قال الفريق كامل الوزير، وزير النقل، إن القطار السريع سيستغرق من القاهرة حتى أسوان 4 ساعات ونصف معلقا «مش محتاج تنام ولا تركب طائرة ولكن هذا لا يعني إلغاء قطارات النوم، الرئيس صدق على شراء 6 قطارات نوم جديدة، خاصة أن عربيات النوم المتواجدة حاليا منذ عام 1980 و1982 وأجريت لها أكثر من عمرة».

قطارات النوم الجديدة

وأوضح وزير النقل خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسؤوليتي» على قناة صدى البلد أن هناك إقبال كبير على قطارات النوم، خاصة فيما يتعلق بالسياحة، لافتا إلى أن عربات النوم الجديدة ستتسع لحوالي 94 راكب، إضافة إلى وجود كبائن فاخرة تضم سرير واحد وحمام، وكبائن فاخرة سريرين بحمام، وأخرى 4 سرير بحمام.

وأشار إلى أن نسبة حجز عربات النوم تصل إلى 100%، مشيرا إلى أنه تم إجراء العقد الفني لعربات النوم بقرض حكومي ميسر مع إسبانيا بقيمة 200 مليون يورو تسدد على 24 سنة بعد 6 سنوات فترة سماح، بفائدة 1.%.

إيراد السكة الحديد يصل إلى 15 مليون جنيه يوميا

وقال وزير النقل: «دخل السكك الحديدية كان يتراوح يوميا ما بين 4 و5 مليون جنيه، واليوم أصبح الإيراد اليومي للسكك الحديدية إلى 15 مليون جنيه دون المساس بتذكرة الراكب، خاصة فيما يتعلق بقطارات الضواحي، والتحريك كان لتذاكر التالجو والدرجة الأولى فقط»، متسائلا «هل ده يكسبنا لا لسه، لكن هناك نقلة، وروح جديدة بين العاملين بالسكك الحديدية، اتغيرنا وربا يسترها علينا».

منظومة الإشارات

وتابع: «راضي تماما على انتظام حركة السكك الحديدية، قطارات القاهرة الإسكندرية أصبحت منتظمة تماما كون نظام الإشارات الخاص به انتهى بنسبة 100%»، معلقا «مصر اتنقلت في مكان تاني ولسه، بلدنا تستاهل جديد وإن شاء الله هنعمل جديد».

وواصل وزير النقل: «منظومة الإشارات في المنيا وأسيوط انتهت بنسبة 100%».

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: وزير النقل الفريق كامل الوزير القطار السريع السكك الحديدية قطارات النوم وزیر النقل

إقرأ أيضاً:

نائب وزيرة التخطيط يلتقي ممثلي شركة ETF VINCI الفرنسية لبحث سبل توطين صناعات السكك الحديدية

التقى الدكتور أحمد كمالي نائب وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية بممثلي شركة ETF VINCI الفرنسية  والعاملة في مجال تطوير وبناء وصيانة البنية التحتية للسكك الحديدية، وذلك على هامش مشاركته بمؤتمر الاستثمار بين مصر والاتحاد الأوروبي والمنعقد على مدار يومي 29 و30 يونيو الجاري تحت عنوان "إطلاق العنان للإمكانات المصرية في عالم سريع التغير"، تحت رعاية وبتشريف السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وبحضور أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية، ورئيس مجلس الوزراء د.مصطفى مدبولي.


وشارك بالاجتماع وائل زيادة مساعد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية للشئون الاقتصادية والاستثمار، فابريك جويجان رئيس مجلس إدارة شركة ETF VINCI، ماكو تورستان المدير الدولي للشركة.


وخلال اللقاء أشاد  كمالي بالشراكة الممتدة بين مصر وفرنسا، مؤكدًا اهتمام مصر بتعميق صناعة النقل بالسكك الحديدية باعتبارها صناعة مربحة لمصر وفرنسا على حدٍ سواء، مشددًا على أهمية توطين تلك الصناعات نظرًا لحجم السوق المصري وقدرته على النفاذ إلى الأسواق الخارجية خاصة الأفريقية وأسواق منطقة الشرق الأوسط كذلك.


وأوضح كمالي حرص مصر على ضرورة توطين تلك الصناعة بحيث لا يعتمد الأمر على فكرة الاستيراد فقط بل بتوطين تلك الصناعة داخليًا لتحقيق الاستفادة لمصر.


وحول الخط الرابع لمترو الأنفاق؛ أكد  كمالي اهتمام مصر باستكمال أعمال الخط الرابع لمترو الأنفاق باعتباره مشروع مهم جدًا بالنسبة لمصر كأسلوب نقل جماعي يسهم في خفض نسبة الانبعاثات باعتباره من وسائل النقل الخضراء.


وأرجع كمالي فكرة إرجاء العمل حاليًا على مشروع الخط الرابع نظرًا لحرص الدولة المصرية على العمل لتجاوز التحديات الاقتصادية وتراكم الديون الخارجية وتخفيض حجم الدين، مؤكدًا التزام مصر باستكمال المشروعات المستهدفة وتحسين البنية التحتية ومنها وسائل النقل الجماعي خاصة الخضراء منها.


وفيما يخص اللوجيستيات والميناء الجاف بالعاشر من رمضان و٦ أكتوبر، أوضح  كمالي أن قطاع اللوجيستيات من القطاعات التي اسهم في إعطاء دفعة للاقتصاد المصري والتي تهتم بها الدولة ضمن برنامج الإصلاح الاقتصادي مع الالتزام باستمرار العمل على المشروع وكذلك مشروعات البنية التحتية المختلفة.


وختامًا تناول كمالي الحديث حول وسائل وأدوات التمويل موضحًا ضرورة أن تتضمن وسائل التمويل توفير التمويل من خلال الشراكة مع القطاع الخاص.
 

مقالات مشابهة

  • تعديل مواقيت قطارات خط الجزائر–عنابة
  • النقل في 10 سنوات.. طفرة بالطرق والكباري والأنفاق والموانئ البحرية
  • 11 معلومة عن القطار السياحي الفاخر.. رحلات تجمع بين الرفاهية والفخامة
  • نائب وزيرة التخطيط يلتقي ممثلي شركة ETF VINCI الفرنسية لبحث سبل توطين صناعات السكك الحديدية
  • وزير النقل يشهد توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات تفاهم مهمة
  • تنفيذ قطار حارس النيل.. النقل توقع عددًا من الاتفاقيات مع الجانب الإيطالي
  • الحكومة والقطاع الخاص يوقعان 5 مذكرات تفاهم مع الجانب الأوروبي بالنقل الذكي والتخزين
  • النقل توقع اتفاقيات ومذكرات تفاهم مع الجانب الإيطالي بمجال السكك الحديدية والنقل الأخضر
  • «حارس النيل».. «النقل» تكشف تفاصيل إطلاق القطار السياحي الفاخر ومساره 
  • الحكومة والقطاع الخاص يوقعان 5 مذكرات تفاهم مع الجانب الأوروبي بالنقل الذكي والتخزين الأخضر