نشرت مراسلة قناة "العربية الحدث" في ليبيا رولا الخطيب صورة للناشط الليبي جوهر علي، قائلة إنه كان ضمن مجموعة من "المندسين" بين متظاهري درنة الغاضبين من تقصير السلطات في ملف الكارثة التي ضربت البلاد.

وقالت الخطيب إنه "علي" كان ضمن ما قالت إنه ضمن الجماعات الإرهابية، وعزت القول لـ"نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي"، لم تسمهم.



مراسلة قناة العربية @RALOUL82 تصفني عبر شاشة القناة بـ"المندس بين المتظاهرين في #درنة" وتقوم بنشر صورة قديمة لي -بتاريخ نوفمبر 2019- حينما تم إيقافي بشكل غير قانوني دون أمر نيابي والاعتداء علي بصورة وحشية، وكنت حينها الضحيّة ولست الجاني.

وإذ استغرب ما جاء على لسان مراسلة… pic.twitter.com/Rt7xrFYYUR — جوهر علي (@JOHRALI) September 19, 2023

من جانبه كتب علي على صفحته على موقع إكس (تويتر سابقا)، إن مراسلة "العربية الحدث" نشرت صورة قديمة له تعود إلى 2019 عندما تم إيقافه من قبل القوات الأمنية آنذاك دون وجه حق، وتم الاعتداء عليه وقتها، وكان ضحية ولم يكن الجاني.



ولفت علي إلى أنه يعيش حاليا في مدينة إسطنبول التركية، وليس موجودا في درنة منذ سنوات، مؤكدا أن ما قامت به مراسلة القانة يعتبر تشهيرا واضحا وتحريضا عليه.

وتابع بأن نشر صورته مقيدا ومطروحا على الأرض هو جريمة وانتهاك لحقه الإنساني، وإنه سيتخذ كل الإجراءات القانونية والحقوقية ضد المراسلة الخطيب، وضد القناة التي تعمل فيها، بتهمة تشويه السمعة، والتضليل، والفبركة، وبث الشائعات.

ونظّم سكان درنة في شرق ليبيا الإثنين تظاهرة احتجاجية مطالبين بمحاسبة السلطات بعد فيضانات مدمّرة أوقعت آلاف القتلى في المدينة.



وتجمّع مئات من السكان أمام المسجد الكبير في المدينة هاتفين شعارات مناهضة لسلطات الشرق الليبي التي يجسّدها البرلمان ورئيسه عقيلة صالح.

وهتف متظاهرون "الشعب يريد إسقاط البرلمان" و"لا إله إلا الله عقيلة عدو الله" و"اللي يسرق واللي خان يشنق في الميدان".

في بيان باسم "سكان درنة" تلي خلال التظاهرة، دعا المتظاهرون "النائب العام في دولة ليبيا بالإسراع بنتائج التحقيق في الكارثة التي حلت بمدينة درنة، واتخاذ الإجراءات القانونية والقضائية كافة ضد كل من له يد في إهمال أو سرقات أدت إلى هذه الكارثة دون التستر على أي مجرم".

كذلك طالبوا "مكتب الدعم في ليبيا التابع لهيئة الأمم المتحدة بفتح مكتب له بمدينة درنة وبشكل عاجل"، وبـ"البدء الفعلي والعاجل بعملية إعادة إعمار مدينة درنة وتعويض المتضررين".

إلى ذلك طالب البيان بـ"حل مجلس وحكماء مدينة درنة وإعادة تشكيله من داخل المدينة" وبـ"التحقيق في الميزانيات السابقة التي خصصت للمدينة".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية العربية ليبيا درنة العربية الحدث ليبيا العربية درنة العربية الحدث سياسة سياسة سياسة تغطيات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

زعيم كوريا الشمالية يقود عملية إنقاذ السكان في المناطق المتضررة من الفيضانات – صورة

تم إنقاذ أكثر من 5000 شخص علقوا بسبب الفيضانات في شمال غربي كوريا الشمالية من خلال عمليات نقل جوي وإجلاء أخرى أشرف عليها الزعيم كيم جونغ أون بنفسه، حسبما أفادت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية يوم الإثنين.

وأوضحت الوكالة الرسمية أن الأمطار الغزيرة التي هطلت يوم السبت تسببت في فيضان أحد الأنهار على الحدود بين كوريا الشمالية والصين إلى مستويات خطيرة، ما أدى إلى خلق “أزمة شديدة”.

تم حشد 10 مروحيات عسكرية وقوارب بحرية وحكومية لجهود الإجلاء في مدينة سينويجو وبلدة أويجو، حيث عزلت الفيضانات السكان.

لم تذكر وكالة الأنباء المركزية الكورية أي وفيات أو حجم الأضرار التي تسببت فيها الفيضانات. وأشارت إلى أن كل المروحيات قامت بجهود حثيثة لنقل السكان على الرغم من سوء الأحوال الجوية، وأنقذت في النهاية 4200 من المتضررين عن طريق النقل الجوي.

وأضافت أن كيم جونغ أون أشرف بنفسه على أعمال الإجلاء يوم الأحد، وأمر بتوفير الطعام وغيره من الضروريات للمتضررين، وحدد مهام أعمال التعافي والإغاثة.

وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية إنه خلال زيارته في نهاية الأسبوع للمنطقة التي غمرتها الفيضانات، وبخ كيم بعض المسؤولين أيضا “لتراخيهم” على الرغم من أنه أمر ببذل جهود لمنع أضرار الفيضانات أكثر من مرة.

وقال كيم، وفقا للوكالة “إنهم، الذين سيطرت عليهم الانهزامية في القتال مع الطبيعة، لا يبذلون جهودا بثقة في الوقاية من الكوارث، ويتوقعون فقط الفرصة من السماء”، وفقا للأسوشيتد برس.

وشدد كيم على أنه لا ينبغي التغاضي عن الموقف غير المسؤول لأولئك المكلفين بضمان سلامة الناس.

كما ذكر أن هيئة الاستجابة للطوارئ في الشمال ووزارة الأمن العام لم تعرفا حتى العدد الدقيق للسكان في المناطق المتضررة من الفيضانات، وبالتالي فإن عدد الأشخاص الذين تم إنقاذهم كان أكبر من المتوقع.

ونقلت الوكالة عن كيم وصفه لأعمال الإنقاذ بأنها “معجزة”، إذ جرى إنقاذ أكثر من 5000 شخص من خلال الجهود المبذولة.

صحيفة البيان

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • مراسلة «القاهرة الإخبارية»: نتنياهو يزعم اغتيال «الضيف» بحثا عن انتصار وهمي
  • استمرار أعمال إعادة بناء مدرسة عمر بن الخطاب في درنة
  • أميت نقيش: وسائل إعلام تركية تقع بفخ لغوي خلال تغطية إغتيال إسماعيل هنية
  • لابيد: 300 يوم منذ الكارثة والمختطفون تحت الأرض
  • مسلسل "مفترق طرق"| الاضطراب يهدد علاقة هند صبري بـ إياد نصار
  • آخر ظهور لإسماعيل هنية في طهران
  • كيف يتعايش زوار أولمبياد باريس مع ملايين الجرذان في عاصمة الأنوار؟ (شاهد)
  • زعيم كوريا الشمالية يقود عملية إنقاذ السكان في المناطق المتضررة من الفيضانات – صورة
  • اكتشافات أثرية تستكمل صورة تعاقب الحضارات على أرض الإمارات
  • جرّاح أميركي يكشف لـالحرة عن أهوال الكارثة الصحية في غزة