مسقط- الرؤية

انطلقت اليوم الأربعاء أولى الجلسات الحوارية لبرنامج "في حضرة الفراهيدي تساؤلات حول العربية"، بتنظيم من وزارة الثقافة والرياضة والشباب ممثلة في المنتدى الأدبي.

وحملت الحلقة الألوى عنوان "تعليم اللغة العربية كاستثمار"، وأدارتها الدكتورة سامية بنت محمد البحرية باحثة تربوية، بضيافة عثمان السعدي مدير البرامج التعليمية بمعهد السلطان قابوس لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، وطالب دكتوراه في جامعة الملايا في ماليزيا.

ويأتي البرنامج انطلاقًا من أهمية إبراز اللغة العربية عالميًا، كونها تشكل وعاء هوية الإنسان وفكره، وتحمل ثقافة الشعوب وقيمها، كما أنها الجسر الواصل بين الماضي والحاضر والمستقبل، وسيتضمن البرنامج 3 جلسات حوارية تديرها الدكتورة سامية بنت محمد البحرية باحثة تربوية، وحاصلة على الدكتوراه في اللسانيات.

وتناول عثمان السعدي في الجلسة عن مفهوم الاستثمار في اللغة، تاريخية الاستثمار اللغوي، ولماذا نحتاج إلى الاستثمار في اللغة، وأشكال الاستثمار في اللغة ودوافعه، وأهم العوائد المأمولة من الاستثمار في اللغة، وتحديات الاستثمار في اللغة العربية ومعززاته، وتجارب استثمارية في اللغة العربية عمانيًا وإقليميًا.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: اللغة العربیة

إقرأ أيضاً:

باحثة سياسية: انتفاضات شعبية موسعة في الداخل الإسرائيلي

 قالت تمارا حداد الكاتبة والباحثة السياسية، إن رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يقوم بعدة ترتيبات على المستويين الأمني والسياسي، تحديدا فيما يتعلق بالحكومة اليمنية، موضحا أنه يحاول إقالة وزير الدفاع يوآف جالانت لضم جدعون ساعر المرشح لوزارة الدفاع، كونه أكثر تطرفا من جالانت.

مشاورات حول فتح الجبهة الشمالية

وأضافت خلال مداخلة على قناة «القاهرة الإخبارية»، أنه سيكون هناك مشاورات حول فتح الجبهة الشمالية أو استمرار الحرب على أرض قطاع غزة، لافتة إلى أنه هناك بعض المشاورات القائمة، فيما يتعلق بإقالة وزير الدفاع يوآف جالانت، التي قد تهدأ الشارع الإسرائيلي.

وتابعت: «هناك انتفاضات شعبية أو تحرك شعبي في الداخل الإسرائيلي، فضلا عن أن هناك مخاوف من قبل نتنياهو بتشكيل تحالف أو محور سياسي معارض بقيادة جالانت، خصوصا وأن جالانت أكثر شعبية، وشعبيته تفوق نتنياهو».

وأكدت أن جالانت يريد أن يعين جلعاد إردان الذي كان سفير بالأمم المتحدة الأمريكية كرئيسا للصناعة، ما أدى إلى تفاقم الخلافات الشخصية بين نتنياهو وجالانت، ولكن يحاول نتنياهو ترتيب وإعادة تشكيلات جديدة أمنية وسياسية وفق أهواءه، وهى استمرار الحرب على أرض قطاع غزة، لافتا إلى أن الهدف من هذه الترتيبات إطالة أمد الحرب.

مقالات مشابهة

  • غرداية: ربط مؤسّسات تربوية بالطاقتين الكهربائية والغازية 
  • باحثة تكشف أضرار تناول العسل المغشوش
  • 315 مُختبرًا شاركوا في اختبار الكفايات اللغوية “همزة” بجهود مشتركة بين مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية و7 جامعات سعودية
  • ندوة «المعجم التاريخي للغة العربية» توصي بتطوير البحث اللغوي
  • مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة تتعاون مع “مركز الحرف العربي”
  • باحثة سياسية: انتفاضات شعبية موسعة في الداخل الإسرائيلي
  • وزيرا المالية والصحة يناقشان توفير جلسات غسيل كلوي احتياطية لمدة عام
  • على أنغام «في حضرة المحبوب».. تكريم علماء الدين في احتفالية المولد النبوي 
  • محاضرة تربوية بشمال الباطنة حول تعزيز استقرار الأسر
  • لافروف: مصر ساهمت في اتخاذ قرار استئناف عضوية دمشق بالجامعة العربية