نفذ مركز العاصمة الإعلامي اليوم الأربعاء، ندوة بعنوان “صنعاء والحوثي.. حرب غير باردة تقوض الانقلاب” تركزت على عملية التجويع والافقار الممنهجة التي تمارسها مليشيا الحوثي التابعة لإيران بحق سكان أمانة العاصمة صنعاء، والمقاومة المجتمعية الرافضة ودور الإعلام في معركة صنعاء لمناوءة الحوثيين.

وفي الندوة تم استعراض تقرير الرصد الذي انجزه المركز والذي كشف عن استراتيجية تنتهجها عصابة الحوثي من خلال استهداف القطاع الخاص ونهب الممتلكات وفرض الجبايات والجمارك المتعددة.

وأوضح مدير مركز العاصمة الإعلامي عبد السلام الغباري أن فترة التقرير شهدت 1557 واقعة نهب وتعدّ على الأملاك والعقارات خلال الفترة من 1 يناير حتى 31 أغسطس من هذا العام. وأشار الى أن المواطنين في صنعاء يتعرضون أكثر من غيرهم لسياسة تجويع تمارسها مليشيا الحوثي من خلال إجراءات قد تكون عقابية، طالت جميع القطاعات التجارية.

من جانبه السياسي عبدالقادر سعيد تحدث في الندوة عن سياسة الإمامة في تجويع اليمنيين، وأسلوب تعاملها مع اليمنيين في صنعاء ومحيطها، مستعرضا بعض الشواهد التي تؤكد تعالي الإمامة وتعاملها الدوني مع اليمنيين.

وتحدث السياسي سعيد عن الدور التاريخي للمقاومة في صنعاء، مؤكدا أن صنعاء قاومت الانقلاب من أول لحظاته وما تزال، وبكل الوسائل وليس بالبندقية فقط، مشيرا الى الفن ودوره المقاوم والرافض للحوثيين.

وأوضح سعيد أن عوامل فناء الحوثي وجماعته ظهرت وتجلت بشكل واضح من خلال استعداء جميع الفصائل المجتمعية بما فيها الذين ساعدوه على احتلال صنعاء، واسقاط مؤسسات الدولة في العام 2014.

بدوره تحدث مدير عام إذاعة الإتحادية محمد الجماعي، في ورقته التي قدمها في الندوة تحت عنوان “الإعلام ودوره في إسناد صنعاء”، عن أهمية ودور الإعلام في مساندة المعركة الوطنية ضد المليشيات الحوثية.

ودعا وسائل الإعلام الى الاهتمام بصنعاء وأخبارها ووضع محرر مختص لذلك في كل وسيلة إعلامية، كما حث الصحفيين والإعلاميين على مواصلة دورهم النضالي في فضح جرائم الحوثيين في صنعاء ورقية مناطق سيطرة الحوثيين

المصدر: مأرب برس

كلمات دلالية: فی صنعاء

إقرأ أيضاً:

إعلام عبري: هدف الهجوم على اليمن اغتيال زعيم الحوثيين "عبد الملك الحوثي"

كشفت وسائل إعلام عبرية عن الهدف الرئيس للضربات على اليمن الذي تشن منه جماعة الحوثي هجماتها ضد السفن في البحر الأحمر وصواريخ إلى وسط إسرائيل.

 

وقال موقع "كودكود العبري" إن هدف الهجوم في اليمن هو القضاء على زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي، وفق تقارير أولية غير مؤكدة.

 

وقبل أيام حذر أمين عام المجلس الإسلامي العربي محمد علي الحسيني، جماعة الحوثي، من تخلي إيران عنها، وبيعها كما باعت حزب الله اللبناني.

 

وخاطب الحسيني في مقابلة مع قناة العربية، زعيم الحوثيين قائلًا: "يا عبدالملك الحوثي، بأي لحظة سينقلب الإيراني عليك، ويعطي الإحداثية للطائرات والبارجات التي بجوارك".

 

وأضاف: "خذها مني، وهناك وقت للتراجع والعودة والتوبة"، حسب تعبيره.

 

وذكرت قناة المسيرة أن الضربات نفذتها قوات أميركية وبريطانية، لكن مصدرا بالحكومة البريطانية، بحسب ما نقلت رويترز،  قال إن بلاده لم تشارك في هذا الهجوم.

 

ويشن الحوثيون المتحالفون مع إيران هجمات على حركة الشحن الدولية بالقرب من اليمن منذ تشرين الثاني (نوفمبر) تضامنا مع الفلسطينيين في الحرب التي تخوضها إسرائيل مع حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس).

 

وأثارت هجمات الحوثيين ضربات انتقامية من الولايات المتحدة وبريطانيا وعطلت حركة التجارة العالمية مما دفع شركات مالكة للسفن لتغيير مسار سفنها بعيدا عن البحر الأحمر وقناة السويس والإبحار عبر طريق أطول حول الطرف الجنوبي لأفريقيا.

 

وبحسب الاعلام العبري نقلا عن قنوات حوثية، تم "شن نحو 15 غارة من قبل العدوان الأميركي البريطاني على صنعاء والحديدة".

 

 


مقالات مشابهة

  • مكتب التربية العربي لدول الخليج يعقد ندوة دولية بمناسبة اليوم العالمي للمعلم
  • الأنبا باخوم يشارك في ندوة الشابات الباحثات عن الدعوة
  • مدير البيت الروسي بالإسكندرية يزور متحف آثار طنطا ويُشارك في فعاليات ندوة علمية
  • "وقاية النباتات" ينظم ندوة لتعزيز قدرات الباحثين بالمشروعات والمنح البحثية
  • إعلام عبري: هدف الهجوم على اليمن اغتيال زعيم الحوثيين "عبد الملك الحوثي"
  • بسبب عادل إمام.. لطفي لبيب يكشف كواليس رفع أجره : زاد «صفر»
  • لجنة الإعلام بالقومي للمرأة تنظم ندوة نحو الاستخدام الآمن لتكنولوجيا الإتصال
  • ندوة لـ”تريندز” والمركز الإقليمي  – اليونسكو تشدد على أهمية تمكين المعلم
  • بعد صنعاء والحديدة وذمار.. غارات جوية جديدة ضد مواقع الحوثيين بهذه المحافظة
  • ندوة لـ”تريندز” والمركز الإقليمي لليونسكو تشدد على أهمية تمكين المعلم