واجه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأربعاء روسيا مباشرة في مجلس الأمن الدولي قائلا إن غزو بلاده "إجرامي" وطلب تجريد موسكو من حق النقض (فيتو)

وجلس زيلينسكي بزيه العسكري، للمرة الأولى منذ الغزو الروسي في شباط/فبراير 2022، في الغرفة نفسها مع مسؤول روسي.

اعلان

وصرح زيلينسكي فيما كان سفير روسيا لدى الأمم المتحدة يجلس أمامه "معظم العالم يعرف حقيقة هذه الحرب.

إنها عدوان إجرامي وغير مبرر من جانب روسيا ضد بلدنا يهدف إلى السيطرة على أراضي أوكرانيا ومواردها".

حق النقض

ودعا الأمم المتحدة إلى تجريد روسيا من حق النقض في مجلس الأمن، قائلا إنه إصلاح جوهري من شأنه أن يعزز في الوقت نفسه تمثيل العالم النامي -- حيث كان الدعم لأوكرانيا فاترا -- في الأمم المتحدة.

وقال زيلينسكي إن "وجود حق النقض في أيدي المعتدي هو ما دفع الأمم المتحدة إلى طريق مسدود. ... من المستحيل إنهاء الحرب لأن كل الجهود يعترضها المعتدي أو أولئك الذين يتغاضون عن المعتدي".

وكرر الموقف الأوكراني بأن حق النقض كان يخص الاتحاد السوفياتي، أحد المنتصرين في الحرب العالمية الثانية التي أنشئت بعدها الأمم المتحدة، وليس روسيا في عهد الرئيس فلاديمير بوتين.

وقال زيلينسكي "للأسف، هذا المقعد في مجلس الأمن الذي تحتله روسيا بشكل غير قانوني ... استولى عليه كاذبون مهمّتهم تبييض العدوان والإبادة الجماعية".

- استياء روسي -

لكن حرمان روسيا من حق النقض سيكون أمرا بالغ الصعوبة.

إلا أن هناك سابقة. فعام 1971 جردت الجمعية العامة للأمم المتحدة تايوان من حق النقض الذي كانت تتمتع به كممثل للصين، ومنحته بدلا من ذلك للحكومة الشيوعية في البر الرئيسي.

أوكرانيا محور الاهتمام.. وزيلينسكي يخاطب قادة العالم في اجتماع الجمعة العامة للأمم المتحدةزيلينسكي يتهم روسيا بارتكاب إبادة جماعية في أوكرانيا ويقول إن موسكو تستخدم الغذاء والطاقة سلاحاً

لكن التوتر بدأ حتى قبل أن يتحدث زيلينسكي حين أعرب الجانب الروسي عن استيائه من قرار ألبانيا التي ترأس حاليا مجلس الأمن والممثلة برئيس الوزراء إدي راما، بالسماح للرئيس الأوكراني باعتلاء المنصة أولا.

وقال السفير الروسي فاسيلي نيبينزيا الذي طلب التحدث مرارا لراما، إن السماح لزيلينسكي، الممثل الكوميدي السابق، باعتلاء المنصة للتحدث أولا يخاطر "بتقويض سلطة مجلس الأمن" وتحويله إلى "استعراض فردي".

ورد راما على المبعوث الروسي بهدوء لكن بامتعاض واضح قائلا "هناك حل. أوقفوا الحرب، ولن يعتلي الرئيس زيلينسكي المنصة".

التوترات الجيوسياسية

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش تحدث قبل زيلينسكي وانتقد روسيا بشدة.

اعلان

وقال "يؤدي الغزو الروسي لأوكرانيا الذي ينتهك بوضوح ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي، إلى تفاقم التوترات الجيوسياسية والانقسامات ويهدد الاستقرار الإقليمي ويزيد من التهديد النووي ويسبب شقوقا عميقة في عالمنا المتعدد الأقطاب بشكل متزايد".

وسمحت ألبانيا بحضور 63 متحدثا في هذه الدورة، ومن بينهم وزيرا الخارجية الروسي سيرغي لافروف والأميركي أنتوني بلينكن الذي استغل الجلسة لاتهام موسكو بارتكاب جرائم ضد الإنسانية في أوكرانيا.

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى جانب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكنCraig Ruttle/Copyright The AP 2023

وقال في كلمته "ترتكب روسيا جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في أوكرانيا يوميا".

ووصل لافروف الذي كان سفيرا سابقا لدى الأمم المتحدة والمعروف بتصريحاته اللاذعة، إلى نيويورك في وقت متأخر الثلاثاء، وأفادت وسائل إعلام روسية رسمية بأن طائرته اتخذت مسارا غير مباشر لتجنب المجال الجوي الأوروبي.

وهذه السنة لم يحضر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي نادرا ما يتوجّه إلى الأمم المتحدة. وتغيّب عن اجتماعات دبلوماسية أخرى عالية المستوى هذا العام فيما تسعى الدول الغربية لعزله بينما يواجه مذكرة توقيف أصدرتها المحكمة الجنائية الدولية بحقّه.

اعلانالمستشار الألماني أولاف شولتس في مجلس الأمنMary Altaffer/Copyright 2023 The AP- عواقب على العالم بأكمله -

وفي خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة الثلاثاء، أفاد زيلينسكي بأن ترحيل روسيا لأطفال أوكرانيين والذي أدى لإصدار المذكرة بحق بوتين يعد "إبادة جماعية".

ولفت زيلينسكي إلى أن الحرب أثّرت على مصالح بلدان العالم متهما روسيا باستخدام الغذاء والطاقة "كأسلحة" بما في ذلك عبر وقف ترتيبات دعمتها الأمم المتحدة سمحت بمرور شحنات الحبوب الأوكرانية بشكل آمن عبر البحر الأسود.

إردوغان: ثقتي في روسيا لا تختلف عن ثقتي في الغرب مجلس الأمن: زيلينسكي في أول مواجهة مع مسؤولين روس يدعو إلى تجريد روسيا من حق النقض الكرملين: بوتين يقبل الدعوة لزيارة كوريا الشمالية و زيارة كيم إلى روسيا ستستمر "بضع أيام أخرى"

وقال زيلينسكي في خطاب قوبل بتصفيق قادته الدول الغربية لكنه دفع آخرين إلى مغادرة القاعة "لأول مرّة في التاريخ الحديث، لدينا فرصة لوضع حد للعدوان بناء على شروط الدولة التي تعرّضت للهجوم".

لكن بعض البلدان النامية انتقدت الاهتمام الذي تم تخصيص أوكرانيا به علما أنها حصلت على مساعدات عسكرية من الولايات المتحدة وحدها بقيمة حوالى 43 مليار دولار.

وقال رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامابوزا "إنها إدانة خطيرة للمجتمع الدولي هذا بأن ننفق كل هذه الأموال على الحرب بينما لا يمكننا دعم التحرّك اللازم لتغطية حاجات أساسية لمليارات البشر".

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية محادثات السعودية مع الحوثيين: جدية وإيجابية دون اتفاق واضح حول الحرب في اليمن بوتين يعلن انه سيزور الصين الشهر المقبل بدعوة من شي جينبينغ إردوغان ورئيسي ينتقدان دولاً أوروبية بسبب تدنيس القرآن فولوديمير زيلينسكي أنطونيو غوتيريش مجلس الأمن الدولي الغزو الروسي لأوكرانيا سيرغي لافروف الحرب الروسية الأوكرانية اعلانالاكثر قراءةعاجل. الانفصاليون الأرمن: 200 قتيل و400 جريح على الأقل جراء المواجهات في ناغورني قره باغ وموسكو تتوسط عاجل. نتنياهو يبلغ بايدن بأن التوصل لاتفاق "سلام تاريخي" ممكن مع السعودية بعد عودته من زيارة "خالدة" إلى روسيا.. كوريا الشمالية تستقبل زعيمها استقبال الأبطال إيران تتبنى قانونًا يشدد العقوبة على النساء اللواتي ينتهكن قواعد اللباس اندلاع اشتباكات في بورتسودان للمرة الأولى منذ بدء النزاع اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. الانفصاليون الأرمن: 200 قتيل و400 جريح على الأقل جراء المواجهات في ناغورني قره باغ وموسكو تتوسط يعرض الآن Next الاتحاد الاوروبي يؤكد عدم الاعتراف بالسلطات المنبثقة عن الانقلاب في النيجر يعرض الآن Next جورجيا ميلوني: "لن أسمح بأن تصبح إيطاليا مخيما للاجئين" يعرض الآن Next "فضيحة القرن".. أوروبا تطالب بولندا بتوضيحات تتعلق باتهامات منح تأشيرات مقابل رشاوى يعرض الآن Next وزيرا الدفاع الألماني والفرنسي يعلنان مواصلة العمل على دبابة مشتركة للبلدين

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل الأمم المتحدة الشرق الأوسط فلاديمير بوتين أنطونيو غوتيريش السعودية روسيا فرنسا ألمانيا إيران كارثة طبيعية Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل الأمم المتحدة الشرق الأوسط فلاديمير بوتين أنطونيو غوتيريش السعودية My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: فولوديمير زيلينسكي أنطونيو غوتيريش مجلس الأمن الدولي الغزو الروسي لأوكرانيا سيرغي لافروف الحرب الروسية الأوكرانية إسرائيل الأمم المتحدة الشرق الأوسط فلاديمير بوتين أنطونيو غوتيريش السعودية روسيا فرنسا ألمانيا إيران كارثة طبيعية إسرائيل الأمم المتحدة الشرق الأوسط فلاديمير بوتين أنطونيو غوتيريش السعودية أنطونیو غوتیریش فلادیمیر بوتین الأمم المتحدة للأمم المتحدة فی مجلس الأمن یعرض الآن Next من حق النقض

إقرأ أيضاً:

بعد إدانته.. ماذا نعلم عن مدير الأمن السابق بالسعودية خالد الحربي؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)— أعلنت وزارة الداخلية السعودية، الجمعة، عن صدور حكم بإدانة مدير الأمن العام سابقا في المملكة، خالد بن قرار الحربي، بجرائم "الرشوة والتزوير واستغلال نفوذ الوظيفة لمصلحة شخصية واستغلال العقود الحكومية واختلاس المال العام"، ومعاقبته على إثر ذلك بالسجن والغرامة المالية.

والحربي شخصية أمنية لها باع طويل وبدأ خدمته العسكرية العام 1402 (1981-1982 بالتقويم الميلادي) وولد في المدينة المنورة العام 1962، وصدر أمر ملكي للعاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز العام 2018 بتعيينه مديرا للأمن العام، وفقا لسيرته الذاتية التي سبق ونشرتها وكالة الانباء السعودية.

وأصدر العاهل السعودي في سبتمبر/ أيلول 2021 أمرا ملكيا جاء فيه: "بناء على ما رفعته الجهة المعنية عن ارتكاب الفريق الأول خالد بن قرار الحربي لتجاوزات ومخالفات عديدة بهدف الاستيلاء على المال العام والانتفاع الشخصي، وتوجه التهمة له بارتكاب عدد من الجرائم منها التزوير والرشوة واستغلال النفوذ بمشاركة ثمانية عشر شخصاً من منسوبي القطاع العام والخاص، أمرنا بما هو آت: أولاً: تنهى خدمة الفريق الأول خالد بن قرار بن غانم الحربي مدير الأمن العام بإحالته إلى التقاعد مع إحالته للتحقيق.. ثانياً: تتولى هيئة الرقابة ومكافحة الفساد استكمال إجراءات التحقيق مع كل من له علاقة بذلك، واتخاذ الإجراءات النظامية اللازمة بحقهم".

ووفقا لسيرته الذاتية "تخرج الحربي من ثانوية أحد في المدينة المنورة عام 1399 ـ 1400هـ ثم التحق بكلية الملك فهد الأمنية بالرياض وتخرج منها عام 1402هـ برتبة ملازم حاملاً درجة البكالوريوس في العلوم الأمنية، وتعين في قوات الطوارئ الخاصة بمنطقة المدينة المنورة، وعمل في كل أقسام القوة، وتدرج فيها من قائد سرية وقائد كتيبة وقائداً لمركز التجنيد والتدريب ومديراً للعمليات حتى عين قائداً لقوة المدينة المنورة عام 1422هـ وفي نهاية عام 1427هـ نقل للعمل في قيادة قوات الطوارئ الخاصة حيث عين مديراً للعمليات ومن ثم مساعداً، وفي 1 / 11 / 1431هـ عين قائداً لقوات الطوارئ الخاصة".

أما فيما يتعلق بخبراته العملية، فذكرت سيرته أنه "شغل منصب قائد قوات الطوارئ الخاصة منذ 20 يوليو 2017م.. وفي 9 / 10 / 1437هـ صدر أمر ملكي بترقيته إلى رتبة فريق.. وفي 26 / 10 / 1438هـ صدر أمر ملكي بترقيته إلى رتبة فريق أول".

وفيما يتعلق بالدورات التي التحق بها الحربي، فإنه "التحق بعدد من الدورات في الداخل، منها مكافحة الإرهاب، ودورة الصاعقة والمظلات والعمليات الخاصة، ودورة الإشراف على التدريب، ودورات في الحاسب الآلي، كما التحق في عدد من الدورات الخارجية في بريطانيا بدورة اللغة الإنجليزية ودورة السيطرة على الشغب ودورة في مكافحة الإرهاب في فرنسا وفي الصين ودورة القيادات الأمنية في جمهورية مصر العربية ودورة اللغة الملايوية ودورة الأركان ماجستير علوم عسكرية في الجمهورية الإندونيسية، وشارك في تنظيم وإدارة أعمال الحج والعمرة فيث مكة المكرمة والمدينة المنورة على مدى عدة سنوات، وله مشاركات في وضع أسس خطط وإدارة تنظيم الحشود في منشأة الجمرات وقائداً لقوات أمن الحج لعام 1437هـ وقائداً لأمن العمرة والحج لعام 1438هـ".

مقالات مشابهة

  • توكل كرمان من واشنطن تطالب إصلاحات في مجلس الأمن فيما يتعلق بحق الفيتو الذي يمنح 5 أعضاء التحكم المطلق بالشعوب
  • مجلس الأمن يناقش إيصال المساعدات إلى غزة
  • زيلينسكي يطلب من ترامب تفاصيل خطة السلام المقترحة مع روسيا
  • لجنة العقوبات تناقش الخميس التقرير النهائي لفريق الخبراء بشأن اليمن
  • مجلس الأمن يناقش وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة
  • عاجل: الجيش الإسرائيلي يكشف مفاجأة جديدة عن نوع الصاروخ الحوثي الذي ضرب ”تل ابيب” ولماذا فشل باعتراضه
  • حماية السيادة الوطنية في ميثاق الأمم المتحدة
  • سفير مصر الأسبق بإسرائيل: الكنيست اجتمع بـ99 عضوا ورفضوا الاعتراف بدولة فلسطين
  • سفير مصر الأسبق بإسرائيل: الكنيست يرفض الاعتراف بالدولة الفلسطينية
  • بعد إدانته.. ماذا نعلم عن مدير الأمن السابق بالسعودية خالد الحربي؟