قال الدكتور شاكر أبو المعاطي، أستاذ المناخ بمركز البحوث الزراعية، إن التغيرات المناخية تؤثر سلبًا على الإنتاج الزراعي، حيث تؤدي إلى تغير الخريطة الزراعية.

وأضاف أن قلة إنتاج المحاصيل الزراعية، مشيرًا إلى أن التغيرات المناخية ليست وليدة اللحظة، ولكنها بدأت منذ عدة سنوات. 

خبير دولي يحذر: التغيرات المناخية تزيد من سرطانات الجلد أستاذ علوم سياسية: التغيرات المناخية أصبحت حقيقة علمية مؤكدة وواقع حتمي تداخل الفصول

ولفت خلال حواره مع الإعلامي نشأت الديهي، ببرنامج "المشهد"، المذاع على فضائية "ten"، مساء الأربعاء، إلى أن الجميع بدأ يشعر بالتغيرات المناخية مثل ارتفاع درجة الحرارة بصورة كبيرة وتداخل الفصول المناخية، ولذلك يعمل مركز البحوث الزراعية إلى إيجاد أصناف قادرة على تحمل هذه الإجهادات.

 وكشف أن البطاطس كانت تزرع في أغسطس، ولكن حدث تأخر في زراعة البطاطس  إلى شهر سبتمبر بسبب ارتفاع درجة الحرارة، الذي يؤثر بالسلب على المحصول، مشيرًا إلى أن درجة الحرارة كانت أعلى من المعدل العام الماضي، وهذا أدى لوجود الحشرة التي تصيب الزراعات طوال السنة تقريبًا.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مركز البحوث الزراعية أستاذ المناخ التغيرات المناخية التغیرات المناخیة

إقرأ أيضاً:

مركز البحوث يتصدر الجامعات المصرية لأفضل 2%من علماء العالم وفقا لـ«ستنافورد»

حصل المركز القومي للبحوث على المركز الأول من إجمالي أعداد العلماء المصريين الذين تم إدراجهم ضمن قائمة جامعة ستانفورد لأفضل 2% من العلماء على مستوى العالم في أكثر من 50 تخصصا علميا، وفقًا للدراسة التي أعدتها جامعة ستانفورد الأمريكية.

ثمرة حرص الدولة على تشجيع العلماء

وقال المركز القومي للبحوث في بيان له اليوم الأربعاء، إنه لا شك أن هذه النتيجة تعد ثمرة حرص الدولة على تشجيع العلماء على البحث والابتكار ودعم  الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

وأوضح البيان تواجد 100 باحث من المركز القومي للبحوث في قائمة ستانفورد تم تصنيفهم من مختلف الجامعات والمراكز البحثية، والذين يمثلون نماذج مشرفة على جميع المستويات المحلية والإقليمية والدولية.

وجاء المركز القومي للبحوث في المركز الأول بعدد 100 باحث، ثم جامعة القاهرة في المركز الثاني بعدد 76 باحثا ثم جامعه عين شمس في المركز الثالث بعدد 58 باحثًا، يليها جامعة الأزهر بعدد 42 باحثا.

الاستشهادات بالأبحاث المنشورة من قِبل هؤلاء العلماء

وأشار البيان إلى أن الدكتورة فجر عبد الجواد - القائم بأعمال رئيس المركز قدمت التهنئة للباحثيين المدرجين في قائمة أفضل 2٪ من علماء العالم الأكثر استشهادًا، معربًه عن تقديرها للعلماء الذين ساهموا من خلال أبحاثهم الرائدة والمتميزة في الوصول لهذا المركز.

مشيرة إلى المعايير التي استند عليها التصنيف لإدراج الباحثين على مستوى العالم ضمن هذه القائمة، تعتمد على عدد الاستشهادات بالأبحاث المنشورة من قِبل هؤلاء العلماء، ومؤشر عدد المنشورات التي تم الاستشهاد بمؤلفها من قبل مؤلفين آخرين على الأقل نفس العدد من المرات «H-Index»، ومؤشر HM المعدل للتأليف المشترك، والاستشهادات للأوراق البحثية في مواضع تأليف مختلفة، ومؤشر مركب «C-Score».

مقالات مشابهة

  • وزير المياه : التغيرات المناخية تزيد من التحديات التي تواجهها الحكومة
  • "البحوث الزراعية" ينظم ورشة عمل دولية لبرنامج بحثي حول استدامة الاقتصادات
  • "البحوث الزراعية" يوقع بروتوكول تعاون مع "الفاو" في الإنتاج الحيواني والبساتين
  • مركز البحوث يتصدر الجامعات المصرية لأفضل 2%من علماء العالم وفقا لـ«ستنافورد»
  • البحوث الزراعية ينظم منتدى حول دور السياسات الاقتصادية في تحقيق الأمن الغذائي
  • منتدى "البحوث الزراعية" يثمن جهود القيادة السياسية في النهوض بالقطاع
  • منتدى البحوث الزراعية يثمن جهود القيادة السياسية في النهوض بالقطاع الزراعي
  • منتدى مركز البحوث الزراعية يثمن جهود القيادة السياسية في النهوض بالقطاع الزراعي
  • أستاذ مناخ: الدولة تسعى لحماية طبقة الأوزون ومجابهة التغيرات المناخية (فيديو)
  • كيف تؤثر التغيرات المناخية على الصحة العامة؟.. انتشار أمراض قاتلة