مدير عام مديرية مودية يلتقي مدير مكتب النقل بالمحافظة .
تاريخ النشر: 20th, September 2023 GMT
مودية (عدن الغد) احمد السقاف
التقى مدير عام مديرية مودية سمير محمد الحييد بمكتبه الدكتور محمد احمد الطائف مدير مكتب النقل بالمحافظة ورحب المدير العام بالدكتور الطائف وشكره على هذا التفاعل والنشاط الذي يتمتع به الدكتور الطائف في سير عمل مكتبه والنهوض به نحو مكتب وادارة تمثل عصب التنمية بالمحافظة .
وقد قدم الدكتور الطائف خطة عمل و معالجات للنهوض بمكتب النقل بالمحافظة وستشمل كافة مديريات المحافظة دون استثناء او تهميش والمضي بالمكتب نحو التمييز والنهوض بما يخدم مديريات المحافظة بصورة متميزة .
ومن جهته تفاعل المدير العام للمديرية سمير الحييد مع جهود الدكتور الطائف مدير مكتب النقل بالمحافظة وعمل على تذليل كل الصعوبات لمكتب النقل بالمديرية وتفعيله من خلال تنشيط وتفعيل عمل نقابة النقل بالمديرية وتوفير كل الظروف والتسهيلات لانسيابة حركة كافة فئات شاحنات ومركبات النقل الثقيل والمتوسط والثقيل ومرورها بالمديرية بشكل سليم ورسمي وتحت اشراف السلطة المحلية ونقابة النقل بالمديرية .
كما عرج المدير العام الحييد والدكتور الطائف بزيارة الى مبنى نقابة النقل بالمديرية بخطوة نشيطة وفريدة من نوعها لتنشيط عمل نقابة النقل بما يخدم المديرية في تنظيم وتسهيل كافة وسائل النقل بالمديرية وكون المديرية تقع على الخط الدولي لما له من مترتبات اقتصادية وتنموية تخدم المديرية بصورة خاصة والمحافظة والوطن بصورة عامة .
كم عمل الدكتور الطائف على ربط السلطة المحلية بالمديرية بكل نقاط ونقابات النقل التي تقع في نطاق السلطة بالمديرية والعمل المتبادل والمشترك بكافة العلاقات الامنية والعملية والايرادية التي ستخدم المديرية وتنمية مواردها بصورة خاصة والمحافظة بصورة عامة .
المصدر: عدن الغد
كلمات دلالية: النقل بالمدیریة الدکتور الطائف
إقرأ أيضاً:
الشتاء .. يعيد للطائف ذكرى فوهات المداخن
المناطق_واس
تعد فوهات المداخن في قصور الطائف التاريخية من أجمل المعالجات الفنية التي لجأ إليها معماريو وفنانو الطائف، حيث زينت واجهات العمائر والقصور المدنية بمناصيب شامخة، تمكن المعماري من معالجتها وتحويل وظيفتها في تصريف الدخان والبخار المنبعث من المرافق إلى حليات وأشكال معمارية وزخرفية تندمج مع غيرها من الحليات الأخرى التي تتوج رؤوس واجهات هذه القصور.
وتنوعت أشكال المداخن وفوهاتها وطريقة معالجتها، حيث أضحت مثالًا لأروع ما زُينت به واجهات العمائر المدنية التراثية والقصور، والتي تم استيحاؤها من بيئة الطائف، إذ لا تخلو واجهة من تلك العمائر من بروز فوهات المداخن المطعمة بالزخرفة النباتية، بأساليب تنفيذ متعددة، بين الحفر البارز والحفر الغائر. ومن الأمثلة على ذلك (مدخنة قصر الكاتب أو ما يسمى بقصر النيابة، ومدخنة قصر الكعكي، ومدخنة قصر البوقري، والتي تتميز بمقاومتها لظروف الطبيعة وتطبيقها لهوية المكان).
وأكّد الباحث في الدراسات الفنية الحضارية الدكتور أحمد محمد السعدي الزهراني، لهيئة وكالة الأنباء السعودية “واس”، أن قصور محافظة الطائف تحتفظ بمداخنها القديمة وأشكال القلل والحليات المعمارية المصممة على هيئة القلة، والتي جاءت على شكلين، الأول يتكون من قاعدة مربعة ذات واجهات مقوسة، يعلوها بدن على هيئة كأسية يتوّجه ما يشبه غطاء الكأس، ذي قمة مخروطية بزوايا قائمة.
أما الشكل الثاني، فيتكون من قاعدة ناقوسية الشكل من مستويين، السفلي أكثر اتساعًا، يعلوه بدن أسطواني أو مخروطي أو مضلع ذي فوهة بارزة، ويتوجه ما يشبه الغطاء باستدارة البدن نفسها ، وينتهي بقبة أو قوس أو دائرة صغيرة.
وأضاف الدكتور الزهراني أن فوهات المداخن ذات التشكيلات النباتية المفرغة لعبت دورًا في إضفاء لمسة جمالية على المباني، خاصةً وأنها مستوحاة من البيئة الطبيعية النباتية، وتتماشى مع روح الإسلام وتقاليده في زخرفة العمائر، وقد أكسبها الفنانون طابعًا هندسيًا أو نباتيًا، مع تطعيمها بطبقة من الجص السميك وتشكيل أجزائها بعناصر ووحدات نباتية بطريقة الحفر البارز، ما منحها طابعًا مجسمًا، حيث تميزت بالبساطة في الشكل والانسيابية رغم بعض الاختلافات البسيطة، وتتألف كل مدخنة من ثلاثة أقسام رئيسية: القاعدة، والبدن، والفوهة، إذ جاءت القواعد على شكل ناقوس مقلوب، في حين تميزت الأبدان بالانسيابية، وغالبًا ما اتخذت شكلًا لوزيًا مع بروزات زخرفية.
وأوضح الدكتور أحمد الزهراني أن لفوهات المداخن وأشكالها الهندسية دلالات تعكس حيوية وذكاء معمار الطائف في التخطيط، ورغبته في إبراز المعنى الزخرفي للمباني التراثية من خلال المواد الخام وأساليب التنفيذ. وقد استخدم فنانو الطائف عدة مواد بناء رئيسية في تشكيل فوهات المداخن والحليات المعمارية والزخرفية، واعتمدوا على تقنيات النحت أو الحفر أو الصب في قوالب مسبقة التجهيز، وهي الطريقة التي استخدمها المعماريون في زخرفة فوهات المداخن المنفذة بالنورة.