20 سبتمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: دعا رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ لزيارة بغداد، في تأكيد على أهمية توطيد العلاقة بين حلف الناتو والعراق من اجل احلال الاستقرار المحلي والاقليمي.

وأتت الدعوة خلال اجتماع بين السوداني وستولتنبرغ على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وتفيد تحليلات، بان خطوة السوداني تكتسب اهمية بالغة، كون الناتو صاحب دور كبير عبر أعضائه في تحقيق الامن الاقليمي والعالمي، وهذا الأمر مهم للعراق، الذي يواجه تهديدات أمنية من الجماعات الارهابية المسلحة المتمثلة في داعش .

ويمكن أن يساعد التعاون بين العراق وحلف الناتو في تعزيز الاقتصاد العراقي وجذب الاستثمارات الأجنبية وفي تعزيز الديمقراطية والاستقرار في العراق و في تدريب القوات  المسلحة العراقية على أحدث التقنيات العسكرية.

وتدرك حكومة محمد السوداني، ان هناك معارضة لدور الناتو بالعراق، فضلا عن الخلافات السياسية  بين العراق وبعض دول الناتو، مثل تركيا.
لكن الفوائد المحتملة من توطيد العلاقة بين العراق وحلف الناتو تفوق التحديات. ويمكن أن يساعد هذا التعاون في تعزيز استقرار العراق وازدهاره.

ويقول السوداني أن الحكومة بصدد مراجعة شكل العلاقة مع التحالف الدولي في ضوء جهوزية القوات الأمنية العراقية، وهو ما تمخض عن تشكيل لجنة ثنائية وعقد حوارات متعددة وزيارة وفد من وزارة الدفاع إلى واشنطن لمتابعة هذا الأمر وبحث تطوير وتدريب القوات العراقية.

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

السوداني يؤكد على تعزيز العلاقات مع دولة الإمارات

آخر تحديث: 3 يوليوز 2024 - 5:10 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- استقبل رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء، السفير الإماراتي لدى العراق سالم عيسى الزعابي بمناسبة انتهاء مهام عمله.وعبَّر رئيس مجلس الوزراء عن تقديره للدور الذي أداه الزعابي في تنمية وتطوير العلاقات مع دولة الإمارات العربية المتحدة، متمنياً له التوفيق في مهامه المقبلة. وتناول اللقاء، العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وسبيل تعزيزها وتنميتها في مختلف المجالات، ولاسيما مجالات الاقتصاد والاستثمار والطاقة والتجارة، وبما يحقق المصالح المشتركة للعراق والإمارات.بدوره نقل  الزعابي  رئيس مجلس الوزراء تحيات كل ٍّ من رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ونائب رئيس الدولة وحاكم إمارة دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، ونائب رئيس الدولة الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، مؤكداً تطلع بلاده لتعزيز التعاون مع العراق في جميع الاصعدة. 

مقالات مشابهة

  • القوات العراقية تعتقل إرهابيين اثنين جنوب العاصمة بغداد
  • السوداني يدعو إلى تعضيد أسس الدولة وسيادة القانون والدستور
  • رئيس الوزراء العراقي: لن نسمح لأى تهديد يمسّ أمن بلادنا
  • تركيا: مباحثات مع العراق حول ملف المياه والقضاء على التحديات
  • العراقيون يهبّون للدفاع عن قضاءهم.. صرخة وطنية ضد الهيمنة الأمريكية
  • هل يعلن العراق الحرب على العمال الكردستاني بعد تخطيطه لهجمات في بغداد؟
  • السوداني يؤكد على تعزيز العلاقات مع دولة الإمارات
  • اسرائيل تختلق التبريرات لشن هجمات على العراق
  • نائب: السيادة العراقية لا تتجزأ والجميع مسؤول عنها
  • مسعود بارزاني يزور بغداد