تصاعدت التوترات بين أرمينيا وأذربيجان مطلع تمّوز/يوليو بعدما أغلقت باكو بذرائع مختلفة ممرّ لاتشين الذي يربط الجيب بأرمينيا.

أكد رئيس أذربيجان إلهام علييف اليوم الأربعاء (20 أيلول/ سبتمبر 2023) في خطاب إلى الأمة أن بلاده "استعادت السيادة" على إقليم ناغوني كاراباخ، بعد 24 ساعة على هجوم عسكري خلف 32 قتيلا على الأقل وانتهى بوقف لإطلاق النار.

مختارات دعوات دولية لوقف العمليات العسكرية في ناغورني كاراباخ من يريفان..بيلوسي تدين "هجوم" أذربيجان على أرمينيا

عقدت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي برفقة رئيس البرلمان الأرمني آلين سيمونيان، مؤتمراً صحفيا في مقر البرلمان بيريفان. وحملت بيلوسي مسؤولية المواجهات الحدودية الأخيرة لأذربيجان، مشددة على أهمية أرمينيا "الخاصة".

وجاءت تصريحات علييف بعد ساعات من تأكيد الرئاسة المعلنة لناغورني كاراباخ أنه "عبر وساطة قيادة فرقة حفظ السلام الروسية المتمركزة في الإقليم، تمّ التوصل إلى اتفاق بشأن الوقف الكامل لإطلاق النار".

وأكدت أن الاتفاق يشمل "انسحاب الوحدات والعسكريين المتبقين من قوات أرمينيا المسلّحة ... وحلّ التشكيلات المسلحة لجيش الدفاع عن ناغورني كاراباخ ونزع سلاحها بالكامل".

وأوضحت أنه "ستتم مناقشة القضايا التي أثارها الجانب الأذربيجاني بشأن إعادة الدمج وضمان حقوق وأمن أرمن ناغورني كاراباخ ... في اجتماع بين ممثلي السكان الأرمن المحليين والسلطات المركزية لجمهورية أذربيجان"، وذلك يوم غد الخميس.

وأوضح مستشار الرئيس الأذربيجاني حكمت حاجييف في مؤتمر صحافي "تهدف أذربيجان إلى إعادة الإدماج السلمي للأرمن في كاراباخ وتدعم أيضًا عملية التطبيع بين أرمينيا وأذربيجان". وتعهّد أن توفر بلاده ممرا "آمنا" للمقاتلين الانفصاليين الأرمن.

وأكد أن الاتفاق الذي تمّ بموجبه وقف العملية العسكرية يشمل قيام الانفصاليين بـ"تسليم السلاح" وإخلاء مواقعهم في الإقليم.

وأثار الانتصار الأذربيجاني مخاوف من نزوح جماعي للسكان المقدر عددهم بـ120 ألف نسمة، في وقت أظهرت صور نشرتها وسائل إعلام محلية جموعا في مطار عاصمة الإقليم ستيباناكرت الذي تشرف عليه روسيا.

وأكدت قوات حفظ السلام الروسية الأربعاء "عدم تسجيل أي خرق لوقف إطلاق النار"، مؤكدة أنها قامت بإجلاء 3154 شخصا بينهم 1428 طفلا الى مواقعها. إلا أن وزارة الدفاع الروسية أعلنت في بيان مقتل عدد من جنود هذه القوات جراء إطلاق نار لم تحدّد طبيعته.

وقالت "أثناء عودتهم من نقطة مراقبة لكتيبة حفظ السلام الروسية في المنطقة المحيطة بقرية دجانياتاغ، تعرض جنود روس على متن سيارة الى إطلاق نار من أسلحة خفيفة. الجنود الروس الذين كانوا في السيارة قتلوا".

أثار الانتصار الأذربيجاني مخاوف من نزوح جماعي للسكان المقدر عددهم بـ120 ألف نسمة

صياغة اتفاق وقف إطلاق النار

من جهته، أكّد رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان في خطاب متلفز الأربعاء أن بلاده لم تشارك في صياغة اتفاق وقف إطلاق النار، مذكّرًا بأن يريفان "ليس لديها جيش" في الجيب الانفصالي منذ آب/أغسطس 2021.

حاولت المعارضة الأرمينية على مدى السنوات الماضية إقناع باشينيان بمغادرة السلطة محمّلة إياه مسؤولية الهزيمة العسكرية الأرمينية خلال حرب خريف 2020 في ناغورني كاراباخ.

ولليوم الثاني تواليا، تجمّع متظاهرون خارج مقر رئيس الوزراء في يريفان واتهموا الحكومة بالتخلي عن الأرمن الذين يشكلون غالبية سكان الإقليم.

في غضون ذلك أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن أمله في إبرام "تسوية سلمية" للنزاع في ناغورني كاراباخ.

وأكد المتحدث باسمه دميتري بيسكوف "لا يوجد أدنى شك بأن كاراباخ شأن داخلي لأذربيجان"، مؤكدا أن الأخيرة "تتصرف في أراضٍ عائدة لها، وهو ما يقرّ به المسؤولون الأرمينيون".

وكان علييف قد أكّد لوزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال مكالمة هاتفية أمس أن العملية ستتوقف في حال تسليم الانفصاليين الأرمن أسلحتهم، وفق بيان للرئاسة الأربعاء.

وخاضت أذربيجان وأرمينيا حربين بشأن إقليم كاراباخ إحداهما بين 1988 و1994 راح ضحيتها 30 ألف قتيل، والثانية في 2020 انتهت بهزيمة أرمينيا.

وقال المحلل الأذربيجاني المستقل شاهين حاجييف إن الانتصار الجديد "سيزيد بالتأكيد من شعبية إلهام علييف" الذي يتولى مقاليد الحكم منذ 20 عاما، وسيكون في إمكانه "الايفاء بوعده بضمان حقوق أرمن كاراباخ".

وتصاعدت التوترات بين أرمينيا وأذربيجان مطلع تمّوز/يوليو بعدما أغلقت باكو بذرائع مختلفة ممرّ لاتشين الذي يربط الجيب بأرمينيا، ما تسبّب بنقص كبير في الامدادات. وأثار ذلك مخاوف من تجدّد المعارك بين البلدين، خصوصاً في ظلّ تعزيز أذربيجان انتشارها العسكري على الحدود.

ع.أ.ج/ أ.ح (أ ف ب)

مراقبون: الوضع الإنساني خطير في نارغوني كارباخ تاريخ 20.09.2023 مواضيع الانتخابات البرلمانية الألمانية 2021 كلمات مفتاحية أذربيجان بإعادة دمج سلمي لكاراباخ بعد استسلام الانفصاليين, النزاع بين أذربيجان وأرمينيا, الحرب بين أرمينيا وأذربيجان, إقليم ناغورني كاراباخ, دويتشه فيله DW عربية تعليقك على الموضوع: إلى المحرر طباعة طباعة هذه الصفحة الرابط https://p.dw.com/p/4WcFR مواضيع ذات صلة التطبيع مع السعودية يخيم على لقاء بايدن مع نتنياهو بنيويورك 20.09.2023

أبلغ رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الرئيس الأمريكي جو بايدن أن التوصل لاتفاق سلام تاريخي ممكن مع السعودية. ويأتي اللقاء بين بايدن ونتنياهو على هامش أعمال الدورة الـ 78 من اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

في ظل تحسن العلاقات.. أردوغان يلتقي نتنياهو في نيويورك 20.09.2023

التقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للمرة الأولى منذ فترة طويلة، وذلك في ظل تحسن بطيء للعلاقات بين البلدين التي توترت بسبب الخلافات بشأن السياسات تجاه الفلسطينيين.

شتاينماير: ألمانيا وصلت لقدرتها القصوى في إيواء اللاجئين 20.09.2023

أعرب الرئيس الألماني فرانك-فالتر شتاينماير عن اعتقاده بأن بلاده وصلت في إيواء اللاجئين لأقصى قدرة لها على التحمل. جاء ذلك في وقت تواجه فيه جزيرة لامبيدوزا الإيطالية وصول عدد قياسي من المهاجرين في قوارب من شمال أفريقيا.

تاريخ 20.09.2023 مواضيع الانتخابات البرلمانية الألمانية 2021 كلمات مفتاحية أذربيجان بإعادة دمج سلمي لكاراباخ بعد استسلام الانفصاليين, النزاع بين أذربيجان وأرمينيا, الحرب بين أرمينيا وأذربيجان, إقليم ناغورني كاراباخ, دويتشه فيله DW عربية إلى المحرر طباعة طباعة هذه الصفحة الرابط https://p.dw.com/p/4WcFR الرئيسية أخبار سياسة واقتصاد ثقافة ومجتمع علوم وتكنولوجيا بيئة ومناخ صحة رياضة تعرف على ألمانيا منوعات   المواضيع من الألف إلى الياء صوت وصورة بث مباشر جميع المحتويات أحدث البرامج تعلُّم الألمانية دروس الألمانية الألمانية للمتقدمين Community D علّم الألمانية تلفزيون جدول البرامج برامج التلفزيون اكتشف DW رسائل إخبارية خدمات التنزيل DW موبايل استقبال البث شروط الاستخدام

© 2023 Deutsche Welle | حماية البيانات | توضيح إمكانية الوصول | من نحن | اتصل بنا | نسسخة المحمول

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: إقليم ناغورني كاراباخ إقليم ناغورني كاراباخ بین أرمینیا وأذربیجان ناغورنی کاراباخ إطلاق النار

إقرأ أيضاً:

ارتفاع قياسي في عدد محطات الطاقة الشمسية المنزلية بألمانيا

كشفت بيانات السوق الرئيسية للوكالة الاتحادية الألمانية للشبكات تزايد عدد محطات الطاقة الشمسية المنزلية في ألمانيا بوتيرة سريعة.

وأوضحت أنه تم توصيل أكثر من 152 ألف وحدة جديدة من هذه الأجهزة بشبكة الكهرباء في الربع الثاني من العام الحالي، بزيادة قدرها 52 بالمئة مقارنة بالربع الثاني من عام 2023، الذي سجل أيضا رقما قياسيا، وإجمالا يضم السجل حاليا 563 ألف وحدة قيد التشغيل.

وذكرت وكالة الأنباء الألمانية "د ب أ" أنه من المرجح أن تكون الأرقام الفعلية أعلى من ذلك، حيث أن هناك إرجاء في التسجيل يقدر بعدة أسابيع، كما أن بعض تلك الوحدات غير مسجل.

ومن المقرر أن تحصل أجهزة الطاقة الشمسية على مزيد من الدعم، حيث يعتزم البرلمان الألماني (بوندستاج) مساء الخميس إقرار إجراءات لتسهيل تركيب محطات الطاقة الشمسية في شرفات المنازل بالنسبة للملاك والمستأجرين.

يذكر أنه اعتبارا من الأول من أبريل الماضي تم تبسيط إجراءات تسجيل محطات الطاقة الشمسية المنزلية في سجل بيانات السوق الرئيسية للوكالة الاتحادية الألمانية للشبكات.

ويرى مراقبون أن الطفرة الحالية في تزايد عدد محطات الطاقة الشمسية المنزلية في ألمانيا ترجع إلى تراجع أسعار الأنظمة، التي أصبحت متاحة في الأسواق مقابل بضع مئات من اليورو فقط.

مقالات مشابهة

  • نشرة التوك شو.. الحكومة الجديدة تتعهد بإنهاء أزمة الكهرباء وبشرى بشأن الطقس
  • ثمنت اعتراف أرمينيا بدولة فلسطين… سورية: القرار يساهم في إعادة حقوق الشعب الفلسطيني
  • دونيتسك تعلن عن استسلام جماعي لقوات كييف
  • ارتفاع قياسي في عدد محطات الطاقة الشمسية المنزلية بألمانيا
  • القاضي زيدان يزور المحكمتين العليا والدستورية في أذربيجان
  • رئيس مجلس القضاء الأعلى يزور المحكمة العليا في أذربيجان
  • شولتس: ألمانيا لن تدعم اتفاق سلام يتضمن استسلام أوكرانيا
  • بلينكن: أمام أرمينيا وأذربيجان فرصة فريدة للتوصل إلى اتفاقية سلام
  • بلينكن: أمام أرمينيا وأذربيجان فرصة فريدة من نوعها للتوصل إلى اتفاقية سلام
  • السرقات من المتاجر الألمانية ترتفع إلى 3 مليارات دولار في 2023