قال الدكتور شاكر أبو المعاطي، أستاذ المناخ بمركز البحوث الزراعية، إن التغيرات المناخية تؤثر سلبًا على الإنتاج الزراعي، إذ تؤدي إلى تغير الخريطة الزراعية، فضلا عن قلة إنتاج المحاصيل الزراعية، مشيرًا إلى أن التغيرات المناخية ليست وليدة اللحظة، لكنها بدأت منذ عدة سنوات.

التغيرات المناخية

 تابع «أبو المعاطي» خلال حواره مع الإعلامي نشأت الديهي، ببرنامج «المشهد»، المذاع على فضائية «ten»، مساء الأربعاء، أن الجميع بدأ يشعر بالتغيرات المناخية مثل ارتفاع درجة الحرارة بصورة كبيرة، وتداخل الفصول المناخية، لذلك يعمل مركز البحوث الزراعية على إيجاد أصناف قادرة على تحمل هذه الإجهادات.

زراعة البطاطس

أضاف أن البطاطس كانت تزرع في أغسطس، لكن حدث تأخر في زراعتها إلى سبتمبر بسبب ارتفاع درجة الحرارة، الذي يؤثر بالسلب على المحصول، مشيرًا إلى أن درجة الحرارة كانت أعلى من المعدل العام الماضي، وهذا أدى لوجود الحشرة التي تصيب الزراعات طوال السنة تقريبًا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الزراعة المحاصيل الزراعية ارتفاع درجة الحرارة التغيرات المناخية التغیرات المناخیة

إقرأ أيضاً:

«الأرصاد»: استمرار الانخفاض في درجات الحرارة غدا والصغرى تصل إلى 21

قالت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إنّه من المتوقع أن تستمر درجات الحرارة في الانخفاض الطفيف على أغلب أنحاء البلاد غدا الجمعة، حيث لا تتجاوز درجات الحرارة العظمى على القاهرة الكبرى 30 درجة مئوية، مع انخفاض الدرجة الصغرى لتصل إلى 21 درجة مئوية.

انخفاض درجات الحرارة

وفي ظل ذلك الانخفاض في درجات الحرارة، يسود طقس معتدل الحرارة خلال الليل وفي فترات الصباح الباكر، يكون حارا خلال النهار على معظم أنحاء البلاد، كما يصحب ذلك بعض السحب المنخفضة والمتوسطة على مناطق من شمال البلاد، مما يساعد على تلطيف الأجواء نهارا.

وتتعرض البلاد لبعض الظواهر الجوية، أبرزها الشبورة المائية التي تضرب بعض الطرق الزراعية السريعة والقريبة من المسطحات المائية خلال الصباح الباكر، في حين تنشط رياح معتدلة على أغلب الأنحاء خلال فترات متقطعة.

درجات الحرارة غدا

وتأتي درجات الحرارة العظمى والصغرى، غدا على القاهرة الكبرى والأقاليم، وفقا لبيان هيئة الأرصاد الجوية كالتالي:

القاهرة الكبرى والوجه البحري: العظمى 30 درجة، والصغرى 21 درجة مئوية.

السواحل الشمالية: العظمى 27 درجة، والصغرى 29 درجة مئوية.

جنوب سيناء: العظمى 35 درجة، والصغرى 24 درجة مئوية.

شمال الصعيد: العظمى 32 درجة، والصغرى 19 درجة مئوية.

جنوب الصعيد: العظمى 37 درجة، والصغرى 23 درجة مئوية.

مقالات مشابهة

  • “البحوث الزراعية” ينظم برنامج مهارات التواصل الرقمي
  • السيطرة على التغيرات المناخية.. خطة لتعبئة المحيطات بالحديد لإزالة 50 مليار طن كربون بحلول 2100.. خبراء: الكربون المُذاب بالمحيطات 25% وتحلل الطحالب يؤثر على الكائنات البحرية وينتج غاز الميثان
  • طقس حار نهارًا مع استمرار في انخفاض درجات الحرارة اليوم
  • التغيرات المناخية والصحة النفسية| التأثيرات وسبل التكيف
  • «الأرصاد»: استمرار الانخفاض في درجات الحرارة غدا والصغرى تصل إلى 21
  • مركز معلومات الوزراء يحلل مدى تأثير التغيرات المناخية عالميا على القطاع التعليمي.. وخبيرة تربوية تؤكد ضرورة دمج التوعية البيئية ضمن المناهج التعليمية لمساعدة الطلاب على فهم التحديات
  • رئيس البحوث الزراعية يتابع نشاط الإقليمي للأغذية و الأعلاف
  • «طاقة النواب» توافق على اتفاقية مبادرة التغيرات المناخية مع الولايات المتحدة
  • انخفاض درجات الحرارة في أكتوبر
  • الاثنين .. البحوث الزراعية ينظم ندوة عن التنمية المستدامة 2030