استقبل وزير الصحة الاتحادي المكلف د. هيثم محمد إبراهيم، بمكتبه صباح اليوم بالحجر الصحي بولاية البحر الأحمر، المدير القطري لصندوق الأمم المتحدة للسكّان مستر محمد الأمين، لمناقشة أولويات الصحة بالسودان في الوضع الراهن بالإضافة إلى عرض أنشطة وبرامج الصندوق والاستجابة السريعة للطواريء الإنسانية بالسودان، وما يختص بصحة الام والطفل.

كما أكد الوزير أن الوزارة تقوم بوضع خطط واضحة لتحسين الوضع الصحي بكل ولايات السودان المختلفة والعمل على إستمرار تقديم الخدمة للمواطنين، خاصة الولايات التي بها كثافة سكانية بعد نزوح المواطنين إليها بسبب الحرب، مشيراً إلى ضرورة تواصل الخدمة بالولايات المتأثرة بالحرب ودعم المستشفيات العاملة والإهتمام بالكوادر الصحية التي تستمر في تقديم الخدمة، داعياً إلى دعم كل ما يختص بصحة الأم والطفل، شاكراً الصندوق على هذا المجهود خلال الظروف الراهنة. واشار إلى تأثر النظام الصحي بالبلاد بالحرب، لافتا إلى ضرورة العمل سويا والتدخل الكبير لسد الفجوة، بالإضافة إلى ضرورة العمل بالولايات المتأثرة بالحرب (ولايات دارفور والخرطوم). ونوه الوزير إلى أهمية العمل في ولايات دارفور مما يساعد الوزارة في تقديم الخدمات للمواطنين لصعوبة الوصول مع ضرورة العمل على إيصال الإمداد الدوائي بالتنسيق مع الإمدادات الطبية وتوفير الإمداد الدوائي والعمل على إعادة نظام الإمدادات الطبية وتهيئة بيئة المخازن بالولايات، مؤكدا على أهمية الإهتمام بالرعاية الصحية الأساسية وتقوية النظام الصحي بالإضافة إلى الإهتمام بتدريب الكوادر الطبية العامله، وتقوية مركز الولادة الطبيعية والقيصرية مما يسهم في العناية بصحة الام والطفل، داعيا الى التدخل السريع في معسكرات اللاجئين بدولة تشاد. وشكر الصندوق على التعاون المشترك، مشيداً بدور الأمم المتحدة كشريك استراتيجي في تقديم الدعم للسودان، خاصة في مجال الصحة الإنجابية بما يسهم في خفض الوفيات وإنقاذ حياة الأمهات والأطفال. من جانبه قال المدير القطري مستر محمد الأمين، أن خفض حالات الوفاة وسط الامهات والأطفال أحد اهم أولويات الصندوق و وزارة الصحة بالمركز و والولايات ،مبينا العمل في إعادة تشكيل عمل الصندوف، وتوزيع الموظفين حول المناطق التي يمكن أن يتم تقديم الخدمة فيها. وأكد سعيهم أن يكون لصندوق الأمم المتحدة للسكان وجود في ولايتي البحر الأحمر ونهر النيل خلال هذه الفترة، مشيرا إلى دور الصندوق خلال الفترة السابقة ، موضحا أنه تم توفير الوقود لبعض المستشفيات في الخرطوم، طالبا تسهيل إجراءات الإمداد، ملتزما بالعمل على حسب توجيهات وزارة الصحة الإتحادية، لافتا إلى إعداد خطة عمل للعمل بولاية البحر الأحمر. وأكد الأمين إستعداد صندوق الأمم المتحدة للسكان لدعم قدرات الوزارة الإتحادية، ودعم الكوادر الطبية والكوادر المساعدة، مقدما شرحا مفصلا عن الأنشطة التي تمت ودعم المرافق الصحية لإستمرار خدماتها، موضحاً أن هناك بعض المعينات التي وصلت وهناك كميات أخرى سوف تصل خلال شهري أكتوبر، ونوفمبر 2023م مايخص الإمداد الدوائي. سونا

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: الأمم المتحدة العمل على

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة يجتمع بنوابه الثلاثة.. ماذا قال لهم؟

كتب- أحمد جمعة:

عقد الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء لشئون التنمية البشرية ووزير الصحة والسكان، اجتماعًا بنوابه الثلاثة الجدد، عقب أدائهم اليمين الدستورية، أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن الاجتماع استهدف الاتفاق على وضع خطط للعمل وأولويات الملفات التي تم تكليف كل نائب بها لإنجازها، وذلك من خلال العمل الميداني والتواجد وسط مقدمي ومتلقي الخدمة والمتابعة المستمرة لكل ملف مكلف به كل نائب.

واستكمل "عبدالغفار" أن المحددات الأساسية لعمل خلال الفترة القادمة، تتمثل في تأسيس أسرة مصرية صحية يمتلك فيها الرجل والمرأة المعرفة والقدرة على اتخاذ القرارات المرتبطة بالسن المناسب للزواج والحمل والفترات البينية بين الحمل الأول والثاني، وحق الطفل في حياة صحية سليمة وتعليم جيد مع العمل على دعم وتوفير الوسائل والآليات التي تمكنهم من تحقيق ذلك.

وأوضح المتحدث الرسمي أن الوزير أكد على أن ملف السكان والتنمية البشرية، يُعد أحد أهم الملفات ضمن قائمة أولويات القيادة السياسية، والتي تحرص بشكل مستمر على تقديم كافة وسائل الدعم لنجاح واستدامة هذا الملف الحيوي.

وجرى تكليف الدكتورة عبلة الألفي كنائبة لوزير الصحة لشؤون السكان.

كما أشار إلى أن الوزير، كلف الدكتور محمد الطيب بملفات الحوكمة والرقابة والمتابعة والتطوير المؤسسي، مؤكداً أن حوكمة القطاع الصحي، هي الضمانة الفعالة لتقديم خدمات صحية ذات جودة، وأن الحوكمة لا تشمل العدالة والنزاهة ومكافحة الفساد فقط، وإنما تشمل دعم قدرات الفريق الصحي وتطويرها، وذلك لتمكينه من القيام بمهامه على الوجه الأكمل.

وأضاف أن الدكتور عمرو قنديل تم تكليفه بملف الوقاية والرعاية الصحية الأولية، موضحا أن ملف الوقاية لا يقتصر فقط على العمل بشكل مؤسسي لمنع الإصابة بالأمراض، وإنما يشمل رفع قدرات المنظومة الصحية في التوقع والتنبؤ للتعامل السريع مع أي جوائح.

واستكمل أن تجربة فيروس كورونا كان قد أكدت أن النظم الصحية القوية هي النظم ذات الاستعداد والمرونة والقدرة على التوقع من خلال دعم الأبحاث العلمية الإكلينيكية وتشجيعها والتأكد من امتلاك القدرات التحريرية والبشرية التي تضمن المرونة والجاهزية، كما أكد أن وحدات الرعاية هي بوابة تقديم الخدمة الصحية وتطوير وحدات الرعاية الأساسية ورفع كفاءة ومهارات العاملين باعتبارهم أساس أي منظومة صحية ناجحة ومستمرة.

ونوه إلى أن الوزير اختتم لقائه بالنواب الثلاثة، مؤكداً على أهمية التنسيق والتكامل بين قطاعات ونواب العمل على دعم وتقويض رؤساء الهيئات والقطاعات التابعة لتنفيذ خطط العمل التي تم مناقشتها لتحسين جودة الحياة الصحية وتحقيق الرؤية الشاملة للدولة 2030.

مقالات مشابهة

  • إندونيسيا تجدد دعوتها لضم فلسطين عضواً كاملا بالأمم المتحدة
  • وزير السياحة يناقش أهم الملفات وخطط العمل خلال الفترة المقبلة.. ويؤكد ضرورة النهوض بالقطاع
  • محافظ الجيزة يوجه بضرورة العمل الجماعي وتذليل المشكلات واستكمال تطبيق منظومة التحول الرقمي
  • وزير الصحة يجتمع بنوابه الثلاثة.. ماذا قال لهم؟
  • الأمم المتحدة: عواقب الحرب تهدد الأجيال القادمة في غزة
  • نقابة الأطباء تهنئ خالد عبد الغفار لتجديد الثقة وزيرًا للصحة والسكان
  • وزير الصحة: نستكمل مبادرات بناء الإنسان ومشروع التأمين الصحي الشامل
  • الاستثمار في رأس المال البشري أولى تكليفات القيادة السياسية لوزير الصحة
  • أول قرار لوزير الصحة والسكان بعد تجديد الثقة به.. الاستثمار في رأس المال البشري
  • وزير الصحة: سنعمل على توطين صناعة الدواء والتوسع في منظومة التأمين الصحي