حدد قانون حقوق المسنين رسوم تراخيص المؤسسات الاجتماعية لرعاية المسنين وفقا لما نصت عليه المادة ٩ من القانون.

ويعد قانون حقوق المسنين من القوانين المهمة التي وافق  عليها مجلس الشيوخ بشكل نهائي، وذلك لدعمه مبدأ تأمين المساواة الفعلية في التمتع بجميع حقوق الإنسان وحرياته الأساسية في كل الميادين، عن طريق ضمان عدم التمييز بين فئة المسنين واعطائهم كافة حقوقهم وتأمين المساواة الفعلية في التمتع بجميع حقوق الإنسان وحرياته الأساسية في كل الميادين.

وحدد القانون رسوم تراخيص المؤسسات الاجتماعية لرعاية المسنين حيث نصت المادة 9 على أن يصدر الترخيص بإنشاء المؤسسات الاجتماعية لرعاية المسنين من الجهة الإدارية المختصة بعد سداد رسم لا يتجاوز مائة ألف جنيه يتم تحصيله وفقا لأحكام قانون وسائل الدفع غير النقدي الصادر بالقانون رقم 18 لسنة 2019 وتحدد اللائحة التنفيذية إجراءات وشروط هذا الترخيص وفئات الرسم.

كما حظر مشروع القانون على المؤسسات الاجتماعية لرعاية المسنين إجبار المسنين على البقاء بها بدون رضاهم ولا يجوز لها رفض طلب خروج المسن منها سواء صدر منه أو من ممثله القانوني أو من الوزارة المختصة، وفى هذه الحالة يُسلم إلى من يتولى رعايته وذلك وفقا للضوابط التي تحددها اللائحة التنفيذية.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: اللائحة التنفيذية المؤسسات الاجتماعية الوزارة المختصة حقوق المسنين

إقرأ أيضاً:

لقاء تثقيفى لطلاب الحقوق باكاديمية الشرطة

عقدت أكاديمية الشرطة لقاءا تثقيفيا مع طلبة السنة الدراسية الثانية "حقوق" للتعريف بـ (اللجنة الدولية للصليب الأحمر - القانون الدولى الإنسانى وعلاقته بالقانون الدولى لحقوق الإنسان) بالتنسيق مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

تضمن اللقاء التثقيفى التعريف باللجنة الدولية بالصليب الأحمر وأنشطتها على المستويين المحلى والدولى وكذا التعريف بالقانون الدولى الإنسانى وعلاقته بالقانون الدولى لحقوق الإنسان ، فضلاً عن التدريب على حماية أرواح وكرامة ضحايا الحرب والعنف الداخلى وتقديم المساعدة لهم ، ومبادئ استخدام القوة فى النزاعات المسلحة.. والتى شهدت تفاعلاً ملحوظاً من قبل المشاركين إلى جانب استعراض العديد من الموضوعات ذات الصلة.







مقالات مشابهة

  • الأولى من نوعها، لائحة تنظيمية لرعاية كبار السن في الأسر البديلة
  • اعرف رسوم الحصول على الدعم النقدي "تكافل" بالضمان الاجتماعي
  • ما هي شروط إصدار تراخيص شركات تنظيم تشغيل العمالة المصرية؟.. قانون العمل يوضح
  • أكاديمية الشرطة تعقد لقاء تثقيفيا لطلبة الكلية بالتنسيق مع «الصليب الأحمر»
  • تعرف على الإعفاءات الممنوحة للأشخاص ذوي الإعاقة وفقا للقانون
  • لقاء تثقيفى لطلاب الحقوق بأكاديمية الشرطة
  • لقاء تثقيفى لطلاب الحقوق باكاديمية الشرطة
  • ما هي التزامات الدولة تجاه رعاية حقوق المسنين بعد التصديق على القانون الجديد؟
  • أكاديمية الشرطة تعقد لقاء تثقيفيا مع طلبة حقوق بالتنسيق مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر
  • أكاديمية الشرطة تعقد لقاء تثقيفيا لطلبة كلية الحقوق