بوابة الوفد:
2025-01-02@19:22:15 GMT

تجديد الدماء فى الأزهر

تاريخ النشر: 20th, September 2023 GMT

عاصرت العديد من المدارس فى الإدارة سواء على مستوى رؤساء الوزراء أو الوزراء وكبار المسئولين، وذلك من خلال وجودى داخل مطبخ الحكومة محررا لشئون مجلس الوزراء على مدار 17 عاما.. اقتربت من مدرستين الأولى تؤمن بالتجديد والتغيير وكان رائدها المرحوم الدكتور كمال الجنزورى وكان من أبرز الوزراء المؤمنين بهذه الاستراتيجية المهندس سامح فهمى وزير البترول الأسبق.

. أما المدرسة الثانية فكانت تؤمن بضرورة الحفاظ على الأوضاع القائمة خوفا من التغيير وكان رائدها المرحوم الدكتور عاطف عبيد وكان من أبرز وزرائها الوزراء القدامى مثل المهندس سليمان متولى وزير النقل والمواصلات الأسبق والمهندس ماهر أباظة وزير الكهرباء الأسبق رحمة الله عليهما.

كان لكل مدرسة وجهة نظرها.. فالأولى كانت تؤمن بضرورة التجديد وتغيير الدماء من أجل دفع عجلة التنمية، والثانية كانت تؤمن بالحفاظ على القيادات إلى أبعد مدى للاستفادة من الخبرات المتراكم من الناحية.. وضمان الاستقرار من ناحية أخرى.

وعلى الرغم من أن المرحوم الدكتور عاطف عبيد حاول أن يقنعنى بمبررات المدرسة التى ينتمى إليها، إلا أننى كنت أميل لمدرسة الجنزورى وطلعت حماد رحمة الله عليهما وهى مدرسة تجديد الدماء فى دولاب العمل الحكومى.

ويبدو أن فضيلة الإمام الدكتور أحمد الطيب ينتمى إلى المدرسة التى تعتمد على استيراتيجية تغيير الدماء وهو ما ظهر واضحا فى جامعة الأزهر العريقة الشهور الماضية.

وعلى الرغم من قناعتى بأن الأزهر - جامعا وجامعة - ينبغى أن تكون ضمن مدرسة الحفاظ على الاستقرار والاستفادة من الخبرات والتجارب والقامات التى تزخر بها.. إلا أن السياسة الجديدة التى يسير عليها الإمام الأكبر ربما تدحض تلك النظرية.

وأعترف أن قناعتى بضرورة الحفاظ على الأوضاع كما هى عليه فى الأزهر نابع من التجربة التى عاصرتها داخل تلك الجامعة العريقة عندما كنت مندوبا لجريدة الوفد بالجامعة فترة رئاسة المرحوم الدكتور عبد الفتاح الشيخ وكنت وقتها محررا تحت التمرين.

حقيقة كان الدكتور عبد الفتاح الشيخ من القيادات النادرة.. فأنا أعتبره صاحب مدرسة عريقة فى الإدارة وأعتبره أيضا واحدا من الرموز الذين تركوا بصمة كبيرة داخل الجامعة ونجح فى النهوض بها إلى القمة بعد فترات تدهور كبيرة.

وليس مجاملة لفضيلة الإمام الأكبر فقد كانت رئاسته للجامعة متميزة، وأيضا حافظت الجامعة على قوتها فى عهد الدكتور أحمد عمر هاشم أمد الله فى عمره بفضل وجود الدكتور محمود عبد الستار أمين عام الجامعة فى ذلك الوقت والذى كان يدير الجامعة ببراعة.

واليوم تمضى الجامعة على طريق تجديد الدماء والدفع بقيادات جديدة، فقد خرج الدكتور محمد المحرصاوى بعد انتهاء فترة رئاسته للجامعة وذلك منذ شهور، وأعقبه خروج الدكتور محمد الأمير نائب رئيس الجامعة للوجه البحرى لبلوغه سن المعاش منذ أيام، ودفع الإمام الأكبر بالدكتور سلامة داود عميد كلية اللغة العربية السابق بإيتاى البارود لرئاسة الجامعة، وكلف الدكتور محمد فكرى نائب رئيس الجامعة لفرع البنات بالإشراف على فرع وجه بحرى وذلك منذ أيام قليلة، هذا بجانب تغيير عدد كبير من العمداء فى مختلف كليات الجامعة خلال الفترة الماضية بعد انتهاء فترة توليهم المنصب طبقا لاستيراتيجية تجديد الدماء التى ينتجها الدكتور أحمد الطيب، واليوم وبعد مرور فترة ليست بقصيرة على هذا النهج نستطيع أن نقف على تقييم هذه التجربة داخل واحدة من أقدم جامعات العالم وذلك فى المقال القادم إن شاء الله.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: رسالة حب رؤساء الوزراء

إقرأ أيضاً:

حكم صيام شهر رجب وبيان صحة الأحاديث الواردة فيه

قالت دار الإفتاء المصرية، برئاسة الدكتور نظير عياد مفتي الديار، إنه يستحب صيام شهر رجب، وهو وإن لم يصح في استحباب صيامه حديثٌ بخصوصه، إلا أن صيامه داخلٌ في العمومات الشرعية التي تندب للصوم مطلقًا.

فضل شهر رجب في السنة النبوية


وجمع الإمام أبو محمد الحسن الخَلَّال جملة مما ورد في فضائل شهر رجب، ولابن عساكر جزء في فضل رجب، وللعلامة ابن دحية الكلبي كتابه: "أداء ما وجب" الذي سبقت الإشارة إليه، وجمع الحافظ ابن حجر العسقلاني أيضًا جملة مما ورد في فضل رجب وبيَّن درجتها في "تبيين العجب بما ورد في فضل رجب"، وقد أفرد الكلام عليه باستيعاب أيضًا الحافظ ابن رجب الحنبلي في "لطائف المعارف فيما لمواسم العام من الوظائف".
ومما ورد في فضل رجب من السُنَّة: ما رواه النسائي وغيره من حديث سيدنا أُسَامَةَ بن زَيْدٍ رضي الله عنهما، قَالَ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، لَمْ أَرَكَ تَصُومُ مِنَ شَهْرٍ مِنَ الشُّهُورِ مَا تَصُومُ مِنْ شَعْبَانَ، قَالَ: «ذَلِكَ شَهْرٌ يَغْفُلُ النَّاسُ عَنْهُ بَيْنَ رَجَبَ وَرَمَضَانَ». قال الحافظ ابن حجر العسقلاني في "تبيين العجب" (ص: 26، ط. مؤسسة قرطبة): [فهذا فيه إشعار بأنَّ في رجب مشابهة برمضان وأن الناس يشتغلون من العبادة بما يشتغلون به في رمضان، ويغفلون عن نظير ذلك في شعبان؛ لذلك كان يصومه صلى الله عليه وآله وسلم، وفي تخصيصه ذلك بالصوم إشعار بفضل رجب، وأن ذلك كان من المعلوم المقرر لديهم] اهـ.

فضل صيام شهر رجب في السنة النبوية
مما ورد في فضل صيام شيء منه: ما رواه الإمام أبو داود عن مجيبة الباهليَّة، عن أبيها، أو عمها، أنَّه أتى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، ثمَّ انطلق، فأتاه بعد سنة، وقد تغيرت حاله وهيئته، فقال: يا رسول الله، أما تعرفني؟ قال: «وَمَنْ أَنْتَ؟» قال: أنا الباهلي، الذي جئتك عام الأول، قال: «فَمَا غَيَّرَكَ وَقَدْ كُنْتَ حَسَنَ الْهَيْئَةِ؟»، قال: ما أكلت طعامًا إلا بليل منذ فارقتك، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «لِمَ عَذَّبْتَ نَفْسَكَ؟»، ثم قال: «صُمْ شَهْرَ الصَّبْرِ، وَيَوْمًا مِنْ كُلِّ شَهْرٍ»، قال: زدني؛ فإن بي قوة، قال: «صُمْ يَوْمَيْنِ»، قال: زدني، قال: «صُمْ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ»، قال: زدني، قال: «صُمْ مِنَ الْحُرُمِ وَاتْرُكْ، صُمْ مِنَ الْحُرُمِ وَاتْرُكْ، صُمْ مِنَ الْحُرُمِ وَاتْرُكْ»، وقال بأصابعه الثلاثة فضمها، ثم أرسلها.
وما رواه الإمام البيهقي في "فضائل الأوقات" عن سيدنا أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِنَّ فِي الْجَنَّةِ نَهْرًا يُقَالُ لَهُ رَجَبٌ، أَشَدُّ بَيَاضًا مِنَ اللَّبَنِ وَأَحْلَى مِنَ الْعَسَلِ، مَنْ صَامَ مِنْ رَجَبٍ يَوْمًا سَقَاهُ اللهُ مِنْ ذَلِكَ النَّهْرِ».

بيان صحة الأحاديث الواردة في صيام شهر رجب
أوضحت الإفتاء أن الأحاديث الواردة في صيام شهر رجب لا يصح منها شيء، بل لا يصح شيء في هذا الباب كما ذكر الحفاظ؛ قال الحافظ ابن حجر العسقلاني في "تبيين العجب" (ص: 23): [لم يرد في فضل شهر رجب، ولا في صيامه، ولا في صيام شيء منه معين، ولا في قيام ليلة مخصوصة فيه حديثٌ صحيحٌ يصلح للحجة] اهـ.
وروى الإمام البيهقي عن أبي قلابة رضي الله عنه قال: "في الجنة قصر لصُوَّام رجب". قال الإمام أحمد: "وإن كان موقوفًا على أبي قلابة وهو من التابعين، فمثله لا يقول ذلك إلا عن بلاغ عمن فوقه ممن يأتيه الوحي، وبالله التوفيق".
وتلك الأحاديث الواردة في صومه أو صوم شيء منه وإن كانت ضعيفة فإنَّها مما يعمل به في فضائل الأعمال على ما هو المقرر عند عامة العلماء في مثل ذلك، كما نقله الإمام النووي وغيره؛ قال الإمام النووي في كتابه "الأذكار" (ص: 8، ط. دار الفكر): [قال العلماءُ من المحدّثين والفقهاء وغيرهم: يجوز ويُستحبّ العمل في الفضائل والترغيب والترهيب بالحديث الضعيف ما لم يكن موضوعًا] اهـ.
 

ومن هذه النصوص الصحيحة: ما رواه الإمام البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ لَهُ، إِلَّا الصَّوْمَ فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ، وَلَخَلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أَطْيَبُ عِنْدَ اللهِ مِنْ رِيحِ الْمِسْكِ»، وما رواه الإمام أحمد عن صدقة الدمشقي أن رجلًا جاء إلى ابن عباس رضي الله عنهما يسأله عن الصيام، فقال: كان رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم يقول: «إِنَّ مِنْ أَفْضَلِ الصِّيَامِ صِيَامَ أَخِي دَاوُدَ؛ كَانَ يَصُومُ يَوْمًا وَيُفْطِرُ يَوْمًا».

مقالات مشابهة

  • تجديد تعيين أشرف القاضي أميناً لجامعة سوهاج
  • ممدوح عباس ينهى أزمة تجديد عقد "زيزو" مع الزمالك
  • الإمام المهدي … ثلاثون عاما من العطاء !!
  • حكم أكل الحيوانات البحرية من غير الأسماك
  • شيخ الأزهر: تهنئة الأقباط بأعيادهم واجب إنساني ورسالة سلام
  • جامعة الإمام عبد الرحمن تدشن نظام مركز الوثائق والمحفوظات الجديد
  • كل عام وأنتم بخير.. الإفتاء تعلن غدا الأربعاء غرة شهر رجب 1446هـ
  • حكم صيام شهر رجب وبيان صحة الأحاديث الواردة فيه
  • للعام الثالث علي التوالي تجديد منح 6 كليات بجامعة سوهاج شهادة الأيزو
  • الدكتور سلامة داود يشارك في ملتقى الأزهر للقضايا المعاصرة