موقع 24:
2024-07-03@17:58:48 GMT

بعد "دانيال".. ماذا حل بآثار درنة وبمقبرة الصحابة؟

تاريخ النشر: 21st, September 2023 GMT

بعد 'دانيال'.. ماذا حل بآثار درنة وبمقبرة الصحابة؟

سلط تقرير إخباري الضوء على الأضرار التي ألحقها إعصار دانيال المدمر، بالمواقع السياحية في مدينة درنة الليبية التي اجتاحتها فيضانات بعد انهيار سد~ين في المدينة قبل أيام.

وقال التقرير الذي نشره موقع بي بي سي عربي إن الإعصار تسبب بأضرار جسيمة بأبرز معالم درنة، موقع شحات الأثري (قورينة)، الذي أضافته منظمة اليونسكو إلى قائمة التراث العالمي المعرض للخطر.

الآثار التاريخية تخسر معركتها أمام الطبيعة.. #إعصار_دانيال يُدمر قبور 70 صحابياً في #درنة الليبية#فيديو24
لمشاهدة المزيد من الفيديوهات:https://t.co/PnJnhVilUD pic.twitter.com/DCsoI4t7cr

— فيديو 24 (@24Media_Video) September 20, 2023

وتعد درنة موطناً لمواقع أثرية شاهدة على تاريخ عصور سابقة، وتقع درنة بين ساحل البحر الأبيض المتوسط وسلسة تلال الجبل الأخضر، ويقسّمها أحد أكبر أودية ليبيا إلى شطرين، وتأسست في العصر الهلنستي قبل الميلاد، وبنيت كمستعمرة يونانية عام 631 قبل الميلاد، كما أصبحت فيما بعد معروفة بمركزها التاريخي الذي يضم مسجداً وكنيسة وكنيساً، متأثرة بثقافات عديدة هي اليونانية والرومانية والبيزنطية والإسلامية.

وقالت اليونسكو إنها "على اتصال بعلماء الآثار على الأرض، ويحاول فريق التصوير عبر الأقمار الاصطناعية التابع لها أيضا تحديد الضرر المحتمل".

آثار كثيرة

تتكون آثار موقع شحات من معبد زيوس اليوناني الضخم، على بُعد حوالي كيلومتر واحد شمال أحياء بطليموس وأغورا.

وإلى الشمال الغربي، يقع حرم أبولو في واد شديد الانحدار حيث تنبثق نبع مياه عذبة من تحت الأرض، وهو موقع المستوطنة اليونانية الأصلية.

ويبدو في الموقع رواق صالة الألعاب الرياضية الهلنستية التي يعود تاريخها إلى القرن الثاني قبل الميلاد، والمسرح الروماني المجاور.

وتضم الآثار منزل الكاهن جيسون ماغنوس، الذي يعود تاريخه إلى القرن الثاني أو أوائل القرن الثالث الميلادي، ويحتوي على فسيفساء هندسية.

ويضم حي أغورا تمثالاً ضخماً جالساً وتماثيل أخرى بمثابة حرم لإلهة الخصوبة ديميتر وابنتها، كما يقع الأرشيف في الحي، ويظهر فيه نقش يوناني.

ويضم المَعلم مدرجاً مسرحياً يعود تاريخه إلى العصر الهلنستي.

ويحتوي حرم أبولو على حمامات تراجان، حيث تظهر بقايا نظام أرضية الهايبوكوست، الذي سمح للهواء الساخن بالدوران تحت الأرض.

أضرار كبيرة

نشرت المحللة البارزة في شؤون ليبيا بمجموعة الأزمات الدولية، كلوديا غازيني، سلسلة من الصور التي أظهرت الضرر اللاحق بالموقع، وتقول غازيني على منصة "إكس": "منذ حدوث الفيضانات، تستمر المياه في الخروج من الأرض لأسباب غير معروفة.. ويبدو أنها مياه صرف ملوثة تتدفق الآن عبر الأنقاض.. ومن المحتمل أن تكون الفيضانات قد تسببت في أضرار بخزانات المياه في المنطقة".

كما سقط جدار في شارع الوادي الذي يربط الجزء السفلي والعلوي من الموقع الأثري، بحسب غازيني، وقد أدى هذا إلى تغيير كيفية تدفق المياه، و"يخشى السكان المحليون أن يشكل ذلك خطراً على الموقع في المرة التالية التي تهطل فيها الأمطار".

كما سقطت "كتل من الرخام من منطقة المسرح"، وإذا ما استمرت المياه بعبور الموقع، فقد يتأثر الجدار الخارجي له؛ مما يتسبب بدوره في مزيد من الضرر.

جرف قبور  الصحابة

إلى جانب مسجد الصحابة الكبير شرقي درنة، الذي افتتح عام 1975 وتضرّر بفعل الإعصار، مقبرة خاصة بأكثر من سبعين صحابياً كانوا جزءاً من الفتح الإسلامي في شمال أفريقيا، وقد بنيت هذه المقبرة في العهد العثماني.

ومن هؤلاء زهير بن قيس البلوي، أبو منصور الفارسي وعبد الله بن بر القيسي.

وقد فتح عمرو بن العاص مدينة درنة بعد فتح مصر في أوائل العصر الإسلامي.

لكن الآن، جرف الإعصار تلك القبور، وألحق ضرراً بتاريخ المدينة التي تقاطعت فيها حضارات عريقة عديدة، بعدما قتل الآلاف من سكانها.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني ليبيا درنة

إقرأ أيضاً:

رئيس اللجنة العُليا لامتحانات الشهادة الثانوية يتفقد سير الامتحانات بدرنة

الوطن| متابعات تفقّد رئيس اللجنة العُليا لامتحانات الشهادة الثانوية محمد فاضل، صباح امس  الأحد سير الامتحانات بمراقبة التّربية والتّعليم درنة. واطّلع على جُهود اللجان الامتحانية المُختلفة، واستمع إلى مُلاحظات الطّلاب حول سير الامتحانات، وطبيعة الأسئلة .‎ الوسومامتحان الثانوية العامة درنة رئيس اللجنة العُليا لامتحانات الشهادة الثانوية ليبيا

مقالات مشابهة

  • عاصفة شمسية ضخمة تتجه نحو الأرض خلال ساعات.. ماذا تحمل؟
  • ماذا قال النواب عن دراسة تطبيق نظم الري الحديثة خلال الجلسة العامة؟
  • نصائح لا غنى عنها.. ماذا تفعل عند وقوع حريق؟
  • وصفها بالجنة على الأرض.. ماذا يعرف الذكاء الاصطناعي عن مدينة العلمين؟
  • البندقية التي تقتل السودانيين.. ماذا تريد من الأرض؟
  • أسئلة غزة المحرمة
  • الحزم يمدد عقد مدربه
  • سوالف تركية بدون فعل على الأرض.. نولي اهتماما كبيراً في ملف المياه مع العراق
  • رئيس اللجنة العُليا لامتحانات الشهادة الثانوية يتفقد سير الامتحانات بدرنة
  • بناه أحد الصحابة في السنة الـ 16 للهجرة النبوية: جامع حسْلْ .. منارة تاريخية توشك يد الإهمال على هدمها