بوابة الوفد:
2024-07-03@11:53:47 GMT

الكافيين قد يكون سببا في فشل النظام الغذائي

تاريخ النشر: 21st, September 2023 GMT

يجرب الملايين من الأشخاص مجموعة متنوعة من الأنظمة الغذائية، وفي بعض الأحيان لا يستطيعون معرفة سبب عدم نجاحها، وتبين أن استهلاك الكافيين قد يكون أحد هذه الأسباب.

 

وفقًا لأخصائيي التغذية يرتبط فقدان الوزن والكافيين والنوم ارتباطًا وثيقًا. ولهذا السبب من المهم أن تراقب عن كثب عادات نومك واستهلاك المشروبات التي تحتوي على الكافيين، خاصة إذا كنت تحاول إنقاص الوزن.

 

 

وعلى وجه الخصوص، يجب على الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا ألا يشربوا القهوة أو الشاي بعد الساعة 3-4 مساءً، ووجد باحثون من جامعة برشلونة أن الكافيين يستغرق 45 دقيقة فقط ليؤثر بشكل كامل على الجسم هذا هو مقدار امتصاصه بواسطة الأغشية داخل الخلايا، وفي هذه الحالة، يستمر تأثير الكافيين حوالي 6 ساعات.

 

وجد علماء أمريكيون مؤخرًا أن تناول الكافيين قبل 6 ساعات من الذهاب إلى السرير له تأثير سلبي على الراحة أثناء الليل، ولهذا السبب من المهم للغاية عدم شرب الشاي أو القهوة في المساء، خلافا للتقاليد الراسخة يستغرق الكافيين عدة ساعات حتى يغادر الجسم بالكامل.

 

ومع ذلك، لا يوجد الكافيين في الشاي والقهوة فقط يذهب الكثير منا إلى صالة الألعاب الرياضية لإنقاص الوزن، وتدليل أنفسهم بمشروبات الطاقة قبل وبعد الفصول الدراسية في بعض الأحيان يكون محتوى الكافيين فيها أعلى بكثير من المشروبات التقليدية، ويستخدم العمال مشروبات الطاقة لزيادة إنتاجيتهم، والمراهقين والشباب الذين يستعدون للامتحانات.

 

مشروبات الطاقة تعطل كثافة المعادن في العظام وتؤثر سلبًا على الصحة الهرمونية، أنها تساهم في ارتفاع ضغط الدم، والإجهاد، والقلق، وتلف الكلى، والتعب، والتهيج، وآلام في المعدة والسمنة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الكافيين الأنظمة الغذائية استهلاك الكافيين فقدان الوزن النوم إنقاص الوزن القهوة الشاى الالعاب الرياضية العظام ارتفاع ضغط الدم الإجهاد

إقرأ أيضاً:

كي تبقى حاد الذهن فترة أطول.. تناول نظاما غذائيا صحيا الآن

كشفت دراسة حديثة عن روابط قوية بين جودة النظام الغذائي للشخص وقدرته المعرفية على مدار حياته، واستخدمت الدراسة بيانات جُمعت من أكثر من 3000 شخص توبعوا لما يقرب من سبعة عقود.

أجرى الدراسة باحثون من جامعة تافتس في الولايات المتحدة، وأُعلن عن نتائجها في الاجتماع السنوي للجمعية الأميركية للتغذية بشيكاغو الأميركية المنعقد في الفترة ما بين 29 يونيو/ حزيران و2 يوليو/ تموز الحالي. وكتب عنها موقع يوريك أليرت.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2حروب 2023 تضع الأمن الغذائي العالمي على المحك.. ما علاقة المناخ؟list 2 of 2الميكروبات.. هل تؤمّن الغذاء للبشر في المستقبل؟end of list متى يبدأ الأداء المعرفي بالانخفاض؟

والأداء المعرفي هو العمل العقلي أو عملية اكتساب المعرفة والفهم من خلال الفكر والخبرة والحواس، ويشمل جوانب مختلفة من الوظائف والعمليات الفكرية عالية المستوى مثل الاهتمام والذاكرة والإدراك وصنع القرار والتخطيط والتفكير والحكم والفهم واللغة والوظيفة البصرية المكانية، وأمور أخرى.

ويمكن أن يستمر الأداء المعرفي أو القدرة على التفكير في التحسن حتى منتصف العمر، ولكنه يبدأ عادة في الانخفاض بعد سن 65 عاما. وإلى جانب التدهور المعرفي المرتبط بالشيخوخة، يمكن أيضا أن تتطور حالات أكثر خطورة مثل الخرف.

يقول الباحثون إن اتباع نظام غذائي صحي (نظام غذائي غني بالأطعمة النباتية التي تحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة والدهون الأحادية وغير المشبعة) يمكن أن يدعم صحة الدماغ عن طريق تقليل الإجهاد التأكسدي وتحسين تدفق الدم إلى الدماغ.

لاحظ باحثون أن الاختلافات الطفيفة في النظام الغذائي بمرحلة الطفولة قد تحدد الأنماط الغذائية التي يتبعها الفرد في الفترات اللاحقة من عمره (بيكسلز) تتبُّع النظام الغذائي سبعة عقود

ويضاف البحث إلى مجموعة متزايدة من الأدلة على أن اتباع نظام غذائي صحي يمكن أن يساعد في الوقاية من مرض ألزهايمر والتدهور المعرفي المرتبط بالتقدم في العمر. وبينما ركزت معظم الأبحاث السابقة عن هذا الموضوع على عادات الأكل للأشخاص في الستينات والسبعينات من أعمارهم، فإن الدراسة الجديدة هي الأولى التي تتتبع النظام الغذائي والقدرة المعرفية طوال العمر؛ من عمر 4 إلى 70 عاما.

واستخدم العلماء في البحث الجديد بيانات من 3059 شخصا في المملكة المتحدة سُجلوا كأطفال في دراسة تسمى المسح الوطني للصحة والتنمية. وقدم أعضاء المجموعة التي تسمى "مجموعة المواليد البريطانية عام 1946″، بيانات عن المدخول الغذائي والنتائج المعرفية وعوامل أخرى عبر الاستبيانات والاختبارات على مدار أكثر من 75 عاما.

نتائج الدراسة

وبتحليل المدخول الغذائي للمشاركين في خمس نقاط زمنية ودراستها مقابل قدراتهم المعرفية في سبع نقاط زمنية، وجد الباحثون أن جودة النظام الغذائي كانت مرتبطة ارتباطا وثيقا بالقدرة المعرفية. فعلى سبيل المثال، حافظ نحو 8% فقط من الذين اتبعوا نظاما غذائيا غير صحي على قدرة إدراكية عالية، في مقابل نحو 7% فقط من الذين اتبعوا نظاما غذائيا صحيا عانوا من قدرات معرفية منخفضة بمرور الوقت مقارنة بأقرانهم.

وبينما شهد معظم الناس تحسنا مطردا في نوعية نظامهم الغذائي طوال فترة البلوغ، لاحظ الباحثون أن الاختلافات الطفيفة في جودة النظام الغذائي في مرحلة الطفولة قد تحدد الأنماط الغذائية التي يتبعها الفرد في الفترات اللاحقة من عمره؛ للأفضل أو للأسوأ. وقالت كيلي كارا الحاصلة على درجة الدكتوراه من كلية جيرالد جي ودوروثي آر فريدمان لعلوم وسياسات التغذية بجامعة تافتس: "يشير هذا إلى أن المدخول الغذائي في الحياة المبكرة قد يؤثر في قراراتنا الغذائية في وقت لاحق من الحياة، وترتبط التأثيرات التراكمية للنظام الغذائي بتطور قدراتنا المعرفية".

ولتقييم جودة النظام الغذائي، استخدم الباحثون مؤشر الأكل الصحي لعام 2020 الذي يقيس مدى توافق النظام الغذائي للشخص مع المبادئ التوجيهية الغذائية للأمريكيين 2020-2025 (2020-2025 Dietary Guidelines for Americans). ولوحظ أن المشاركين الذين حافظوا على أعلى القدرات المعرفية مع مرور الوقت مقارنة بأقرانهم يميلون لتناول المزيد من الأطعمة الموصى بها مثل الخضراوات والفواكه والبقوليات والحبوب الكاملة وكميات أقل من الصوديوم والسكريات المضافة والحبوب المكررة.

مقالات مشابهة

  • كي تبقى حاد الذهن فترة أطول.. تناول نظاما غذائيا صحيا الآن
  • فوائد وأضرار القهوة.. هل شربها فور الاستيقاظ يسبب مشاكل صحية؟
  • دراسة: النظام الغذائي للآباء يمكن أن يمنع السمنة لدى نسلهم
  • "حل فعال" للحد من زيادة الوزن المرتبطة بسن اليأس
  • حمية غذائية تدمر الصحة!
  • الأرز البني يسرع عملية فقدان الوزن.. علماء يوضحون
  • أبرزها الشاي والقهوة.. “الصحة” توصي بالابتعاد عن المنبهات بأنواعها قبل النوم
  • النظام الغذائي المتوازن: الحل الأمثل لمكافحة التعب والإرهاق
  • ماذا يحدث للجسم عند شرب القهوة يوميًا؟.. خبيرة تغذية تكشف مفاجأة
  • النظام الغذائي الأكثر فعالية لمرضى السكر