زنقة20 | علي التومي

منذ الوهلة الأولى لزلزال الحوز إنتفض الشعب المغربي شعبا معلنا حملة تضامن واسعة لم يشهد لها العالم مثيل بدأت وقتها بالتبرع بالدم حيث غصت مراكز الدم بعموم المملكة، بالمتعطشين للتبرع بالدماء لإنقاذ أرواح أسر مغربية فتك بها زلزال وصلت حدته 6.9 على سلم ريختر.

وفور الوقوف على حجم أضرار الزلزال المدمر، أعطى جلالة ملك البلاد نصره الله في إجتماع عال المستوى حزمة من التدابير العاجلة للعناية بالمتضريين والتكفل بهم دون تأخير،والمتمثلة أساسا في إحداث حساب بنكي بكل من الخزينة العامة للمملكة وبنك المغرب لمساهمات المواطنين والمقيمين والجالية المغربية بالخارج، وهو ما يعتبر تحركا سريعا وداعما لتجاوز تداعيات الزلزال ودعم النشاط الإقتصادي المحلي للمناطق المتضررة.

كما إنتقل جلالة ملك البلاد لعين المكان حيث كان الزلزال والتقى مواطنين ومرضى في مشهد إنساني أثبت أن للمغرب ملك وللملك شعب صامد رغم النكبات، وهي الزيارة التي جسدت إستشعار هرم الدولة ومشاطرته آلام ومعاناته في هذه المأساة التي كرست وحدة الشعب والملك في رسالة نبيلة للعالم الحر وأعطت دفعة للمغاربة من طنجة إلى لغويرة للتلاحم وقت الشدة كما الرخاء.

هذا، في الوقت الذي باشرت فيه الحكومة المغربية جملة من الإجراءات الفورية لمساندة المتضررين والتخفيف من تداعيات الزلزال الذي خلف قتلى جرحى بمواطنين القرى، بدأت بإعلان خطة متكاملة لإعادة إعمار المناطق المنكوبة وتأهيلها بتخصيص صندوق لجمع التبرعات، فضلا عن تقديم مساعدات فورية للناجين والمتضررين.

وبإقتراح فوزي لقجع الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، عقدت حكومة عزيز أحنوش حينها إجتماعا إستثنائيا صادقت فيه على مرسوم حكومي بتاريخ 10 سبتمبر الجاري، بإحداث صندوق خاص بتدبير الآثار المترتبة عن الزلزال.

إجراءات سريعة وآنية ودقيقة تظل مهمة وملائمة للوضع القائم بالمناطق المنكوبة وستساهم في تدبير الأزمة التي لحقها الزلزال بالإضافة إلى إجراءات سريعة تمخض عنها بناء مستشفيات ميدانية لعلاج المرضى والمصابين  وتشييد مدارس على الأرض  توفير مستلزمات الدعم الغذائي عبر البر والجو في جو يعكس الحس الوطني ملكا وحكومة وشعبا.

وفي هبة شعبية غير مسبوقة أبهرت العالم المتحضر أعلن خلالها الشعب المغربي عزمه الوقوف إلى جانب ملكه وحكومته بإرسال قوافل تضامنية محملة بكل أنواع المساعدات الإنسانية إنطلقت من كل حذب وصوب وأعتلت سفوح الجبال وشقت الوديان بالحوز وتارودانت في إتجاه المتضررين ليؤكد المغاربة من جديد على أنهم شعب صلب موحد وجسد واحد، إذا إشتكى منه عضو تداع له سائر الجسد بالسهر والحمى.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

المؤتمر المصري الدولي الثالث للنخيل يوصي بإقامة يوم وطني للتمور المصرية لتشجيع المستثمرين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

اختتمت الجمعية العلمية للنخيل بمركز البحوث الزراعية والمجلس الدولي للتمور فعاليات المؤتمر المصري الدولي الثالث للنخيل "التحديات والحلول" والذي عقد بمدينة الغردقة  برئاسة الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة الأسبق و تحت رعاية وزير الزراعة واستصلاح الأراضي علاء فاروق وتحت إشراف الدكتور عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية والدكتور عز الدين جاد الله العباسي مدير المعمل المركزي للنخيل ورئيس الجمعية العلمية للنخيل ومقرر المؤتمر وبحضور ممثلين لعدد من الدول العربية الشقيقة مثل المملكة العربية السعودية والمملكة الأردنية والمملكة المغربية وممثلين لدولة تركيا.
وأعلن الدكتور عز الدين العباسي مقرر المؤتمر، عدد من التوصيات أهمها إقامة يوم وطني للتمور المصرية لتشجيع المستثمرين التوسع في زراعة أصناف النخيل داخل مصر.
واكد العباسي، ضرورة مجابهة التغيرات المناخية وإدارة المياه والتربة لتعظيم إنتاج  نخيل البلح والتمور وتأثير معاملات ما بعد الحصاد على القدرة التخزينية والتسويقية للتمور وتعظيم القيمة المضافة  لنخيل البلح، مشيرا إلى دور البحوث الزراعية في التخفيف من تأثير التغيرات المناخية والاجهادات البيئية على الإنتاجية المحصولية من التمور.
وأشار العباسي، إلى أن توصيات المؤتمر وضعت استراتيجية على عدة محاور منها الإستفادة من التقنيات الحديثة ودورها في إكثار وتحسين أصناف نخيل البلح وعمل معمل زراعة انسجه تجاري بالتعاون مع محافظة الوادي الجديد وحل مشاكل التسويق خلال مراحل التداول لمختلف أنواع التمور، والعمل على زيادة العملة الأجنبية عن طريق زيادة الصادرات من التمور المصرية لجميع دول العالم عن طريق تحسين الجودة وإقامة نقاط تبريد لتخزين التمور بها .
كما طالبت توصيات المؤتمر ضرورة تحويل المعمل المركزي لأبحاث وتطوير النخيل الى معهد حتي يمكن الاهتمام العلمي والبحثي بزراعة النخيل وخاصة الأصناف عالية القيمة التي تساهم في تحقيق الأمن الغذائي حيث يعتبر النخيل مصدراً هاماً للغذاء ويساهم في تحقيق الأمن الغذائي، كما يساهم قطاع النخيل في التنمية الاقتصادية من خلال توفير فرص عمل وزيادة الدخل القومي.
وأوضح مقرر المؤتمر، أهمية الإدارة المتكاملة لمكافحة الآفات التي تصيب نخيل البلح وعلى رأسهم سوسة النخيل وٱفات الثمار للوصول إلى الجودة المطلوبة للتصدير .
وأشاد الضيوف بنجاح هذا الحدث العلمي المتميز المقام في مدينة الغردقة  في دورته الثالثة والذي شارك به عدد كبير من العلماء المتميزين عالميا في هذا المجال وشباب الباحثين بين متحدث ومستمع من مركز البحوث الزراعية وجامعات مصرية وعربية وأجنبية.
وثمن ضيوف المؤتمر الفعاليات العلمية المختلفة التي تم تنظيمها، وذلك بالتعاون المثمر بين الجمعية العلمية للنخيل بمركز البحوث الزراعية والمجلس الدولي للتمور لخروج المؤتمر بتلك الصورة المشرفة.
 وعلي هامش المؤتمر المصري الدولي الثالث  تم توقيع بروتوكول تعاون بين المجلس الدولي للتمور والمعمل المركزي للنخيل، حيث وقع الدكتور عبد الرحمن  الحبيب المدير التنفيذي للمجلس والدكتور عز الدين العباسي عن المعمل المركزي للنخيل.

مقالات مشابهة

  • إنذار جديد من العالم الهولندي.. اقتران كوكبي يسبب زلزالا مدمرا
  • أحدث الأزياء في 2024 التي ظهرت بـ أسبوع لندن للموضة.. تعرفي عليها
  • عبر كأسي اليوم الوطنيّ والملك فيصل بموسم سباقات الطائف| أسبوع فروسي يجسّد الوطنية والأصالة على ميدان الملك خالد في الحوية
  • الابيض: انها التجربة الثانية من بعد كورونا التي نجحت بها على اكمل وجه
  • برلمانية الشعب الجمهوري بالشيوخ: بداية تحقق التنمية الصحية والتعليمية للمواطنين
  • العدو يقتحم قباطية ويحاصر مبنى التربية وعدة منازل ومدارس
  • إدراج مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية في العالم
  • المؤتمر المصري الدولي الثالث للنخيل يوصي بإقامة يوم وطني للتمور المصرية لتشجيع المستثمرين
  • صورة مرعبة لبقايا الغواصة تاياتان المنكوبة بقاع المحيط.. والكشف عن آخر رسالة بعثتها للسفينة الأم
  • لجان المقاومة تدين التفجيرات التي استهدفت أجهزة اتصالات لبنانية