قال مسؤول انفصالي أرمني معني بحقوق الإنسان في إقليم ناغورني قرة باغ، الأربعاء، إن 200 على الأقل قتلوا في المنطقة نتيجة هجوم عسكري نفذته أذربيجان، أوقع أيضاً أكثر من 400 مصاب.

وقالت أذربيجان في وقت سابق إنها أوقفت العمل العسكري في ناغورني قرة باغ، بعد أن حققت نجاحاً في أرض المعركة أجبر قوات الأرمن الانفصالية على الموافقة على وقف لإطلاق النار، ما يعني أن المنطقة ستعود بالكامل لسيادة وسيطرة باكو.

كما أعلنت وزارة الدفاع الروسية مقتل عدد من الجنود الروس المتمركزين في الإقليم جراء إطلاق النار على سيارتهم، حسبما أفادت مصادر عسكرية في موسكو، وأضافت الوزارة أن الحادث وقع، الأربعاء، بالقرب من قرية دغانياتاغ.

ويعمل ممثلون من روسيا وأذربيحان على الأرض لتوضيح الموقف.

#بوتين يعلّق لأول مرة على اشتباكات #ناغورني_قرة_باغ https://t.co/XIiSAozVWx

— 24.ae (@20fourMedia) September 20, 2023

في غضون ذلك، عرض رئيس أذربيجان إلهام علييف، الأربعاء، على سكان الإقليم المنحدرين من أصل أرمني وعلى أرمينيا المجاورة أيضاً، آفاق التعاون والمصالحة والتنمية المشتركة بعد سيطرة قواته على الجيب الانفصالي.

وقال في خطاب بثه التلفزيون، إن أذربيجان استعادت السيادة الكاملة على أراضيها، وترغب الآن في دمج سكان قرة باغ وتحويل المنطقة إلى "فردوس"، وأضاف أن أذربيجان ليس لديها أي شيء ضد شعب قرة باغ الأرمني، الذي قال "إنهم مواطنينا" لكن فقط ضد قياداته الانفصالية "الإجرامية".

وقال إن أذربيجان تقدر حقيقة أن أرمينيا، التي تعتمد منطقة قرة باغ على دعمها منذ ثلاثة عقود، لم تسعَ إلى التدخل في عملية باكو العسكرية، لكنها ظلت "مراقبة".. وقال إن هذا حسن آفاق محادثات السلام.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني أذربيجان ناغورني قرة باغ ناغورنی قرة باغ

إقرأ أيضاً:

القاضي زيدان يزور المحكمتين العليا والدستورية في أذربيجان

بغداد اليوم -  بغداد

زار رئيس مجلس القضاء الأعلى، القاضي فائق زيدان، اليوم الخميس (4 تموز 2024)، المحكمة العليا في دولة أذربيجان.

وذكر المركز الإعلامي لمجلس القضاء، تلقته "بغداد اليوم"، أن "رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان زار، اليوم الخميس الموافق 4/7/2024 رفقة الوفد المرافق له المحكمة العليا في أذربيجان".

وأضاف انه "كان في استقباله رئيس المحكمة العليا اينام كريموف رئيس القضاء والقضاة العاملين فيها"، مبينا ان "رئيس المجلس والوفد المرافق رفقة كريموف قاموا بجولة اطلعوا خلالها على القسم الإداري والمتحف في المحكمة العليا".

وبين المركز الإعلامي أن "أعضاء الوفد استمعوا الى شرح موجز عن طبيعة عملها"، مشيرا الى ان "المحكمة العليا في أذربيجان هي نظير محكمة التمييز في العراق".

وبسياق متصل، زار رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان، اليوم الخميس، رفقة الوفد المرافق له المحكمة الدستورية الأذربيجانية.

 والتقى القاضي زيدان برئيسها فرهاد عبد لايف للاطلاع على عمل المحكمة وتشكيلها وتبادل الأفكار القضائية المشتركة بين النظامين القضائيين في البلدين.

مقالات مشابهة

  • قداسة البابا فرنسيس يبعث برسالة إلى شباب مؤتمر اللاتين بمصر
  • قبل الهجوم على لبنان.. نواب من الليكود يبعثون برسالة لنتنياهو وهذه تفاصيلها
  • تلفيقات إسرائيلية تطال وزير الخارجية.. وبيان توضيحي مهم!
  • القاضي زيدان يزور المحكمتين العليا والدستورية في أذربيجان
  • رئيس مجلس القضاء الأعلى يزور المحكمة العليا في أذربيجان
  • أول تصريح من وزير الخارجية والهجرة الجديد بشأن ريادة مصر في الإقليم (فيديو)
  • إقليم النيل الأزرق يستقبل 700 ألف نازح والحاكم يؤكد الاستقرار الأمني
  • وزارة الصحة: 37953 فلسطينيا استشهدوا في العدوان الإسرائيلي على غزة
  • الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة إلى ولد الغزواني
  • بايدن: سوء أدائي في مناظرة ترامب يرجع إلى إرهاق السفر