يمانيون – متابعات
توّجت محافظة الحديدة مظاهر احتفالاتها وزخم أنشطتها وفعاليتها المقامة بذكرى المولد النبوي الشريف، بعروض بحرية واسعة تُجسد صمود أبناء المحافظة ومدى محبتهم وتوقيرهم للرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم.

وتشهد عدد من سواحل المحافظة، منذ عدة أيام، عروضاً بحرية بعشرات الزوارق والقوارب احتفاءً بقدوم ذكرى المولد النبوي لإيصال رسالة للعالم بتمسك اليمنيين بمنهج الحبيب المصطفى والتحلي بأخلاقه وسلوكه واستلهام العبر والدروس من سيرته العطرة.

وبدأت الزوارق البحرية المتوشحة باللون الأخضر، تنفيذ عروض احتفالية وتشكيلات بحرية في مدينة الخوبة الساحلية بمديرية اللحية، تجسيداً لعظمة المناسبة ومحبة النبي عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم.

وتمثل المظاهر الاحتفالية التي تشهدها سواحل مدينة الحديدة، لوحة فريدة لإظهار الفرحة من خلال مجمل ما تقدّمه الزوارق المزّينة باللافتات المضيئة التي تتوهج باسم النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم في مياه البحر الأحمر.

وتتميز العروض التي يرافقها أوبريتات وأناشيد من الفلكلور التهامي بخصوصية فريدة في الاحتفال بأهم وأعظم مناسبة دينية يستقبلها أهل اليمن سنوياً بالفعاليات والأنشطة الفرائحية الجامعة لحب الرسول الأكرم.

وأوضح وكيل أول المحافظة أحمد مهدي البشري، خلال مشاركته في تدشين جانب من مظاهر المهرجان المحمدي بسواحل المحافظة، أن العروض البحرية تأتي ضمن فعاليات الاحتفاء بالمناسبة بما يجسد التفاعل الإيجابي لأبناء الحديدة.

ونوه بمستوى الحفاوة التي تتسم بها مديريات محافظة الحديدة، وتشهد هذا العام، استعداداً غير مسبوق في المشاركة لتنظيم الفعاليات والندوات الدينية والمهرجانات والأمسيات المخصصة لإحياء هذه المناسبة الدينية الجليلة.

وأشار البشري، الى أن الزخم الاحتفالي الذي يعم أرجاء المحافظة على مستوى الحارات وقطاعات العمل والسواحل، يعكس أحد ملامح الهوية الدينية التي يتسم بها أبناء الشعب اليمني ودليل على قوة ارتباطهم وحبهم وتمسكهم بالرسول الكريم.

واعتبر، ما يقدمه القطاع البحري بزوارق وقوارب الصيادين من مشاركات وعروض بهيجة، أنموذجاً يعكس الاصرار على إحياء ذكرى مولد المصطفى، لإيصال رسائل للعالم بأصالة الشعب اليمني في تمسكه بالنبي واستمرار مناصرته.

بدوره، عبر وكيل المحافظة المساعد غالب حمزة، عن الفخر والاعتزاز بما تعكسه العروض في مياه البحر الأحمر، من هوية راسخة جامعة لحب أعظم قائد في تاريخ البشرية، أنقذ الأمة من عبادة الأصنام إلى عبادة الله ونعمة الاسلام.

وأشاد بتفاعل قطاع الصيادين والجهات ذات العلاقة في تنفيذ الأنشطة البحرية التي تعبر عن الارتباط الوثيق والهوية الإيمانية الأصيلة التي خص بها الرسول الكريم أهل اليمن عن غيرهم، حينما قال “الإيمان يمان والحكمة يمانية”.

من جانبه وصف مدير المركز الإعلامي لأنصار الله بالمحافظة إبراهيم الزعرور، مشاركة الصيادين الاحتفالات بذكرى مولد الرسول الكريم، بلوحة صمود لترسيخ معاني العزة والبأس وإظهار البهجة والفرح والتوقير وتجديد الولاء له صلى الله عليه وآله سلم والتمسك بهديه.

وعدّ الحضور اللافت لقوارب الصيادين ومشاركة الزوارق البحرية في تقديم العروض التي تصاحب برامج احياء المناسبة، صوراً مشرقة لترسيخ معاني الاحتفال وتحذير تحالف العدوان من أن بأس أهل اليمن سيجرف ويقهر جبروتهم وأن النصر هو عاقبة الصبر على المعاناة.

وأكد الزعرور أن العرض البحري، أيقونة الصمود الأسطوري للشعب اليمني رغم الظروف الصعبة، وتداعيات العدوان، في رسالة إيمانية، مفادها أن اليمنيين هم أهل الإيمان والمدد وعنوان العزة والبأس، والانتصار للعقيدة وللرسول الأكرم والاعتزاز بإحياء يوم مولده.

ورسم الصيادون بهذه القوارب صورة بهية، تعكس حرصهم على المشاركة في الاحتفال الأكبر إجلالاً وتعظيما للرسول الكريم وتأكيداً على المكانة التي يحتلها في القلوب كقدوة وقائد ومعلم، وتجديداً للعهد والولاء للنبي الخاتم وامتداداً لمواقف الشعب اليمني المشهودة في نصرة الرسول منذ فجر الإسلام.

وتتوسع مظاهر الاحتفال بذكرى ميلاد رسول الإنسانية، مع اقتراب يوم 12 ربيع الأول، من خلال العديد من الطقوس التي تشهدها محافظة الحديدة يومياً استعدادا للعرس المحمدي الأكبر الذي يليق بمقام نبي الأمة صلوات الله عليه وآله وسلم.

سبأ: جميل القشم

المصدر: يمانيون

كلمات دلالية: الله علیه وآله

إقرأ أيضاً:

نفحات روحانية احتفالا بالمولد النبوي فى أوبرا الإسكندرية ودمنهور

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

  تنظم دار الأوبرا برئاسة الدكتورة لمياء زايد  إحياءً لذكرى المولد النبوى الشريف احتفالية لفرقة الإنشاد الدينى وذلك فى الثامنة والنصف مساء يومى الخميس ١٩ سبتمبر على مسرح أوبرا الإسكندرية والسبت ٢١ سبتمبر على مسرح أوبرا دمنهور .
وتضم  أعطر الإبتهالات والأناشيد الروحانية منها ولد الهدى و إنى أحب محمداً لحسام صقر ، المسك فاح ،الليلة حلوة ،صلوا على من ذكر الله والنبى غالي من الفلكلور المصرى ، يا أيها النبى والنبي صلوا عليه من التراث الصوفى ، ظهر الدين المؤيد لـ صبرى مدلل ، يوم ميلادك يا نبينا لـ أحمد صدقى ، ما شممت الورد لـ عبد الله البياتى ، التعطيرة لـ شيخ على محمود ، سلام على النبى لـ عبد المنعم الحريرى ، الشمعتين ومدد يا رسول الله لـ عبد العظيم عبد الحق ، بحبك وبريدك لـ عباس الديب ، نور النبي هل علينا لـ محمد الكحلاوى ، وختاماً أسماء الله الحسنى للـشيخ سيد مكاوى أداء فارس عبد العال ، محمد نشأت ، أحمد حسن ، محمد حسين ، حسام صالح ، بلال مختار ، وائل سراج ، حاتم زايد إعداد وتحفيظ حسام صقر .
الجدير بالذكر أن فرقة الإنشاد الدينى قد تأسست على يد الموسيقار الراحل عبدالحليم نويرة فى عام 1972 وبدأت أولى حفلاتها بقيادته عام 1973 بهدف الحفاظ على التراث الغنائى الدينى، وتخصصت فى تقديم الأعمال والألحان الدينية وتدريب وتبنى الأصوات الشابة الواعدة على الأناشيد والإبتهالات الدينية حيث شاركت فى إحياء جميع المناسبات الدينية على مدار العام على مسارح دار الأوبرا المختلفة بالقاهرة والإسكندرية ودمنهور.

مقالات مشابهة

  • مسؤولون وشخصيات لـ”الثورة نت”:الاحتفال اليمني الكبير بذكرى مولد النور تعبيراً عن الارتباط والولاء للرسول الأعظم
  • 3 زوجات للنبي احتفلن بالمولد النبوي
  • تربويات وثقافيات لـ ” الثورة  “: الاحتفاء بالمولد النبوي تجديد الولاء لرسول الله
  • فرع مؤسسة الاتصالات بحجة يوزع حقائب مدرسية احتفاءَ بالمولد النبوي الشريف
  • نفحات روحانية احتفالا بالمولد النبوي فى أوبرا الإسكندرية ودمنهور
  • تفاصيل وموعد احتفال الأوبرا بالمولد النبوي الشريف
  • اقتطاع جزء من كلمة شيخ الأزهر بالمولد النبوي يثير ضجة (شاهد)
  • فعالية نسائية في مديرية الحيمة الداخلية بمحافظة صنعاء احتفاءً بذكرى المولد النبوي الشريف
  • الهيئة النسائية بمديرية الحيمة الداخلية بصنعاء تنظم فعالية خطابية بذكرى المولد النبوي
  • النهج النبوي حارب الأنانية والرأسمالية التي يتغول فيها الأغنياء على حساب الفقراء