أعلنت هيئة تنظيم سوق العمل ضبط 16 مؤسسة تمارس نشاط وكالات توريد العمالة المنزلية بنظام الساعة دون ترخيص من قبل الهيئة، وذلك في حملة تفتيشية مشتركة في محافظة العاصمة، بالتنسيق مع شؤون الجنسية والجوازات والإقامة، إلى جانب الإدارة العامة للمباحث والأدلة الجنائية. وقال أحمد إبراهيم الجنيد، القائم بأعمال مدير إدارة الرصد الوقائي بهيئة تنظيم سوق العمل، إن الهيئة حريصة على متابعة ومراقبة جميع الإجراءات في سوق العمل، بهدف الحفاظ على بيئة عمل تتمتع بالأمان تحفظ حقوق جميع الأطراف، مشيرًا إلى وجود فريق مختص ومدرب ومؤهل للرصد والمتابعة والتوثيق، يعمل على التصدي لأي نشاط مخالف، أو أي ممارسات تضر بعدالة وتنافسية واستقرار سوق العمل.

وأشار إلى أن الحملة التفتيشية الأخيرة أسفرت كذلك عن ضبط 33 عاملاً وعاملة منزلية مخالفين للأنظمة والقوانين وأحكام قانون تنظيم سوق العمل وقانون الإقامة بمملكة البحرين، من بينهن عاملات منازل تركن العمل بالمخالفة لشروط التصريح «هروب»، إذ تقوم هذه المؤسسات بتوريدهم إلى الجمهور. ولفت الجنيد إلى رصد عدد من المخالفات التي تتمثل في استخدام عمالة دون تصريح، والاحتفاظ بتصاريح عمل دون الحاجة، وممارسة نشاط وكالة توريد عمالة منزلية دون ترخيص من هيئة تنظيم سوق العمل، وقد تم إحالة المخالفين إلى الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم. وشدّد على أهمية تعاون المواطنين والمقيمين مع الجهات الحكومية، وذلك من خلال التعامل مع وكالات التوريد المرخصة من قبل الهيئة؛ حفاظًا على صحة وسلامة المجتمع، والحد من أي ممارسات غير قانونية في السوق أو التشجيع عليها كترك العمل بالمخالفة للشروط «الهروب» أو دخول عمالة مطلوبة أمنيًا أو غير لائقة صحيًا إلى المنازل دون معرفة كاملة وواضحة ببيانات هذه العمالة، ما قد يكون له انعكاس سلبي فيما يتعلق بانتشار الأمراض، أو بعض الحالات الأمنية. وتابع: «طرحت الهيئة البديل القانونـي لتلبية احتياجات المواطنين والمقيمــين مــن العمالة المنزلية بنظام الساعات، وذلك من خلال وكــالات توريد العمالة المرخصـة والتي يمكــن الطلاع على أسمــائها من خلال القائمــة التي يتــم تحديثــها بصـورة مستمرة على الموقــع الإلكترونــي www.lmra.gov.bh».

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا تنظیم سوق العمل

إقرأ أيضاً:

«راعي مصر» تشارك في متلقى توظيفي ضمن مبادرة «بداية جديدة» بالمنيا غدا

تشارك مؤسسة راعي مصر، عضو التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، في أكبر ملتقى توظيفي يُعقد بمحافظة المنيا، غدا.

ويأتي الملتقى تحت شعار «الاستثمار في حب مصر»، ومن المتوقع أن يجمع أكثر من 30 شركة، بالإضافة إلى حضور شخصيات مؤثرة في المجتمع.

وتسعى مؤسسة راعي مصر من خلال هذا الملتقى، إلى تمكين الشباب وتزويدهم بالمهارات اللازمة لسوق العمل، وذلك بهدف بناء مجتمع مزدهر.

هدف مؤسسة راعي مصر

يوفر الملتقى أكثر من 4000 فرصة عمل مختلفة، للإسهام في حل مشكلة البطالة، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.

ومن المقرر أن يفتتح محافظ المنيا اللواء عماد كدواني الملتقى ومعرض المنتجات الحرفية والتراثية «أيادي مصر»، بمشاركة المجلس القومي للمرأة، وجهاز تنمية المشروعات ومركز التدريب المهني التابع لمديرية العمل.

ويلقي المستشار أمير رمزي رئيس مجلس أمناء راعي مصر كلمة المؤسسة، التي سيكشف فيها عن أهم مشروعات راعي مصر في دعم الفئات الأولى بالرعاية، وتمكينهم اقتصاديًا.

كما تقدم مؤسسة راعي مصر، منحا ضمن مشروع «بداية» بالتعاون مع بنك مصر، حيث سيتم توزيع 10 ماكينات خياطة كمبيوتر للمتدربات، وصرف 10 مشروعات مختلفة، و15 شنطة عدة متكاملة لخريجي التدريبات الحرفية، وشهادات تقدير لـ10 سيدات تدربن على المعاملات الحديثة للزراعة.

وأعلنت مديرية العمل بالمنيا، أن ملتقى توظيف المنيا يأتي ضمن فعاليات المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان»، وتحت رعاية وزارة العمل ومحافظة المنيا.

وأكدت مديرية العمل، أنه تسهيلًا على الشباب يتم توفير أتوبيسات لتوصيل المواطنين بالمجان لمقر الملتقى، والأتوبيسات ملصق عليها بانرات عن الملتقى، ستوجد بمواقف مراكز المحافظة، وهي مقدمة من رعاة الملتقى، وهي ٨ جهات بينهم راعي مصر عضو التحالف الوطني والمصانع المشاركة بالملتقى.

ونوهت مديرية العمل بأنه على جميع المتقدمين بملتقى التوظيف إحضار الآتي:

سيرة ذاتية، صورة الرقم القومي، صورة المؤهل، والشهادات الأخرى الحاصل عليها، صورة الموقف من التجنيد للذكور، صورة كارت الخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة.

مقالات مشابهة

  • محافظ سوهاج يتفقد مؤسسة البنين لرعاية الأيتام بحي الكوثر
  • "موانئ دبي العالمية" ضمن قائمة أفضل أماكن العمل لجيل الألفية
  • هل يحق للأجنبي الحصول على معاش؟.. «التأمينات» توضح شروط الاستحقاق
  • العمل: حملة مكثفة لترحيل العمّال «غير الشرعيين»
  • التحريات متواصلة للوصول إلى شبكة تمارس الشذوذ الجنسي بالداخلة
  • وزارة العمل تُعلن بدء إجراءات سفر العمالة في «البوسنة والهرسك»
  • وزير العمل يلتقي السفير اليوناني بالقاهرة.. ويؤكد: تنفيذ اتفاقية العمالة الموسمية الزراعية
  • «راعي مصر» تشارك في متلقى توظيفي ضمن مبادرة «بداية جديدة» بالمنيا غدا
  • 85% من العمالة الأجنبية في العراق "بلا مهارات مفيدة".. هذا ما يجنوه سنوياً
  • تزايد العمالة الأجنبية في العراق وتأثيرها على الاقتصاد المحلي