يُحدق خطر الانهيار بموقع "قورينا" الإغريقي الأثري القديم في ليبيا والمصنف منذ العام 2016 من اليونسكو ضمن قائمة التراث العالمي، ونشأ هذا التهديد بفعل الفيضانات المدمرة التي ضربت شرق البلاد، بحسب شهادات وعالم آثار.

ويشرح رئيس البعثة الأثرية الفرنسية في ليبيا فِنسان ميشال في تصريح لوكالة فرانس برس أن الموقع "ضخم وأكبر مستعمرة يونانية"، مشيراً إلى أنه "مدينة بُنيت بين نهاية القرن السابع وبداية القرن السادس قبل الميلاد".

اعلان

وجاء سكان المدينة الأُوَل من ثيرا، اي جزيرة سانتوريني الحالية، واستقروا فيها لأن أرضها خصبة ومياهها وفيرة.

وتفيد المتخصصة في الشؤون الليبية في "مجموعة الأزمات الدولية" كلوديا غازيني التي زارت قورينا في الأيام الأخيرة، بأن الموقع لا يزال مغموراً بالمياه إلى حد كبير وقد تعرض لانهيارات عدة.

وتضيف غازيني في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس من بنغازي، بأن "طريقاً انحدارية، هي شارع الوادي، تصطف على جانبيها أسوار قديمة، كانت تربط الجزء العلوي من الموقع بالجزء السفلي، وتتدفق عبرها مياه الأمطار، لكنّ كتلاً من الحجارة سقطت، مما أدى إلى منع تدفق المياه".

وتتابع "في الجزء السفلي من الموقع، لدينا أيضًا مياه قذرة تخرج من الأرض وسط الآثار بشكل متواصل"،

وتؤكد أن أهالي المنطقة ومسؤولًا من دائرة الآثار المحلية موجودون في الموقع ويجهلون تماماً مصدر هذه المياه.

فيديو: "المنطقة تغيّرت".. مسؤول ليبي يشرح مدى الدمار الذي خلفته الفيضانات في شرق ليبيا

والأسوأ من كل ذلك، هو أن "نافورة أبولو"، وهي عبارة عن بركة طبيعية محفورة في كهف تجمع مياه الينابيع الصافية، "تحولت إلى حوض استحمام كبير"، بحسب غازيني التي التقطت صوراً ومقاطع فيديو للموقع.

وتؤكد أن كل ذلك كان بسبب "خمس ساعات من الأمطار الغزيرة التي هطلت على الموقع وقرية شحات المجاورة"، ليلة 10 و11 من أيلول/سبتمبر الحالي، كاشفة عن مخاوفها بشأن وضعية المسرح اليوناني حيث انهارت كتل كبيرة وسطه.

ويشعر السكان الذين كانوا يفضلون التنزه في هذا الموقع المطلّ على مناظر خلابة للبحر الأبيض المتوسط، بالقلق إزاء احتمال هطول أمطار الشتاء، على ما يبين أحد المواطنين في مقطع فيديو.

وتوضح غازيني أن "الجدار المحيط قد ينهار ويزيل جزءًا كبيرًا من الموقع الاثري إذا استمر تسرب المياه وظلت المياه متراكمة في الموقع".

ويلاحظ فِنسان ميشال، الذي يعرف الموقع جيدًا وتمكّن من تحليل صور للمكان بعد الفيضانات، أن "لا دمار كبيراً في قورينا في الوقت الراهن، ولا تزال الآثار قائمة".

الحرب والإهمال في ليبيا يهددان قلعة رومانية أثرية مطلة على شواطئ المتوسطسياح يزورون أوديون في مدينة قورينا القديمة بالقرب من مدينة البيضاء، شمال شرق ليبيا 10 سبتمبر 2007.NASSER NASSER/AP

"سيول...حجارة"

اعلان

ويبدي تخوفه من "سيول المياه والتراب والحجارة التي قطعت الطرق، وخصوصاً الطريق الملكية، منبّها إلى أن "الضرر الرئيسي آتٍ لأن المياه انتشرت على نطاق واسع وأضعفت أساسات الآثار".

ويضيف "الآثار معرضة للانهيار بسبب عدم وجود أساسات قوية".

وتضم مدينة قورينا "واحداً من أعظم المعابد في العصور القديمة، وهو معبد زيوس الأكبر من معبد البارثينون في أثينا"، على ما يؤكده الخبير في اتصال هاتفي مع فرانس برس من فرنسا.

سائحان يلتقطان صورة تذكارية في معبد زيوس اليوناني في بلدة قورينا القديمة بالقرب من مدينة البيضاء، شمال شرق ليبيا، 9 سبتمبر 2007NASSER NASSER/AP

كذلك تمثل المقبرة الضخمة الواقعة شمال الموقع، مصدر قلق آخر، إذ تتلقى "مئات الأمتار المكعبة من المياه، كان من الممكن أن تؤدي إلى إزاحة المقبرة وغمرها بالماء".

وأعرب عن مخاوفه خصوصاً حيال خطر النهب من هذا الموقع الاستثنائي حيث تم العثور على "صور جنائزية من العصر الروماني وتماثيل صغيرة لآلهة يونانية فريدة" خلال عمليات التنقيب الأخيرة.

اعلانمحللون وسياسيون: كارثة الفيضانات في درنة تكشف عجز السلطة المنقسمة في ليبياشاهد: ليبيا تريد إدراج الكسكسي كجزء من تراثها في اليونيسكو هزات أرضية خفيفة ومتوسطة تضرب ليبيا ومصر وتونس

وما يجعله يشعر ببعض من الطمأنينة هو أن مصلحة الآثار الليبية "في حالة استنفار كبيرة" وطلبت المساعدة من البعثة الأثرية الإيطالية في قورينا ومن الفرق الفرنسية في أبولونيا الميناء الأثري القديم لقورينا.

ويدعو إلى التعاون "مع السلطات المحلية بالتنسيق مع اليونسكو لتحديد أبرز مواطن الضعف في الآثار" واستعادة دوران المياه و"المشاركة في تدعيم الآثار".

اثنان من رجال الشرطة الليبيين يقومون بدورية في موقع معبد زيوس اليوناني في بلدة قورينا القديمة بالقرب من مدينة البيضاء، شمال شرق ليبيا- 9 سبتمبر 2007.NASSER NASSER/AP

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية "فضيحة القرن".. أوروبا تطالب بولندا بتوضيحات تتعلق باتهامات منح تأشيرات مقابل رشاوى وزيرا الدفاع الألماني والفرنسي يعلنان مواصلة العمل على دبابة مشتركة للبلدين شركات ناشئة وعلاجات بديلة.. كيف تستثمر قطر في القطاع الصحي؟ ليبيا فيضانات - سيول تراث ثقافي آثار منظمة اليونسكو تاريخ اعلانالاكثر قراءةعاجل. الانفصاليون الأرمن: 200 قتيل و400 جريح على الأقل جراء المواجهات في ناغورني قره باغ وموسكو تتوسط عاجل. نتنياهو يبلغ بايدن بأن التوصل لاتفاق "سلام تاريخي" ممكن مع السعودية بعد عودته من زيارة "خالدة" إلى روسيا.. كوريا الشمالية تستقبل زعيمها استقبال الأبطال إيران تتبنى قانونًا يشدد العقوبة على النساء اللواتي ينتهكن قواعد اللباس اندلاع اشتباكات في بورتسودان للمرة الأولى منذ بدء النزاع اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. الانفصاليون الأرمن: 200 قتيل و400 جريح على الأقل جراء المواجهات في ناغورني قره باغ وموسكو تتوسط يعرض الآن Next تفاصيل مثيرة من مجلس الأمن.. ماذا ارتدى زيلينسكي ولماذا وصفه سفير روسيا بـ"الممثل الكوميدي السابق" ؟ يعرض الآن Next الاتحاد الاوروبي يؤكد عدم الاعتراف بالسلطات المنبثقة عن الانقلاب في النيجر يعرض الآن Next جورجيا ميلوني: "لن أسمح بأن تصبح إيطاليا مخيما للاجئين" يعرض الآن Next "فضيحة القرن".. أوروبا تطالب بولندا بتوضيحات تتعلق باتهامات منح تأشيرات مقابل رشاوى

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل أنطونيو غوتيريش الأمم المتحدة فرنسا الشرق الأوسط فلاديمير بوتين السعودية روسيا الاتحاد الأوروبي ألمانيا إيران Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل أنطونيو غوتيريش الأمم المتحدة فرنسا الشرق الأوسط فلاديمير بوتين My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: ليبيا فيضانات سيول تراث ثقافي آثار منظمة اليونسكو تاريخ إسرائيل أنطونيو غوتيريش الأمم المتحدة فرنسا الشرق الأوسط فلاديمير بوتين السعودية روسيا الاتحاد الأوروبي ألمانيا إيران إسرائيل أنطونيو غوتيريش الأمم المتحدة فرنسا الشرق الأوسط فلاديمير بوتين یعرض الآن Next شرق لیبیا فی لیبیا

إقرأ أيضاً:

نشطاء غاضبون من عرض قطع أثرية سودانية للبيع على إيباي

وأعربت منظمة الأمم المتحدة للتربية والتعليم والثقافة (اليونسكو) عن قلقها البالغ من تقارير عن احتمال نهب وإتلاف عديد من المتاحف السودانية على أيدي الجماعات المسلحة، ودعت إلى حماية تراث السودان من الدمار والاتجار غير المشروع.

وبعد هذا الحديث بفترة قصيرة، كشف تقرير لصحيفة تايمز البريطانية عن وجود إعلانات بيع على موقع "إيباي" لآثار سودانية -بعد تهريبها من البلد- باعتبارها آثارا مصرية.

ومن بين المعروضات للبيع تماثيل وأوان ذهبية وفخار، يعتقد أنها نهبت من المتحف الوطني في الخرطوم الموجود في منطقة سيطرة قوات الدعم السريع، وقد نفت الأخيرة تورطها في النهب.

وعرض أحد الإعلانات جبّة أحد جنود الثورة المهدية مقابل 200 دولار، رغم أنها قطعة لا تقدر بثمن.

وتواصلت صحيفة تايمز مع موقع إيباي، الذي قام بحذف الإعلانات، ورد بالقول إنه "يتبع سياسة صارمة في منع بيع القطع غير الموثوقة"، مضيفا أن موقع "إيباي يتعامل مع الإنتربول لضمان بيع آمن على الإنترنت لمنع التجارة غير المشروعة".

وعلق نشطاء سودانيون على هذا الأمر بكثير من الانتقاد، إذ قال أحمد يوسف: "هذا الفعل يدمر جزءا من التاريخ الإنساني، ويعكس استغلال الفوضى لتحقيق مكاسب مادية على حساب الأجيال القادمة، وبيعها خلال الحرب يمثل استنزافا للتراث الثقافي وتدميرا لهوية البلاد التاريخية".

أما ريان عبد الوهاب، فقال: "هم سرقوا بيوتنا الما فيها (التي ما فيها) حاجات قيمة، وعايزهم ما يسرقون الآثار الي (التي) بملايين الدولارات". في حين قالت سلمى بن حسين: "طيب ما دام سرقوها وباعوها، على الأقل يبيعونها بسعر عال شوية. اسمها آثاااار يعني قطعا غالية.. حرامي وغبي".

وفي الأخير، قال سليم: "المفروض الهيئة المسؤولة عن الآثار في السودان تطلب دعما من اليونيسكو وغيرها من المنظمات الدولية لاسترجاع الآثار المسروقة وحماية بقية الآثار".

وحذر علماء الآثار من أن جزيرة مروي أيضا مهددة بسرقة آثارها، وهي جزيرة أثرية بين نهر النيل ونهر عطبرة مدرجة على قائمة التراث العالمي لليونسكو.

18/9/2024المزيد من نفس البرنامجإسرائيل تستغل حلم اللجوء الأفريقي في حربها على غزة والمنصات تتفاعلplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 06 seconds 03:06دعوة مغربية لهجرة جماعية إلى سبتة.. ما قصتها وكيف تفاعل مغردون؟play-arrowمدة الفيديو 05 minutes 04 seconds 05:04رونالدو يقترب من مليار متابع.. ماذا فعل وكيف تفاعلت المنصات؟play-arrowمدة الفيديو 04 minutes 30 seconds 04:30نشطاء: "طوفان الأقصى" جلب لفلسطين عضوية الأمم المتحدةplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 07 seconds 03:07غضب في المنصات بعد تهديد نائب إسرائيلي لمنفذ عملية الدهس بالضفةplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 08 seconds 03:08كيف تفاعلت المنصات العربية مع سقوط مروحية إسرائيلية في غزة؟play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 30 seconds 03:30هل مزّق رئيس وزراء الأردن ورقة اقتراعه؟ وكيف علق نشطاء؟play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 26 seconds 03:26من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • نشطاء غاضبون من عرض قطع أثرية سودانية للبيع على إيباي
  • انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري
  • سي إن إن : الصاروخ اليمني استهدف موقع حساس للغاية في اسرائيل
  • شركة المياه والصرف الصحي: الوضع العام داخل مدينة سبها أفضل من الأمس
  • اكتشاف موقع أثري في الصين يعود لنحو 3700 عام
  • صور| رغم انحسار الفيضانات.. توتر وحذر في النمسا والتشيك من انهيار السدود
  • الآثار السودانية المنهوبة تُباع على الانترنيت بشكل غير مسبوق
  • رئيس مدينة صفد: حزب الله وضع المدينة ضمن أهدافه العسكرية وأصبحت في انهيار تام
  • انهيار منازل وانقطاع كهرباء.. فيضانات تضرب ليبيا في ذكرى الإعصار دانيال
  • 5 دول يضربها الإعصار «ياجي».. انهيار أشهر موقع أثري في الهند