ارتفعت أسعار الذهب لأعلى مستوى في أكثر من أسبوعين اليوم الأربعاء مع انخفاض الدولار وعوائد سندات الخزانة، في الوقت الذي ينتظر فيه المستثمرون تصريحات جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) في شأن ما إذا كانت هناك حاجة لرفع أسعار الفائدة مرات أخرى.
وبحلول الساعة 1607 بتوقيت غرينتش، ارتفعت أسعار الذهب في المعاملات الفورية 0.

6 في المئة إلى 1942.80 دولار للأوقية (الأونصة)، كما زادت أسعار العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.6 في المئة إلى 1964.40 دولار للأوقية.
وقال بوب هابركورن كبير خبراء السوق في آر.جيه.أو فيوتشرز «الأمر يتعلق بما سيقوله باول بعد الإعلان فعليا عن (أسعار الفائدة)»، وتتوقع الأسواق تثبيت أسعار الفائدة.
وأضاف «هناك مخاوف من ارتفاع أسعار الطاقة أكثر من اللازم»، وما إذا كان سيتعين على مجلس الاحتياطي الاتحادي أن يتمسك بتشديد السياسة النقدية.
ومن المتوقع على نطاق واسع أن يُثّبت مسؤولو مجلس الاحتياطي الاتحادي أسعار الفائدة في الوقت الحالي، لكنهم سيشيرون أيضا في توقعات اقتصادية جديدة إلى ما إذا كانت الحاجة لرفع أسعار الفائدة أكثر قبل نهاية العام لا تزال مستمرة.
وستعلن لجنة تحديد أسعار الفائدة في مجلس الاحتياطي الاتحادي قرارها وتوقعاتها المحدثة في الساعة 1800 بتوقيت جرينتش، ومن المقرر أن يعقد باول مؤتمرا صحفيا في الساعة 1830 بتوقيت جرينتش.
ووفقا لأداة فيدووتش التابعة لمجموعة سي.إم.إي، انخفض الدولار وعوائد سندات الخزانة قبل القرار، وتتوقع الأسواق، بواقع أربعة إلى عشرة تقريبا، أن يرفع المركزي الأميركي أسعار الفائدة مرة أخرى قبل عام 2024.
وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة 1.3 في المئة إلى 23.53 دولار للأوقية. وانخفض البلاتين 0.5 في المئة إلى 934.88 دولار. وزاد البلاديوم 0.5 في المئة إلى 1265.59 دولار.

المصدر: الراي

إقرأ أيضاً:

انخفاض عقود شراء الذهب الآجلة من قبل الأفراد والصناديق والمؤسسات المالية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشف التحليل الفني لجولد بيليون. الصادر اليوم السبت ،  أن  تقرير التزامات المتداولين المفصل الصادر عن لجنة تداول السلع الآجلة، والذي يظهر وضع المضاربة على الذهب للأسبوع المنتهي في 25 يونيو، قد أظهر انخفاض عقود شراء الذهب الآجلة من قبل المتداولين الأفراد والصناديق والمؤسسات المالية بهدف المضاربة بمقدار 2262 عقد مقارنة مع التقرير الماضي، بينما انخفضت عقود البيع بمقدار 5407 عقد.

وفي نفس الوقت ارتفعت عقود الشراء من قبل الشركات الكبيرة بمقدار 6219 عقد بالمقارنة مع التقرير السابق، في حين ارتفعت عقود البيع بمقدار 6869 عقد.

التقرير يوضح أن الشركات الكبرى عادت إلى المضاربة على الذهب سواء بالبيع أو الشراء، في الوقت الذي يشهد فيه المضاربين الأفراد ابتعاد عن أسواق العقود الآجلة للذهب بسبب التحركات العرضية الأخيرة في سعر الذهب وعدم وضوع مستقبل أسعار الفائدة.

الابتعاد عن المضاربة في الذهب خلال الفترة الأخيرة سوء في عقود الشراء أو عقود البيع، وذلك بعد أن تزايد الاعتقاد بأن البنك الفيدرالي سيبقي على أسعار الفائدة ثابتة هذا العام، مما يدفع المستثمرين إلى البحث عن استثمارات أخرى تدر عائد عكس الذهب الذي لا يقدم عائد لحائزيه.
هذا وقد أعلن مجلس الذهب العالمي عن التدفقات النقدية لصناديق الاستثمار المتداولة المدعومة بالذهب، ليظهر ارتفاع بمقدار 2.1 طن ذهب في التدفقات الداخلة إلى الصناديق خلال الأسبوع المنتهي في 21 يونيو، وذلك مقارنة مع الأسبوع السابق الذي شهد انخفاض في التدفقات النقدية بمقدار – 4.2 طن ذهب.

الفترة الأخيرة تشهد تذبذب في التدفقات النقدية الداخلة لصناديق الاستثمار في الذهب على المستوى العالمي، الأمر الذي يدل على عدم وضوح رؤية المستثمرين بشأن مستقبل السياسة النقدية الأمريكية وأسعار الفائدة، وهل يستمر البنك الفيدرالي الأمريكي في الحفاظ على الفائدة مرتفعة حتى نهاية العام، أم قد نشهد خفضين في الفائدة كما تشير توقعات الأسواق المالية.  

مقالات مشابهة

  • «الاحتياطي الفيدرالي» يبدد توقعات المحللين بخفض الفائدة في النصف الأول
  • انخفاض عقود شراء الذهب الآجلة من قبل الأفراد والصناديق والمؤسسات المالية
  • رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يقع في فخ "فوفان ولكزس"
  • النفط يستقر بدعم آمال خفض الفائدة بعد بيانات التضخم بأميركا
  • أسواق الذهب تنتظر تصريحات البنك الفيدرالي الأمريكي.. تؤثر في الأسعار
  • أسعار الذهب بمحلات الصاغة اليوم الجمعة 28-6-2024
  • تراجع أسعار الذهب إلى 2321.18 دولاراً للأوقية
  • سعر الذهب يقترب من أدنى مستوياته عالميا في أسبوعين متأثرا بقوة الدولار
  • ارتفاع أسعار الذهب وسط ترقب لبيانات تضخم أميركية
  • الليرة التركية ترتفع أمام الدولار بعد تثبيت سعر الفائدة