزال المغرب، ولهذا على الدول أن تتكاتف مع بعضها لتقليل حجم التضرر".

وأشار هشام العسكري إلى أنه لو هناك معلومات حول موعد وقوع زلزال المغرب قبلها ولو بدقيقة كان عدد الضحايا سيكون أقل، لأن المباني هي التي تقتل البشر وليست الزلازل.
وأوضح، أن الدول المتقدمة عليها مسئولية أخلاقية في مواجهة التغيرات المناخية، لأن الاعتراف بالمسئولية مهم لكيفية التعامل مع الأمر، والتغيرات المناخية أمر واقع يهدد البشرية والاستخفاف بها غير مطلوب.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: هشام العسكري المناخ ليبيا اعصار ليبيا التغيرات المناخية التغیرات المناخیة

إقرأ أيضاً:

مندوب اليمن بجامعة الدول: هناك دعوة بأهمية تحمل المجتمع الدولي مسؤوليته بوقف العدوان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد نائب مندوب اليمن لدى جامعة الدول العربية، ورئيس الدورة، علي صالح مرسي، أن الاجتماع للجامعة العربية على مستوي المندوبين جاء بناءً على طلب لمندوبين عن جمهورية العراق ولبنان.

وقال، خلال الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين لبحث التطورات في لبنان، المذاع على إكسترانيوز، اليوم الخميس، إن الاجتماع يأتي في دورة غير عادية لمناقشة تقديم المساعدات للجمهورية اللبنانية بخصوص النازحين واللاجئين وبشكل عاجل في ظل الظروف الصعبة التي يواجهها الشعب اللبناني.

وتابع، أن الجامعه العربية تؤكد موقفها الثابت للجمهورية اليمنية المتضامن مع لبنان حكومة وشعبًا والإدانة الشديدة للعدوان الغاشم والمتصاعد، والدعم الكامل إلى لبنان في مواجه العدوان، وتحميل إسرائيل مسؤولية التصعيد الخطير، والتحذير من تداعيات استمراره على لبنان، بما قد يؤدي غلى اشتعال حرب إقليمية شاملة.

وأوضح، أن العدوان على لبنان يهدد المنطقة بأسرها، وهناك دعوة بأهمية قيام المجتمع الدولي بتحمل مسؤوليته بوقف العدوان، لافتًا إلى أن الاجتماع اليوم هو تأييد وتضامن وتقديم الدعم العاجل إلى لبنان إزاء العدوان الإسرائيلي الغاشم، وتقديم المساعدات للنازحين واللاجئين في ظل الظروف الصعبة التي يواجهها الشعب اللبناني.

وانطلق - منذ قليل - الاجتماع الطارئ لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين اليوم الخميس، لبحث التحرك العربى للتضامن مع لبنان والتعامل مع التداعيات الخطيرة للعدوان الإسرائيلى.

وصرّح السفير حسام زكي، الأمين العام المساعد للجامعة العربية، بأن الاجتماع عقد بناء على طلب العراق وتأييد عدد كبير من الدول العربية.

مقالات مشابهة

  • اللواء هشام الحلبي: العلم العسكري والعقيدة سر تميز المقاتل المصري بنصر أكتوبر
  • «القومي لحقوق الإنسان» يشارك في اجتماعات إعلان باكو حول التغيرات المناخية
  • السيطرة على التغيرات المناخية.. خطة لتعبئة المحيطات بالحديد لإزالة 50 مليار طن كربون بحلول 2100.. خبراء: الكربون المُذاب بالمحيطات 25% وتحلل الطحالب يؤثر على الكائنات البحرية وينتج غاز الميثان
  • التغيرات المناخية والصحة النفسية| التأثيرات وسبل التكيف
  • أستاذ علوم سياسية: كلمة الرئيس السيسي أكدت جاهزية مصر لمواجهة التحديات
  • الإمارات تقود تحركاً عربياً لدى الأمم المتحدة لمواجهة تداعيات التصعيد العسكري في لبنان
  • الإمارات تقود تحركاً عربياً لمواجهة تداعيات التصعيد العسكري في لبنان
  • انطلاق التمرين العسكري المشترك "ضربة الصقر 3" في أبوظبي
  • مندوب اليمن بجامعة الدول: هناك دعوة بأهمية تحمل المجتمع الدولي مسؤوليته بوقف العدوان
  • مركز معلومات الوزراء يحلل مدى تأثير التغيرات المناخية عالميا على القطاع التعليمي.. وخبيرة تربوية تؤكد ضرورة دمج التوعية البيئية ضمن المناهج التعليمية لمساعدة الطلاب على فهم التحديات