أكد البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي جو بايدن كرر خلال لقائه برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قلقه إزاء التغييرات الجوهرية على النظام الديمقراطي الإسرائيلي.

وقال البيت الأبيض في بيان صادر اليوم الأربعاء إن بايدن دعا أيضا نتنياهو خلال لقائهما على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك إلى "اتخاذ إجراءات فورية لتحسين الوضع الأمني والاقتصادي والحفاظ على جدوى حل الدولتين وتعزيز السلام العادل والدائم بين الإسرائيليين والفلسطينيين".

وانتهت المحادثات بدعوة بايدن نتنياهو لزيارة واشنطن قبل نهاية العام.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تعهدا خلال محادثاتهما اليوم الأربعاء بالعمل معًا للتوصل إلى اتفاق تاريخي لإقامة علاقات دبلوماسية بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية.

وفي اجتماعهما للمرة الأولى منذ عودة نتنياهو إلى السلطة في ديسمبر الماضي، أشار الزعيمان إلى رغبتهما في تخفيف التوتر في علاقتهما، لكن بايدن أوضح أيضًا أنه عازم على مناقشة خلافاتهما.

وشملت هذه معارضة بايدن لخطة الإصلاح القضائي المثيرة للجدل التي طرحتها حكومة نتنياهو اليمينية المتطرفة، فضلاً عن قلقه بشأن موقف إسرائيل المتشدد تجاه الفلسطينيين.

وقال بايدن في بداية المحادثات وهو جالس جنباً إلى جنب مع نتنياهو في قاعة فندق في نيويورك: “آمل أن نتمكن من تسوية بعض الأمور اليوم”.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: البيت الأبيض بايدن بنيامين نتنياهو نتنياهو الإسرائيليين والفلسطينيين الأمريكي جو بايدن الجمعية العامة للأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

أهم حدث سياسي في أمريكا.. المناظرة الرئاسية تحدد هوية حاكم البيت الأبيض

عرضت قناة «القاهرة الإخبارية» تقريرا بعنوان «أهم حدث سياسي في الولايات المتحدة.. المناظرة الرئاسية الأمريكية تحدد من سيصل إلى البيت الأبيض».

وقال التقرير إن المناظرات الرئاسية أهم حدث سياسي في أمريكا، وهي لحظة حاسمة للمرشحين والناخبين لما لها من تأثير في تحديد من سيصل إلى البيت الأبيض، وجاء تاريخ المناظرات كالتالي:

أول مناظرة رئاسية تبث على شاشات التليفزيون

مناظرة الديمقراطي جون كينيدي والجمهوري ريتشارد نيكسون في 26 سبتمبر عام 1960 كانت أول مناظرة رئاسية تبث على شاشات التليفزيون، المناظرة عززت صورة كينيدي كرئيس للبلاد مقارنة بنيكسون الذي بدا متوترا ومتعبا.

مناظرة الديمقراطي جيمي كارتر والجمهوري جيرالد فورد عام 1976، حينها تسببت سقطت فورد في إنكار سيطرت الاتحاد السوفيتي على أوروبا الشرقية في عدم إقناع الجمهور لتقود كارتر إلى البيت الأبيض.

في مناظرة الجمهوري رونالد ريجان والديمقراطي جيمي كارتر عام 1980، كانت جملة رونالد ريجان «هل حالك أفضل مما كان قبل 4 سنوات مضت؟» لها وقع السحر في نفوس الجماهير مما جعله الرئيس الـ40 للولايات المتحدة.

أما مناظرة جورج بوش الأب وبيل كلينتون والمستقل روس بيرو عام 1992، فكانت القضايا الاقتصادية التي أثارها روس طريقا لوصول كلينتون إلى البيت الأبيض حارما بوش الأب من ولاية رئاسية ثانية.

باراك أوباما الديمقراطي ذات الأصول الإفريقية كانت لمهاراته الخطابية حول مواضيع مثل الأزمة الاقتصادية والغزو الأمريكي للعراق كلمة الفصل في فوزه على منافسه الجمهوري جون ماكين عام 2008.

مناظرة ترامب وهيلاري كلينتون 

مناظرة الجمهوري دونالد ترامب أمام الديمقراطية هيلاري كلينتون في 16 سبتمبر عام 2016 اتسمت بالحدة، وكان لخطاب ترامب الشعبوي في قضايا الهجرة والوظائف دور مهم في استمالة أصوات الناخبين والفوز بالمقعد الرئاسي.

مناظرة الديمقراطي جو بايدن والرئيس الجمهوري آنذاك ترامب عام 2020 كانت الأكثر إثارة للجدل، وفي هذه المرة لعب الخطاب العدواني للرئيس السابق ترامب دورا في خسارته لولاية رئاسية ثانية واستفاد بايدن من ظهوره المتماسك مما عزز صورته كبديل مستقل.

مناظرة العودة بين بايدن وترامب ستكون الأكثر إثارة بين سقطات متواصلة وإدانات جنائية بينما يضع الناخب نظره على القادم.

مقالات مشابهة

  • قيادي في حماس: لا تقدم في المحادثات مع إسرائيل بشأن وقف إطلاق النار في غزة
  • صحف عالمية: نتنياهو يخوض 3 حروب استنزاف وتحقيق بشأن الرصيف العائم
  • مناظرة فاشلة للرئيس الأمريكي جو بايدن ضد دونالد ترامب
  • مواصلة مناقشة تحديات التحول الديمقراطي «3-4»
  • كامالا هاريس تعلق على أداء بايدن خلال المناظرة
  • عاجل.. بايدن: لم أحرم إسرائيل من الأسلحة.. أوقفت صفقة واحدة لأنها غير مناسبة بغزة
  • فائز نوبل في الاقتصاد يتخوف من عودة ترامب إلى البيت الأبيض
  • ردا على مزاعم نتنياهو بشأن حجب الأسلحة.. قناة أمريكية تكشف تفاصيل زيارة غالانت إلى واشنطن
  • بالفيديو.. المناظرة الرئاسية الأمريكية تحدد من يصل إلى البيت الأبيض
  • أهم حدث سياسي في أمريكا.. المناظرة الرئاسية تحدد هوية حاكم البيت الأبيض