لحج (عدن الغد) خاص

قدم رئيس مجلس الحراك الثوري الجنوبي بمحافظة لحج الدكتور وحيد البكيلي رئيس مؤسسة حماية البيئة والإنسان رؤية لحل جذري طويل الأمد لمشكلة الكهرباء تضع حدا للوبي الفساد الذي يستنزف المشتقات النفطية المخصصة للكهرباء

وتتلخص تلك الرؤية بما يلي:

تواجه اليمن جنوبًا وشمالًا مشكلة متفاقمة في مجال الكهرباء حيث تعاني البلاد من انقطاعات متكررة وطويلة في التيار الكهربائي .

. ومن أجل معالجة هذه المشكلة التي تؤثر سلبًا على حياة المواطنين والاقتصاد الوطني فإننا في مجلس الحراك الثوري الجنوبي نقدم هذه الرؤية شاملة لإنهاء معاناة الشعب الذي يتجرع العذاب وبشكل يومي جراء الإنقطاع المستمر للتيار الكهربائي الناتج عن الفساد المستشري في هذا الجانب والسلوك المتعمد في تعذيب شعبنا الجنوبي وأننا نبادر بوضع حلول جذرية تعالج هذا الأمر الحيوي.
وتقوم هذه الرؤية بالحصول على طاقة كهربائية نظيفة ومتواصلة ونستطيع أن نصدر منها أيضًا وذلك عبر استغلال تدفق التيارات المائية الهائلة والقادمة من المحيط الهندي والبحر الأحمر والتي تلتقي بمضيق باب المندب لتشكل حالة مثالية للطاقة النظيفة وبكميات كبيرة بحيث يمكن لنا تصدير فائض كبير منها وبهذا تنتهي مشكلة الكهرباء وإلى الأبد.

أن هذه الفكرة تتحدد بالاستفادة من تدفق التيارات المائية لتوليد طاقة كهربائية نظيفة ومتواصلة تعتمد على مبدأ تحويل طاقة حركة الماء إلى طاقة كهربائية باستخدام محطات توليد الطاقة المائية.

وتوجد عدة أنواع من محطات توليد الطاقة المائية مثل السدود والمحطات البحرية ويتم استخدام هذه المحطات لتحويل طاقة الماء إلى طاقة كهربائية من خلال التوربينات والمولدات.

وبالنسبة لهذه الفكرة يمكننا استغلال تدفق التيارات المائية في مضيق باب المندب لتركيب محطات توليد الطاقة المائية ويمكن أن تكون هذه المحطات عبارة عن توربينات تستخدم لتوليد الطاقة الكهربائية من تدفق الماء.
وعليه فقد قام مجلس الحراك الثوري الجنوبي عبر كوادر متخصصة محلية وبالاستعانة باستشارات متخصصين دوليين بدراسة مستفيضة لتلك الرؤية وان التكلفة لإنشاء ذلك المشروع الحيوي ستكون أقل بكثير مما يتم اهداره الان من أموال.

وبالتعاون مع بعضنا البعض نستطيع بإستعمال هذه الفكرة وتفعيلها والخوض بها ويمكن لليمن توليد كميات كبيرة من الطاقة النظيفة وتصديرها للبلدان الأخرى وستساهم هذه الفكرة في حل مشكلة الكهرباء وتوفير طاقة مستدامة لليمن على المدى الطويل.

وتعتمد أساس الحلول في  استخدام مصادر الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية والرياح واستخدام  هذه المصادر البديلة بشكل فعال ومستدام بهدف تحقيق استقلالية في توليد الكهرباء وتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري.

وتعتبر هذه الجهود التي نبذلها في مجلس الحراك الثوري الجنوبي خطوة مهمة نحو تحقيق استقرار في قطاع الكهرباء في الجنوب خاصة واليمن بشكل عام ونعمل بجد لتوفير التيار الكهربائي المستدام والموثوق به مما يسهم في تحسين حياة المواطنين وتعزيز الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي في البلاد.

إن مجلس الحراك الثوري الجنوبي يؤكد بأن تنفيذ تلك الرؤية أعلاه للخروج من واقع الكهرباء المزري سلطات نزيهة تحرص على خدمة المواطنين ورفع معاناتهم الإنسانية لاسيما وأن ما يشهده حال الكهرباء اليوم بالعاصمة عدن ومحافظات الجنوب تغلغل لوبي الفساد في ذلك القطاع الحيوي المرتبط بحياة الناس اليومية والتنمية حيث أكدت اللجان التي استقصت من خلال نزولاتها المستمرة أنه بالإمكان أن يتم تشغيل الكهرباء ما بين 15 إلى 17 ساعة في اليوم لولا أن لوبي الفساد يقف معطلا لاستفادته من عمولات المشتقات النفطية التي يحصل عليها لوبي الفساد النصيب الأكبر بالإضافة إلى حصوله على حصص كثيرة من المشتقات النفطية لاسيما الديزل لتزويد مدرعاته واطقمه العسكرية   النفطية مما يفاقم من معاناة المواطنين بسبب ذلك اللوبي العابث بعدن.

الجدير بالذكر أن قيادة مجلس الحراك الثوري الجنوبي المتمثلة برئيس المكتب السياسي قد شكل لجانا عديدة للازمات التي يواجهها الجنوب من خدمات وكهرباء ومياه وصحة وفساد لتقدم تقارير مستفيضة عن السلبيات وطرق حلها ويستعان بمكاتب استشارات دولية متخصصة وان تلك اللجان مشكلة من كفاءات علمية عالية ومتخصصة من أبناء الجنوب المهملين في بيوتهم دون أن يلتفت إليهم أحد الى جانب الاستشارات الخارجية ويسعى مجلس الحراك الثوري الجنوبي في هذا الجانب لبلورة كل الإشكاليات والمعضلات التي تواجه الجنوب.


صادر عن: 
  مجلس الحراك الثوري الجنوبي
      20 سبتمبر 2023

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: مجلس الحراک الثوری الجنوبی طاقة کهربائیة تولید الطاقة هذه الفکرة

إقرأ أيضاً:

برلماني أوكراني ينتقد دعوة السلطات للمواطنين لشراء معدات طاقة باهظة الثمن

انتقد نائب البرلمان الأوكراني يفغيني شيفتشينكو دعوة الأوكرانيين لشراء معدات طاقة باهظة الثمن على خلفية مشاكل الطاقة في البلاد.

وأكد شيفتشينكو أن مثل هذه الإجراءات لا يمكن إلا أن تقود البلاد إلى صراع مدمر جديد.

إقرأ المزيد كييف: وضع نظام الطاقة سيكون صعبا خلال الأسابيع المقبلة

وأضاف: "ربما ينتظرنا صراع جديد، ربما أكثر قسوة وأكثر تدميرا، وسيكون الدافع وراءه هو الانهيار الكامل للاستقرار الاقتصادي الذي لا يزال يعيش على مساعدة الغرب".

وتساءل النائب عما سيحدث لأولئك الذين لا يستطيعون شراء المعدات، وأشار إلى أن جميع قرارات السلطات في قطاع الطاقة تتعارض مع قوانين اقتصاد السوق، وهذه الأسعار المرتفعة هي ببساطة لا تتناسب مع دخل غالبية الأوكرانيين.

وأضاف البرلماني أن أوكرانيا توقفت منذ فترة طويلة عن كسب الأرباح الاقتصادية وتعيش الآن فقط على أموال دافعي الضرائب من البلدان الأخرى.

وفي وقت سابق، دعا المدير التنفيذي لجمعية "مدن أوكرانيا الموفرة للطاقة" سفياتوسلاف بافليوك الأسر إلى شراء معدات تصل قيمتها إلى 3-4 آلاف دولار لتوفير الكهرباء.

 

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • غدا.. مجلس الشيوخ يناقش دراسة بشأن تطبيق نظم الري الحديثة
  • الكهرباء: بدء تشغيل محطة طاقة شمسية بأسوان تكفي 130 ألف وحدة سكنية
  • مصدر جديد ومدهش للطاقة.. نظيف ويقلص من الاحتباس الحراري
  • أحياء واسعة في بنغازي دون كهرباء، وحماد يوجه بتكليف شركة أجنبية لحل الأزمة
  • برلماني أوكراني ينتقد دعوة السلطات للمواطنين لشراء معدات طاقة باهظة الثمن
  • غدا.. مجلس الشيوخ يناقش دراسة بشأن تطبيق نظم الري الحديثة في محافظات مصر
  • دراسة مثيرة عن العيون المائية الحرارية المكتشفة على عمق 3000 متر قرب غرينلاند
  • دراسة مثيرة عن العيون المائية الحرارية المكتشفة على عمق 3000 متر قبالة سفالبارد
  • دراسة برلمانية: مصر تحتاج 114 مليار متر مكعب من المياه سنويًا
  • الحراك الثوري: تأجير ميناء عدن للإمارات انتهاك للسيادة وتفريط بحقوق الجنوبيين